أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية، اليوم الخميس، أن باريس وروما ستطلبان اجتماعاً للدول الأوروبية المساهمة في قوة الأمم المتحدة بعد تعرّضها لإطلاق نار في جنوب لبنان.

واستدعى وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروسيتو، الخميس، السفير الإسرائيلي في روما، وفق ما أبلغ مصدر حكومي وكالة فرانس برس، بعدما اتهمت قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على مواقع وتجهيزات عائدة لها.


وكانت القوة الأممية أفادت في بيان الخميس أن "دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي أطلقت النار اليوم باتجاه برج مراقبة في مقرّ اليونيفيل في الناقورة، فأصابته بشكل مباشر" ما تسبّب بجرح اثنين من عناصرها.
كما أشارت إلى إطلاق نار إسرائيلي طال مراكز وتجهيزات لها الخميس والأربعاء.

رغم إصرار إسرائيل..#يونيفيل ترفض مغادرة مواقعها جنوب #لبنان https://t.co/An4dGPhBFv

— 24.ae (@20fourMedia) October 5, 202 وأشار البيان إلى أن جنوداً إسرائيليين أطلقوا النار أيضاً على موقع آخر للأمم المتحدة في رأس الناقورة، فأصابوا مدخل الدشمة حيث كان جنود حفظ السلام يحتمون، وألحقوا أضراراً بالآليات ونظام الاتصالات.

وذكّرت اليونيفيل في بيانها "الجيش الإسرائيلي وجميع الأطراف الفاعلة بالتزاماتهم بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات".
وكانت اليونيفيل حذّرت الأحد من "تطوّر خطير للغاية" مع اقتراب عمليات الجيش الإسرائيلي من أحد مواقعها في جنوب لبنان حيث تدور مواجهات برية منذ أسبوع بين مقاتلي حزب الله وإسرائيل.
وجاء تحذير اليونيفيل الأحد غداة تأكيدها أن قواتها لا تزال في مواقعها قرب الحدود رغم تلقيها قبل نحو أسبوع طلبا من اسرائيل بإعادة نقل بعضها، قبيل بدء عملياتها البرية "المحدودة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله لبنان اليونيفيل الأمم المتحدة جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

لبنان يؤكد ضرورة تحرك المجتمع الدولي لوقف فوري لإطلاق النار

بيروت (وكالات)

أخبار ذات صلة منظمات دولية: العاملون الإنسانيون في غزة يواجهون انعدام الأمن الحكومة الفلسطينية: تشكيل فريق وطني لإعادة إعمار غزة

أكدت الحكومة اللبنانية ضرورة تحرك المجتمع الدولي لتطبيق النداء المشترك الفرنسي الأميركي لوقف فوري لإطلاق النار. وشدد وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية موريس سليم، خلال لقائه بعد ظهر أمس في مكتبه، رئيس الأركان الإيطالي الجنرال لوتشيانو بورتولانو والوفد المرافق بحضور السفير الإيطالي في لبنان فابريتسيو مارتشيللي، ضرورة تحرك المجتمع الدولي لتطبيق النداء المشترك الفرنسي الأميركي بدعم من الاتحاد الأوروبي ودول عربية وغربية من أجل وقف فوري لإطلاق النار. وأطلع سليم رئيس الأركان الإيطالي «على ما ترتكبه القوات الإسرائيلية من انتهاكات بحق الشعب اللبناني، ما يؤكد على النهج العدواني وعدم احترام القوانين الدولية والإنسانية». 
من جهته، أكد بورتولانو «استمرار دعم إيطاليا للبنان وجيشه لا سيما في الظروف التي تمر بها البلاد». يذكر أن الولايات المتحدة وفرنسا أطلقتا نداء مشتركاً في 25 سبتمبر الماضي بدعم من الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوماً. 
وفي السياق، حذر وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي من أن وتيرة التصعيد الحالية في المنطقة تستوجب تكاتف الجهود للتدخل السريع في هذا المنعطف الخطير لسرعة وقف إطلاق النار والعدوان الحالي على لبنان. 
وأكد عبد العاطي خلال اتصال هاتفي مع جان إيف لودريان، مبعوث الرئيس الفرنسي الخاص إلى لبنان ضرورة العمل على الحيلولة دون التصعيد الإقليمي، وهو ما يتطلب بذل جهود حثيثة لخفض التصعيد وحث كافة الأطراف على ضبط النفس.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يفتح النار على قوات اليونيفيل في لبنان ويصيب العشرات
  • بعد إطلاق النار على اليونيفيل.. باريس وروما تطلبان اجتماعا للمساهمة في الأمم المتحدة
  • اليونيفيل تتهم الجيش الإسرائيلي باستهدافها جنوبي لبنان
  • ‏قوات اليونيفيل تتهم الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على مواقع وتجهيزات تابعة لها في جنوب لبنان
  • ‏قوات اليونيفيل تدعو الجيش الإسرائيلي وكل الأطراف الفاعلة لضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة: القوات الإسرائيلية تطلق النار على مواقع لقوات اليونيفيل بجنوب لبنان
  • ‏مصدر أممي لرويترز: الجيش الإسرائيلي يطلق النار على 3 مواقع لليونيفيل في جنوب لبنان
  • مصدر في الأمم المتحدة لوكالة رويترز: قوات “إسرائيلية” أطلقت النار على 3 مواقع لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان
  • لبنان يؤكد ضرورة تحرك المجتمع الدولي لوقف فوري لإطلاق النار