استدعى وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروسيتو، الخميس، السفير الإسرائيلي في روما، على خلفية اتهام قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان "يونيفيل" للجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على مواقع وتجهيزات عائدة لها.

 

القوة التابعة للأمم المتحدة أفادت في بيان، الخميس: "أطلقت دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي النار اليوم باتجاه برج مراقبة في مقرّ اليونيفيل في الناقورة، فأصابته بشكل مباشر، ما تسبّب بجرح اثنين من عناصرها".

كما أشارت الى إطلاق نار إسرائيلي طال مراكز وتجهيزات لها الخميس والأربعاء.

 

عمليات الجيش الإسرائيلي

وكانت اليونيفيل حذّرت الأحد من "تطوّر خطير للغاية" مع اقتراب عمليات الجيش الإسرائيلي من أحد مواقعها في جنوب لبنان، حيث تدور مواجهات برية منذ أسبوع بين مقاتلي حزب الله وإسرائيل.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيطاليا سفير إسرائيل اليونيفل لبنان وزير الدفاع الإيطالي روما الأمم المتحدة دبابة ميركافا

إقرأ أيضاً:

إصابة جنديين من يونيفيل بعد استهداف إسرائيلي لموقعهم

أعلنت القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) اليوم الخميس، إصابة جنديين من عناصرها بعد إطلاق دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي النار من سلاحها باتجاه برج مراقبة في مقرها بالناقورة.

وقالت يونيفيل، في بيان اليوم  أوردته الوكالة الوطنية للإعلام: "يتسبب التصعيد الأخير على طول الخط الأزرق بتدمير واسع النطاق للمدن والقرى في جنوب لبنان، في حين تستمر الصواريخ في الانطلاق نحو إسرائيل، بما في ذلك المناطق المدنية".

وأضافت أنه "في الأيام الماضية شهدنا توغلات من إسرائيل إلى لبنان في الناقورة ومناطق أخرى. واشتبك جنود الجيش الإسرائيلي مع عناصر حزب الله على الأرض في لبنان" مشيرة إلى تعرض المقر العام لليونيفيل في الناقورة والمواقع المجاورة للقصف بشكل متكرر.

We remind the IDF and all actors of their obligations to ensure the safety and security of UN personnel and property and to respect the inviolability of UN premises at all times. UNIFIL peacekeepers are present in south Lebanon to support a return to stability under SC mandate.

— UNIFIL (@UNIFIL_) October 10, 2024

ولفتت إلى أنه "هذا الصباح، أصيب جنديان من حفظة السلام بعد أن أطلقت دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي النار من سلاحها باتجاه برج مراقبة في مقر اليونيفيل في الناقورة، فأصابته بشكل مباشر وتسببت في سقوط الجنديين. ولحسن الحظ، هذه المرة، الإصابات ليست خطيرة، لكنهما لا يزالان في المستشفى".

ووفق يونيفيل "أطلق جنود الجيش الإسرائيلي النار على موقع الأمم المتحدة 31-1 في رأس الناقورة، فأصابوا مدخل الدشمة حيث كان جنود حفظ السلام يحتمون، وألحقوا أضراراً بالآليات ونظام الاتصالات. كما شوهدت طائرة بدون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي تحلق داخل موقع الأمم المتحدة حتى مدخل الدشمة".

إطلاق 40 صاروخاً من لبنان على إسرائيل - موقع 24أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، رصد إطلاق 40 صاروخاً من لبنان على منطقة الجليل الأعلى، بينما أعلن حزب الله اللبناني استهداف مستوطنة كريات شمونة الإسرائيلية بصلية صاروخية كبيرة.

وبالأمس، أطلق جنود الجيش الإسرائيلي النار عمداً على كاميرات مراقبة في محيط الموقع وعطلوها. كما أطلقوا النار عمداً على نقطة مراقبة تابعة للأمم المتحدة رقم32-1A  في رأس الناقورة، حيث كانت تعقد الاجتماعات الثلاثية المنتظمة قبل بدء النزاع، مما أدى إلى تضرر الإضاءة ومحطة إعادة الإرسال.

وقالت: "إننا نذكر الجيش الإسرائيلي وجميع الأطراف الفاعلة بالتزاماتهم بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات".

بري: الأمريكيون يؤيدون وقف الحرب.. ولا يفعلون شيئاً - موقع 24أكد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري أنه لم يرفض قبول تفويض حزب الله للتفاوض السياسي، من أجل العمل على وقف الحرب في لبنان.

وأكدت أن "قوات حفظ السلام التابعة لليونيفيل موجودة في جنوب لبنان لدعم العودة إلى الاستقرار بموجب ولاية مجلس الأمن"، مشيرة إلى أن "أي هجوم متعمد على قوات حفظ السلام يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي وقرار مجلس الأمن 1701".

وختمت يونيفل بالقول "إننا نتابع هذه المسائل مع الجيش الإسرائيلي".

مقالات مشابهة

  • عقب إطلاق النار نحو قوات حفظ السلام في لبنان.. إيطاليا تحتج وتستدعي السفير الإسرائيلي لديها
  • إيطاليا تستدعي سفير إسرائيل بعد إطلاق النار على قوة الأمم المتحدة في لبنان
  • إيطاليا تستدعي سفير الاحتلال الإسرائيلي بعد إصابة عناصر من قوات يونيفيل في لبنان
  • قرار عاجل من إيطاليا ضد دولة الاحتلال بعد قصف اليونيفيل
  • إصابة جنديين من يونيفيل بعد استهداف إسرائيلي لموقعهم
  • ‏قوات اليونيفيل تتهم الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على مواقع وتجهيزات تابعة لها في جنوب لبنان
  • سفير لبنان بالمملكة المتحدة: رفض إسرائيل لوقف إطلاق النار يعوق المساعي الدولية والجهود المبذولة
  • سفير لبنان بالمملكة المتحدة: جرائم إسرائيل تحتاج إلى رد فعل قوي من المجتمع الدولي
  • حزب الله يستهدف مواقع للجيش الإسرائيلي