على غير العادة، خلا بيان قادة أحزاب الأغلبية من أي إشارة إلى استحقاق تجديد  انتخاب رئيس مجلس المستشارين المقرر بعد افتتاح البرلمان غدا الجمعة. فقد كان متوقعا الإعلان بأن أحزاب الأغلبية اتفقت على  دعم ترشيح النعم ميارة، لمواصلة رئاسة الغرفة الثانية في البرلمان وهو ما لم يتم. لماذا؟.

يأتي ذلك بخلاف المحطات السابقة التي عرفت انتخابات رئاسة مجلسي النواب والمستشارين.

ففي أبريل الماضي حين تم تجديد هياكل مجلس النواب، أعلنت رئاسة الأغلبية عن دعم ترشيح راشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية، وقبل ذلك بخصوص النعم ميارة سبق أن أعلنت الأغلبية الحكومية اتفاقها  على دعم ترشيح ميارة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب لرئاسة مجلس المستشارين في أكتوبر2021.

فما الذي جعل قادة  وقد أصدروا بيانا قبل يوم واحد عن افتتاح البرلمان، يتجاهلون محطة مهمة تتعلق بتنسيق عملهم لرئاسة مجلس المستشارين  وهل يتعلق الأمر بتوجه  لتغيير مرشح الأغلبية لرئاسة المجلس، ضمن ترتيبات التعديل الحكومي.

حسب مصادر فإن جلسة انتخاب رئيس الغرفة الثانية كانت مقررة  بعد غد السبت، ولكن تم تأجيلها إلى الإثنين، فهل لذلك علاقة بالتعديل الحكومي؟ ولماذا لم يحضر النعم ميارة رفقة نزار بركة  في اجتماع الأغلبية، علما أن راشيد الطالبي العلمي رافق أخنوش، إلى الاجتماع الأخير، فيما رافق مهدي بنسعيد فاطمة الزهراء المنصوري.

المشهد غير واضح لحد الساعة بخصوص احتمال تجديد الثقة في النعم ميارة، ويبقى القرار بيد نزار البركة الذي يبدو راغبا في إعادة التوازنات  لصالحه من جديد داخل الحزب.

كلمات دلالية الأغلبية النعم ميارة مجلس المستشارين

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأغلبية النعم ميارة مجلس المستشارين مجلس المستشارین النعم میارة دعم ترشیح

إقرأ أيضاً:

قيس سعيّد رئيساً لتونس لولاية ثانية بـ90.7%

أعلنت هيئة الانتخابات في تونس الاثنين فوز قيس سعيّد الذي يحتكر السلطات في البلاد منذ العام 2021، بولاية ثانية بعد نيله 90,7% من الأصوات في انتخابات رئاسية غاب فيها التنافس.

واقترع 2,4 مليون شخص لصالح سعيّد، بينما نال منافسه المسجون العياشي زمال 197 ألف صوت (7,35%)، والنائب السابق زهير المغزاوي 52 ألفا (1,97%). وبلغت نسبة المشاركة 28,8%، وهي الأدنى منذ الثورة التي أطاحت نظام زين العابدين بن علي في 2011.

 

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يعلن موقفه من العقوبات الأمريكية ضد حميد الأحمر ... بماذا وجه الحكومة ؟
  • مجلس النواب يرفض العقوبات على الشيخ الأحمر ويكلف الحكومة بمتابعة إلغاءها
  • رئاسة الأغلبية الحكومية تحيي أدوار المعارضة داخل البرلمان والإيمان بثقافة الإختلاف
  • أحزاب الأغلبية الحكومية تجتمع لمناقشة الدخول السياسي قبل افتتاح البرلمان
  • عربية النواب : رئاسة مصر منظمة العمل العربية تقدير كبير من الأشقاء
  • رئيس ديوان مجلس النواب يكرّم فريق استضافة اجتماع المستشارين القانونيين الأفارقة
  • قيس سعيّد رئيساً لتونس لولاية ثانية بـ90.7%
  • «الفضيل» يكرم الفريق المُكلف باستضافة اجتماع مجلس المستشارين القانونيين بالبرلمانات الأفريقية
  • بـ 90.7% من الأصوات.. قيس سعيد رئيسا لتونس لولاية ثانية