شهدت أسواق العملات الرقمية المشفرة الأوسع تراجعا مع استمرار تقييد شهية المخاطرة قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية الرئيسية التي من المرجح أن تؤثر على التوقعات بشأن أسعار الفائدة.

 

وانخفضت بيتكوين بنسبة 2.3% إلى 60.919.2 دولار حيث تعرضت أكبر عملة مشفرة في العالم لضغوط نتيجة التكهنات حول بيع عدد كبير من الرموز التي تحتفظ بها الحكومة الأمريكية; وفق ما أورده موقع (كوين ديسك) المختص في العملات الرقمية اليوم /الخميس/.

كما تأثرت أسعار بيتكوين ببعض القوة في الدولار وسط حالة من عدم اليقين المتزايد حول خطط بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر.

كما انخفضت العملة المشفرة الثانية من حيث القيمة إيثريوم بنسبة 2.1% لتصل إلى 2،395.41 دولار ; بالإضافة إلى تراجع عملة سولانا وإكس آر بي وكاردانو بين 1% و3% بينما تراجعت بوليجون بنسبة 0.3%.

وفيما يتعلق بالعملات الميمية انخفضت دوجكوين بنسبة 0.3%. وأظهر ملخص اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن صانعي السياسات دعموا بشكل عام تخفيض البنك المركزي بمقدار 50 نقطة أساس في الشهر الماضي لكنهم لم يلتزموا بسرعة التخفيضات المستقبلية.

وتعتبر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين المقررة لاحقااليوم الخميس في دائرة التركيز للحصول على مزيد من الإشارات بشأن مسار أسعار الفائدة. ومن المتوقع أن يكون التضخم العام قد تراجع قليلا في سبتمبر بينما من المتوقع أن يظل التضخم الأساسي ثابتا.

تشير توقعات بقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول إلى تأثير سلبي على العملات المشفرة حيث تشير إلى توافر سيولة أقل للاستثمار في الأصول المضاربة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسعار بيتكوين أسواق العملات الرقمية ا الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الاحتياطي الفيدرالي التوقعات التضخم الأمريكي الاحتياطى الأمريكي الأمريكية صدور بيانات التضخم الأمريكية لبنك المركزي أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

جولد بيليون: ارتفاع الذهب وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكية

شهدت أسعار الذهب العالمي ارتفاعا بشكل طفيف خلال تداولات اليوم، الخميس، وذلك بعد 6 جلسات متتالية من الهبوط دفعت الذهب إلى تسجيل أدنى مستوى منذ قرابة 3 أسابيع، حيث تنتظر الأسواق اليوم صدور بيانات التضخم الأمريكية. 

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى عند 2617 دولارا للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2607 دولارات للأونصة، وكان السعر قد انخفض يوم أمس وسجل أدنى مستوى عند 2605 دولارات للأونصة، وفق جولد بيليون. 

واستمر الذهب في التراجع خلال آخر 6 جلسات ليتمكن من كسر مستوى الدعم عند 2630 دولارا للأونصة ليقترب السعر من المستوى النفسي 2600 دولار للأونصة قبل أن يتوقف عن الهبوط اليوم ويرتفع بشكل طفيف ليتداول حالياً عند 2615 دولارا للأونصة.

تعافي سعر الذهب اليوم يأتي على الرغم من استمرار الدولار الأمريكي في التداول عند أعلى مستوياته منذ شهرين مقابل سلة من العملات الرئيسية، حيث وجد الدولار الدعم من تراجع توقعات الأسواق بشأن خفض الفائدة الأمريكية بشكل حاد خلال اجتماع البنك الفيدرالي القادم في نوفمبر.

سعر أغلى عيار ذهب اليوم الأحد 6-10-2024 أخبار تهمك|مفاجأة في أسعار الذهب والدولار.. تحرك جديد لـ ذهب عيار 21


وتضع الأسواق الآن احتمالا بنسبة 85% أن يقوم البنك الفيدرالي بخفض الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعه القادم، بينما تصل توقعات خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 15%.

هذا وتنتظر الأسواق المالية اليوم صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية عن شهر سبتمبر، وإذا شاهدنا ارتفاعا في بيانات التضخم بأعلى من التوقعات فسوف ترتفع عائدات سندات الخزانة الأمريكية وهذا أمر سيئ للذهب، فهناك مجال لمزيد من التراجع في أسعار الذهب ولكن ليس بشكل كبير يدفعه إلى اتجاه هبوطي.

من جهة أخرى، أظهر محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي صدر يوم أمس أن أعضاء البنك لاحظوا اقتراب التضخم من تحقيق مستهدف البنك الفيدرالي عند 2%، ولكنه يظل مرتفعاً إلى حد ما، كما أوضحوا أن المخاطر التي تواجه قطاع العمالة والتضخم متوازنة.

وأشار توجه أعضاء البنك إلى استقرار أوضاع الاقتصاد الأمريكي وأن هناك توازنا بين ضعف قطاع العمالة وتراجع التضخم، الأمر الذي قد يدفع البنك الفيدرالي الأمريكي إلى عدم التوسع في عمليات خفض أسعار الفائدة، وبالتالي يصبح قرار خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع البنك القادم هو الأقرب، وهو ما يفسر التراجع الأخير في أسعار الذهب الذي يعد إعادة لتسعير الذهب وفقاً للتوقعات الأخيرة.

الذهب يحقق استفادة من ضعف أسعار الفائدة لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد للمستثمرين مقارنة مع السندات الحكومية الأمريكية، ومع تقلص توقعات خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس تراجعت مستويات الدولار.

ولا يزال يملك الذهب العديد من العوامل التي تدعم الأسعار وتقلص من فرص الهبوط بشكل حاد في الأسعار، وأهم هذه العوامل هي التوترات الجيوسياسية على مستوى العالم، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب الاستثماري على الذهب منذ إعلان البنك الفيدرالي عن توسيع السياسة النقدية والبدء في خفض الفائدة.

وقد أظهر مجلس الذهب العالمي أن التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب قد ارتفعت خلال الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر بمقدار 3.8 طن ذهب، وهو ارتفع للأسبوع الثالث على التوالي، ليشهد شهر سبتمبر بأكمله ارتفاع التدفقات بمقدار 18.4 طن ذهب وهو ارتفاع للشهر الخامس على التوالي.

أسعار الذهب في مصر 

شهد سعر الذهب في مصر ارتفاعا طفيفا خلال تداولات اليوم، الخميس، وذلك بعد تراجع يوم أمس مع استمرار الضغط السلبي الواقع على السعر المحلي من جراء تراجعات سعر الذهب العالمي، بينما تترقب الأسواق اليوم تغيرات سعر أونصة الذهب العالمي مع صدور بيانات التضخم الأمريكية وما سيكون لها من تأثير على سعر الذهب المحلي. 

وافتتح سعر الذهب المحلي عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم عند المستوى 3555 جنيها للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 3555 جنيها للجرام، بينما قد انخفض السعر خلال جلسة الأمس بمقدار 10 جنيهات ليغلق عند المستوى 3545 جنيها للجرام بعد أن افتتح تداولات الأمس عند 3555 جنيها للجرام. 

بالرغم من إغلاق سعر الذهب المحلي تداولات الأمس تحت مستوى الدعم 3550 جنيها للجرام إلا أن السعر شهد تعافيا محدودا خلال تداولات اليوم ليحاول التداول فوق المستوى 3550 جنيها للجرام.

تتبع أسعار الذهب المحلي التغيرات في سعر الذهب العالمي، وقد شهد السعر تراجعا خلال الفترة الماضية بسبب حركة التصحيح السلبي في سعر أونصة الذهب العالمي والتي انعكس أثرها على سعر الذهب المحلي ليشهد تراجعا من المستوى 3620 جنيها للجرام الذي سجله خلال شهر سبتمبر.

ويبقى الذهب يلعب دور التحوط ضد التضخم خاصة على المستوى المحلي، وذلك في ظل استمرار التضخم في الهيمنة على السوق المصرية بالرغم من استقرار سعر صرف الدولار في البنوك المركزية خلال الأشهر الأخيرة.

فقد ارتفعت معدلات التضخم في المدن المصرية بشكل طفيف خلال شهر سبتمبر الماضي لتصل إلى 26.4% على المستوى السنوي بالمقارنة مع قراءة شهر أغسطس السنوية بنسبة 26.2% وذلك وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بينما كان الارتفاع على المستوى الشهري بنسبة 2.1%.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

وشهد سعر الذهب العالمي ارتفاعا خلال تداولات اليوم الخميس بعد 6 جلسات متتالية من الهبوط، وذلك في ظل انتظار الأسواق لصدور بيانات التضخم الأمريكية اليوم والتي من شأنها أن تؤثر على توقعات الأسواق فيما يتعلق بمستقبل أسعار الفائدة الأمريكية.

تعافى سعر الذهب المحلي خلال جلسة اليوم بشكل محدود بعد عملية الهبوط التدريجي في السعر التي استمرت خلال الأيام الماضية وذلك في ظل التداولات الضعيفة لأسعار الذهب العالمي، ولكن تترقب الأسواق اليوم صدور التضخم الأمريكية التي قد تؤثر على سعر الذهب العالمي وبالتالي ينعكس على السعر المحلي.

توقف سعر أونصة الذهب العالمي عن الانخفاض بالقرب من المستوى 2600 دولار للأونصة ليرتد السعر لأعلى بشكل محدود ويتداول عند المستوى 2615 دولارا للأونصة، ولكن يبقى السعر تحت ضغط سلبي للاستمرار في التصحيح منذ أن أغلق تحت المستوى 2630 دولارا للأونصة ولكن إذا فشل في كسر المستوى 2600 دولار للأونصة فقد يعود السعر إلى الارتفاع.

أما عن السعر المحلي، فقد شهد سعر الذهب المحلي عيار 21 تعافيا اليوم بشكل محدود ليحاول التداول فوق المستوى 3550 جنيها للجرام، وذلك بعد أن أغلق تداولات الأمس تحت هذا المستوى، ما يدل على الضغط السلبي الحالي على الأسعار الناتج عن تراجع سعر الذهب العالمي.

مقالات مشابهة

  • تراجع التضخم الأمريكي إلى أدنى مستوياته منذ 3 سنوات رغم استمرار بعض الضغوط في الأسعار
  • الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل بيانات التضخم الأمريكية
  • وسط ترقب بيانات التضخم.. ارتفاع الذهب عالميًا 0.3% ليسجل 2617 دولارا للأونصة
  • ارتفاع الذهب وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • جولد بيليون: ارتفاع الذهب وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • أسهم أوروبا ترتفع قبيل بيانات التضخم الأميركية
  • استقرار العقود الآجلة للأسهم الأمريكية مع ترقب صدور تقرير التضخم عن سبتمبر
  • أسعار الذهب تشهد ارتفاعًا طفيفًا وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • تداول الدولار قرب أعلى مستوى له في شهرين قبل صدور بيانات التضخم