قال الدكتور مختار مرزوق عميد كلية أصول الدين السابق بجامعة الأزهر، أن هناك حديث منتشر بين الناس بألفاظ مختلفة وهو: " سيأتي على الناس زمان لا يبقى من القرآن إﻻ رسمه، ومن الإسلام إلا اسمه، همّهم بطونهم، ودينهم دراهمهم ، وقبلتهم نساؤهم ".

موافي يكشف حكمة طبية وراء حديث “إذا أتيتم الصلاة فأمشوا وعليكم السكينة” جمعة يوضح شرطاً للصلاة على النبي.

. انتبه له

وأكد مرزوق أنه قد تبين بعد الرجوع إلى المصادر الحديثية والمواقع البحثية، وجد أنه قد وردت بعض ألفاظه عند الديلمي في مسند الفردوس رقم 8688 وعزاه إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأنه معلوم أنّ ما انفرد به صاحب الفردوس إمّا ضعيف أو موضوع عند غالبية المحققين من أهل العلم .

 

وأشار مرزوق إلى أن هذا لا ينفي أنّ من علامان الساعة تغير الأحوال إلى الأسوأ كما ورد في البخاري وغيره ونكتفي هنا بحديثين :

( 1 ) قوله صلى الله عليه وسلم ": لا تقوم الساعة أو قال من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل ويشرب الخمر ويظهر الزنا ويقل الرجال ويكثر النساء حتى يكون للخمسين امرأة القيم الواحد " .

 

( 2 ) قوله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله ".

 

المقصود بالحديث الصحيح والحسن والضعيف


وضحت دار الإفتاء المصرية أن الحديث الصحيح: فهو الحديث المسند الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه، ولا يكون شاذًّا ولا معللًّا.


وأما الحديث الحسن: فهو قسمان:
- أحدهما: الحديث الذي لا يخلو رجال إسناده من مستور لم تتحقق أهليته، غير أنه ليس مغفلًا كثير الخطأ، ولا هو متهم بالكذب، ويكون متن الحديث قد روي مثله أو نحوه من وجه آخر، فيخرج بذلك عن كونه شاذًّا أو منكرًا.


- القسم الثاني: أن يكون راويه من المشهورين بالصدق والأمانة، ولم يبلغ درجة رجال الصحيح في الحفظ والإتقان، ولا يُعدُّ ما ينفرد به منكَرًا، ولا يكون المتن شاذًّا ولا معلَّلًا.
وأما الحديث الضعيف: فهو ما لم يجتمع فيه صفات الصحيح، ولا صفات الحسن المذكورة. 


وأكدت على أن الأصل في الحديث الضعيف عدم جواز العمل به في الأحكام الشرعية، ومع هذا فإن هناك حالات يمكن الأخذ فيها بالحديث الضعيف في الأحكام الشرعية ولكن بالضوابط والشروط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حديث مرزوق الحديث الصحيح

إقرأ أيضاً:

بكين: مستعدون لإعادة العلاقات الصينية - الأمريكية إلى مسارها الصحيح

قال وزير التجارة الصيني وانج ون تاو إن بلاده مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة على أساس الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين، من أجل التنفيذ المشترك للتوافق الذي تم التوصل إليه في اجتماع سان فرانسيسكو وإعادة العلاقات الصينية-الأمريكية إلى مسارها الصحيح.

تصاعد الضربات الإسرائيلية وحزب الله..الصين تعتزم إرسال إمدادات طبية طارئة إلى لبنان

وأضاف وانج -خلال محادثة هاتفية مع وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو- أنه من الضروري توضيح حدود الأمن الوطني في المجال الاقتصادي والتجاري، لأن هذا التوضيح يؤدي إلى الحفاظ على أمن واستقرار سلاسل الصناعة والإمداد العالمية، وخلق بيئة سياسية مواتية للتعاون بين مجتمعات الأعمال من كلا البلدين، لافتا إلى السياسة الأمريكية تجاه الصين في مجال أشباه الموصلات والقيود الأمريكية المفروضة على المركبات الصينية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم /الأربعاء/.

 

وأشار الوزير إلى أن الصين تحث الجانب الأمريكي على إيلاء اهتمام إلى الشواغل المحددة للشركات الصينية، ورفع العقوبات عنها على الفور، وتحسين بيئة الأعمال لها مضيفا أن اجتماع سان فرانسيسكو حدّد اتجاه تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة.

 

وذكر وانج أن وزارتي التجارة في البلدين حافظتا على اتصال وثيق على مستويات مختلفة، مضيفًا أنه تم إحراز تقدم إيجابي في توسيع التعاون وإدارة الخلافات ومعالجة الشواغل المحددة للشركات مشيرا إلى أنه يتعين أن تصبح العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين "مركز الثقل" في العلاقات الثنائية.

 

الخارجية الصينية: نشعر بقلق عميق إزاء الاضطرابات في الشرق الأوسط ونعارض توسيع نطاق الصراعات

 

أكدت الخارجية الصينية أنه على المجتمع الدولي أن يلعب دورًا بناء للحيلولة دون زيادة زعزعة استقرار الأوضاع في الشرق الأوسط.

 

وأضافت الخارجية الصينية "نشعر بقلق عميق إزاء الاضطرابات في الشرق الأوسط ونعارض توسيع نطاق الصراعات".

 

مسؤولون أمريكيون: إسرائيل رفضت حتى الآن الإفصاح عن تفاصيل خططها للرد على إيران

قال مسؤولون أمريكيون اليوم الأربعاء إن "إسرائيل رفضت حتى الآن الكشف لإدارة الرئيس جو بايدن عن تفاصيل خططها للرد على إيران".

ونقلت قناة (الحرة) الإخبارية عن المسؤولين قولهم إن الإدارة الأمريكية تشعر بالإحباط إزاء السياسات الإسرائيلية في قطاع غزة وفي لبنان، وأنها تحاول منع المزيد من التصعيد في المنطقة.

ومن المتوقع أن يجري بايدن اليوم اتصالًا هاتفيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول خطط إسرائيل لضرب إيران.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن رفضه دعم أي هجوم على المنشآت النووية الإيرانية، داعيًا إسرائيل إلى التصرف بـ"شكل متوازن" في ردها على الهجمات الصاروخية التي شنتها طهران.

وتأتي هذه الدعوات الأمريكية في ظل توعد نتنياهو بأن إيران ستدفع ثمنا باهظا بعد إطلاقها أكثر من 180 صاروخًا على إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • ورد النبي اليومي من القرآن.. داوم عليه واقتد برسول الله
  • لماذا سمى الرسول حفظة القرآن الكريم بـ«السفرة البررة»
  • رئيس وزراء إسبانيا: لا يمكن للمجتمع الدولي أن يبقى غير مبالٍ تجاه غزو لبنان
  • هل يحاسب الإنسان يوم القيامة على عدم حفظه للقرآن؟
  • بكين: مستعدون لإعادة العلاقات الصينية - الأمريكية إلى مسارها الصحيح
  • بوتين سيأتي وسيعيد النظام .. ظهور منشورات في كييف في عيد ميلاد بوتين
  • من أراد أن يكون مستورا وفي طريق الله عليه بهذه الصلاة..علي جمعة يوضحها
  • سامسونج تعتذر عن أدائها الضعيف وتتعهد بتجاوز الأزمة
  • كعبة العلم الديني الصحيح.. «الإفتاء» تعرض فيلما تسجيليا عن جهود الأزهر في ندوة تثقيفية