يدفع وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي السابق، عومر بارليف نحو توجيه ضربة استراتيجية نوعية ضد إيران، وتحديدا برنامجها النووي، رافضا أي هجوم تكتيكي في هذه المرحلة.

ودعا بارليف في مقال بصحيفة "هآرتس" إلى تأجيل "الرد الاستراتيجي" إلى ما بعد الانتخابات الأمريكية، والتنسيق مع الإدارة الجديدة لتوجيه ضربة نوعية وكبيرة للبرنامج النووي الإيراني، وإزالة خطره تماما.



ورأى أن "الموضوع الوحيد الذي ينبغي أن يكون على الطاولة هو برنامج النووي الإيراني، والذي يمثل التهديد الوجودي الوحيد على اسرائيل"، داعيا الحكومة والجيش إلى التركيز على هذا فقط. بشكل استراتيجي شامل وليس بشكل تكتيكي.


وشدد على أنه "إذا هاجم الجيش الإسرائيلي إيران بشكل مقنن ومحدود كي يمنع التصعيد، فإن الانجاز الدفاعي سيضيع، وإذا هاجم بشكل واسع بنى تحتية عسكرية ومدنية فستكون إيران ملزمة بالرد، وإسرائيل ستجد نفسها في نوع آخر من حرب الاستنزاف الطويلة، الضارة والخطيرة، لهجمات وهجمات مضادة، وهذا من شأنه أن يسحق الانجاز الاسرائيلي المتمثل بتعزيز الردع".

وقال بارليف: "لأجل إلحاق ضرر ذي مغزى بالقدرة النووية لإيران هناك حاجة إلى تعاون وثيق مع الولايات المتحدة. تعاون كهذا عشية الانتخابات في الولايات المتحدة ليس ممكنا أغلب الظن، لكن يحتمل أن يكون ممكنا بعد الانتخابات هناك".

وشدد على أنه "ليس واضحا ما إذا كانت الولايات المتحدة بعد الانتخابات ستنضم إلى هجوم على المنشآت النووي في إيران، لكن واجب على إسرائيل أن تحاول هذا، وحتى ذلك الحين، فإن كل خطوة هجومية أخرى لنا ضد ايران ستكون جوابا تكتيكيا فقط على هجومها الفاشل". وفق قوله.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الإسرائيلي ضربة إيران النووي إيران إسرائيل النووي ضرب صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس النواب الليبي: نعول على الولايات المتحدة لحل أزمة الانقسام في ليبيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح إن بلاده تعول على الدور الأمريكي لحل أزمة الانقسام في ليبيا. 

وأضاف صالح - لقناة (الحرة) الإخبارية اليوم (الأربعاء)من واشنطن:"إن الولايات المتحدة تقوم بدور هام في حل الأزمة الليبية، مشددا على ضرورة العمل على تشكيل حكومة مصغرة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى البلاد.
وتابع رئيس البرلمان الليبى قائلا:"وجود حكومتين لا يصب في مصلحة ليبيا، نريد حكومة واحدة مصغرة تقوم بمهام محددة بمدة زمنية محددة لإجراء الانتخابات في البلاد"، رافضا في الوقت نفسه تدخل بعض الدول، لم يسمها، فى الشئون الداخلية للبلاد وحملها المسئولية الكاملة عن عرقلة تشكيل الحكومة المصغرة في ليبيا.

وتأتي هذه المقابلة الخاصة على هامش الزيارة المفاجئة التى قام بها رئيس مجلس النواب الليبي "عقيلة صالح" إلى الولايات المتحدة، حيث تركزت المباحثات التي أجراها في واشنطن على آخر تطورات الأزمة الليبية وتقديم جملة من الحلول التي تتطلب دعم المجتمع الدولي ومساندته، لتنفيذها على أرض الواقع، من أجل تحقيق إرادة الشعب الليبي، بتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب الآجال، وإنهاء الانقسام السياسي في البلاد.
 

مقالات مشابهة

  • وزير إسرائيلي سابق يدعو إلى ضرب النووي الإيراني في هذا التوقيت
  • الولايات المتحدة محبطة من عدم مشاركة إسرائيل للبيت الأبيض بخطة الرد على الهجوم الإيراني
  • روسيا تحذر الولايات المتحدة وحلفاءها من عواقب التصعيد النووي
  • تقرير: إسرائيل ترفض مشاركة الولايات المتحدة في خططها للرد على الهجوم الإيراني
  • خبير: الانتخابات الأمريكية تؤثر بشكل مباشر على شركات النفط
  • رئيس النواب الليبي: نعول على الولايات المتحدة لحل أزمة الانقسام في ليبيا
  • عقيلة صالح: نعول على الولايات المتحدة لحل أزمة الانقسام في ليبيا
  • تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن الرد المتوقع على الهجوم الإيراني
  • فرصة لا يجب إهدارها..بينيت يدعو نتانياهو إلى تدمير النووي الإيراني