سواليف:
2024-10-10@19:14:46 GMT

اتفاقية تنفيذية للذهب والنحاس في ابوخشيبة قريبا

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

#سواليف

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور #صالح_الخرابشة، اليوم الخميس، على أهمية مشروع #التنقيب عن #النحاس في منطقة #وادي_عربة الذي تنفذه الشركة الاردنية المتكاملة للتعدين والتنقيب ضمن مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة والشركة في حزيران من العام 2022.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية للخرابشة في منطقة المشروع بمنطقة وادي خالد جنوب #ضانا، حيث اطلع على تقدم سير العمل في أعمال الشركة الإستكشافية والحفر وجمع العينات الصخرية من رواسب النحاس المتكشفة في المنطقة والتي تشمل حفر 10 آبار لبابية و7 حفر استكشافية.

وأشاد الوزير بالجهود التي تبذلها الشركة في إعداد الدراسات المطلوبة بهدف تقدير إحتياطيات خام النحاس في المنطقة وتحديد الجدوى الاقتصادية من استغلاله، تمهيدا لإعداد دراسة الجدوى بعد الإنتهاء من برامجها الإستكشافية.

مقالات ذات صلة “حزب الله” يعلن استهداف قوة إسرائيلية وصلت لإجلاء المصابين في منطقة رأس الناقورة (فيديو) 2024/10/10

وأكد الخرابشة على الاهتمام الملكي السامي بقطاع التعدين من خلال كتاب التكليف السامي لحكومة دولة رئيس الوزراء، والتوجيهات لمجلس الوزراء والتي جاءت منسجمة مع رؤية التحديث الاقتصادي التي عرفت قطاع التعدين بانه ذو قيمة صناعية عالية وسيساهم في الناتج المحلي الإجمالي وإعادة الزخم الاستثماري للقطاع.

ووصف الخرابشة نتائج #أعمال_التنقيب والحفر اللبابي التي تقوم بها الشركة بالايجابية، حيث وصلت نتائج تراكيز خام النحاس الى مستويات جيدة في ظل تزايد الطلب العالمي على الخام، مشيرا الى أهمية العناصر المصاحبة للنحاس أيضا والتي سيكون لها قيمة اقتصادية مهمة.

ولفت الخرابشة الى وجود 3 شركات محلية وعالمية تعمل على التنقيب عن خام النحاس في المملكة، إذ وقعت الوزارة 11 مذكرة تفاهم للتنقيب عن خامات النحاس والليثيوم والذهب والعناصر الارضية النادرة والبوتاس الصخري والفوسفات بالإضافة لمذكرة تفاهم جديدة يجري العمل على إعدادها مع شركة محلية لإستغلال النحاس في منطقة غور فيفا.

وكانت الوزارة قد منحت الشركة المتكاملة تمديدا إضافيا لمذكرة التفاهم بعد أن تقدمت الشركة ببرنامج عمل مكثف يغطي منطقة جديدة لاستكشاف خام النحاس في منطقة وادي خالد في الجزء الجنوبي من مذكرة التفاهم الحالية لتعزيز النتائج ورفع الإحتياطي الجيولوجي المقدر.

وأكد الوزير الخرابشة على أن اعمال مشروع تعدين النحاس في ضانا تتم وفقا للمعايير البيئية العالمية ومراعاة للاشتراطات الصارمة على عمليات التعدين في مناطق مثل ضانا باعتبارها تضم محمية طبيعية مهمة.

وبين الخرابشة أنه يجري حاليا التحضير لتوقيع إتفاقية تنفيذية مع شركة سولفست للذهب والنحاس في منطقة #أبوخشيبة بعد أن أنهت الشركة برنامجها التنقيبي وقدمت تقرير الجدوى الإقتصادية الأولية لمشروعها.

ولفت إلى ان الوزارة تتابع برامج وأعمال الشركات الموقعة معها لتسريع عمليات التعدين المختلفة مع شركائها في القطاع الخاص.

من جانبه أوضح مدير دائرة التعدين في الشركة سامر مخامرة أنه تم الانتهاء من برنامج الشركة التنقيبي في المنطقة الشمالية لمنطقة التعاقد في ضانا في وادي الجارية منذ توقيع مذكرة التفاهم في العام 2022 بإنشاء مسارات جديدة وإعادة تأهيل المسارات القديمة في المنطقة، مشيرا الى ان الأعمال الاستكشافية شملت في المجمل 76 خندقاً، و170 حفرة، و4 أنفاق قديمة، و16 عينة سطحية، و 21 بئرا، في حين يجري الان استكمال اعمال التنقيب وتنفيذ برنامج الحفر في الجزء الجنوبي من منطقة وادي خالد و من المتوقع حفر 10 آبار و 7 حفر إستكشافية وجمع عينات لتعزيز المعلومات والبيانات بالدراسات الجيولوجيةتحضيرا لتوقيع اتفاقية تنفيذية مع الحكومة حال الانتهاء من تقديم دراسة الجدوى الاقتصادية الأولية.

وأضاف مخامرة أن الشركة انتهت سابقا من إجراء اختبار العينات في مختبرات عالمية في النمسا وتركيا، حيث أظهرت النتائج وجود تراكيز في خام النحاس بثلاث مناطق بنسب أعلى من الدراسات السابقة وفي منطقة واحدة بتراكيز أقل وهو ما دفع الشركة للتوسع بالجزء الجنوبي بوادي خالد لرفع كمية الاحتياطي وتعزيز نتائج التحاليل الكيميائية لتراكيز النحاس.

وأشاد المخامرة بالدعم المقدم من وزارة الطاقة والثروة المعدنية للمشروع بالشراكة مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والجمعية الملكية لحماية الطبيعة وجميع الجهات الرسمية المعنية، مثمنا أهمية مشروع التنقيب عن خام النحاس باعتباره من أهم المشاريع التنقيبية في الأردن، موضحا انتهاء الشركة من تنفيذ برنامجها تنقيبي في الجزء الشمالي من منطقه الدراسة الذي شمل فحص أكثر من 1000 عينة من خام النحاس من آبار مختلفة وخنادق وعينات سطحية.

وأشار المخامرة الى ان التزام الشركة بالمعايير البيئية خلال عمليات التعدين والاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية في منطقة ضانا، وتحت اشراف الجمعية العلمية الملكية التي تولي الاهتمام للحد من تلوث البيئة وانجراف التربة والتأكيد على المستثمرين بتهيئة منطقة التعدين بعد الإنتهاء من المشاريع التي تنفذها.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية وقعت مذكرة تفاهم مع الشركة الاردنية المتكاملة للتعدين والتنقيب في الاول من حزيران من العام 2022 لاستكشاف خامات النحاس في منطقة ضانا على مساحة 78 كم2 ، وإتاحة المجال للشركة لاستكمال أعمال الإستكشاف التي قامت بها في المرحلة الأولى بين عامي 2016 و2018، وتم خلالها البدء بالمنطقة الشمالية بعد أن تم تقسيم منطقة المشروع إلى أربعة بلوكات رئيسية وما تبعها من رسم خرائط جيولوجية تفصيلية للمنطقة الشمالية وبمقياس رسم 1:10,000.

رافق الخرابشة في جولته التفقدية مدير دراسات المصادر الطبيعية هشام الزيود ورئيس قسم الدراسات التنقيبية معتصم حوامدة ورئيس قسم تطوير الخامات المعدنيه ليث ابو عفار من الوزارة ومدير دائرة التعدين م. سامر مخامرة ومدير العمليات ماهر عابدين ومدير دائرة المساحة جمال أبو جبران ومدراء الموقع حازم الشوابكة وم. محمد المحسيري من الشركة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف التنقيب النحاس وادي عربة ضانا أعمال التنقيب مذکرة التفاهم فی المنطقة خام النحاس وادی خالد

إقرأ أيضاً:

النجار والحاكم يفتتحان المجمع التعديني ويدشنان المرحلة الثانية من آلية التعدين الحرفي بحجة

الثورة نت|

افتتح نائب وزير النفط والمعادن محمد النجار، ووكيل محافظة حجة لشئون مديريات الشرفين زيد الحاكم، ونائب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بكيل رسام اليوم، المجمع التعديني بمديرية أفلح الشام.

واستمع النجار والحاكم ورسام ومدير المديرية أحمد العرجلي من مدير فرع الهيئة بالمحافظة محمد القدمي إلى شرح حول مكونات المجمع، وما شهده من تجهيزات إلى جانب الاحتياجات الضرورية لاستكمال البنية التحتية اللازمة للارتقاء بمستوى الأداء وتخفيف التكلفة على العاملين في التعدين الحرفي.

وأشادوا بمستوى التنظيم للمجمع والجهود المبذولة للحفاظ على الثروات المعدنية والبيئة وحقوق العاملين في التعدين الحرفي.

إلى ذلك دشن نائب وزير النفط ووكيل المحافظة ونائب رئيس الهيئة المرحلة الثانية من تنفيذ آلية التعدين الحرفي.

وفي التدشين أكد نائب الوزير أهمية تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الأهداف المنشودة في تنظيم آلية التعدين الحرفي.. لافتا إلى أن المرحلة الراهنة تحتاج إلى تضافر جهود الجميع للنهوض بهذا القطاع.

وأشار إلى توجه القيادة نحو البناء والتنمية بحسب الإمكانات المتاحة.. منوهاُ إلى أن قطاع التعدين من القطاعات التي تُحظى باهتمام الحكومة لما له من أهمية في تحقيق التنمية المستدامة.

وتطرق النجار إلى أهمية تنظيم العمل والالتزام بآلية التعدين الحرفي لزيادة القدرة الإنتاجية .. حاثا الهيئة على تكثيف البرامج التوعوية في هذا الجانب.

وأكد حرص قيادة الوزارة على التنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظة للارتقاء بمستوى العمل والحفاظ على الثروة والبيئة.

بدوره اعتبر وكيل المحافظة هذه الزيارة دليلا على اهتمام الحكومة بتنظيم آلية التعدين بما ينعكس إيجابا على أبناء المديرية والارتقاء بهذا القطاع المهم.

وأشار إلى أهمية تعاون الجميع مع الهيئة بما يحقق المصلحة العامة.. مؤكدا حرص السلطة المحلية بالمحافظة على تذليل الصعوبات التي تواجه سير العمل ومساندة جهود الهيئة في تنظيم آلية التعدين الحرفي وخدمة أبناء المديرية.

فيما أوضح مدير فرع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بالمحافظة أهمية هذه الآلية في تنظيم أعمال التعدين وحصول العاملين في هذا المجال على حقوقهم، والحفاظ على هذه الثروات.

وثمن تعاون السلطة المحلية بالمحافظة والمديرية والأجهزة الأمنية في تذليل كافة الصعوبات.

تخلل التدشين الذي حضره أمين عام المجلس المحلي محمد غوث، ومسئول التعبئة منصور الزغافي تكريم قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ووكيل مديريات الشرفين ومدراء جهاز الأمن والمخابرات والأمن في المحافظة والسلطة المحلية في أفلح الشام ونيابة كشر والأجهزة الأمنية تقديرا لمساندتهم لجهود فرع الهيئة.

 

 

مقالات مشابهة

  • النجار والحاكم يفتتحان المجمع التعديني ويدشنان المرحلة الثانية من آلية التعدين الحرفي بحجة
  • اكتشاف ثروة معدنية ضخمة في دولة عربية
  • شاهد بالصور.. ولاية الخرطوم تستقبل دعم الولاية الشمالية لمتحركات معركة الكرامة “جيش الشمالية سيلتحم قريبا مع جيش أمدرمان”
  • ارتفاع طفيف للذهب مع انتظار بيانات التضخم الأميركية
  • بين البقاع والجنوب والضاحية.. هذه المناطق التي تعرّضت للقصف الإسرائيلي!
  • أمير الحدود الشمالية يستقبل نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين
  • تطورات مشروعات الذهب والنحاس في 5 دول أفريقية
  • مؤسسة النفط تناقش التحديات التي تواجه الشركة “الليبية للأسمدة”
  • نائب أمير منطقة مكة يشهد توقيع اتفاقية لنقل مبانٍ لإيواء المرضى النفسيين