دعت وزارة التجارة الشركات إلى المبادرة لتعديل عقد التأسيس / النظام الأساس وفقًا لأحكام نظام الشركات الجديد قبل انتهاء المهلة الممنوحة، حيث تبقى 100 يوم على انتهائها، وذلك في 18 يناير 2025م.
وأوضحت الوزارة أن تعديل عقد تأسيس الشركات يأتي وفقًا للمرسوم الملكي رقم (م/132) وتاريخ 1/ 12/ 1443هـ القاضي بقيام جميع الشركات القائمة عند نفاذ نظام الشركات (19 يناير 2023م) بتعديل أوضاعها وفقًا لأحكامه.


ودعت الوزارة الشركات التي لم تقم بتعديل عقد التأسيس خلال الـ 21 شهرًا الماضية إلى المبادرة لتعديل عقد التأسيس / النظام الأساس عبر (منصة الأعمال) التابعة للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية: business.sa والدخول على خدمة “تعديل عقد التأسيس/ النظام الأساس”، وتعبئة النموذج وتقديم الطلب إلكترونيًا، والاستفادة من (عدم وجود مقابل مالي لرسوم النشر) في الوقت الراهن.
وتشمل أبرز المواد التي يتم تعديلها في عقد التأسيس/ النظام الأساس: الشركاء، واسم الشركة، وأغراض الشركة، ورأس المال، والإدارة.
ويتم تقديم الطلب إلكترونيًا من قبل (الشريك/ المدير/ المفوض)، ويشترط وجود قرار جمعية عمومية غير عادية للشركات المساهمة / قرار مساهمين للمساهمة المبسطة، ويتم تقديم الطلب للسجلات الرئيسية للشركات فقط

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية النظام الأساس عقد التأسیس

إقرأ أيضاً:

“إياتا”: ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 8.6 % خلال أغسطس

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، اليوم، عن ارتفاع الطلب على السفر الجوي، بنسبة 8.6% خلال شهر أغسطس الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح الاتحاد، وفق أحدث بيانات قطاع السفر الجوي في الأسواق العالمية الصادرة اليوم، أن عامل الحمولة وصل في أغسطس إلى 86.2%، مرتفعا بواقع 1.6 نقطة مئوية، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليسجل بذلك مستوى قياسيا جديدا.

وقال ويلي والش، مدير عام الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، إن سوق السفر الجوي يشهد إقبالا كبيرا، حيث تبذل شركات الطيران قصارى جهدها، لتلبية الطلب المتزايد على تجارب السفر.

وقد سجل عامل الحمولة مستويات قياسية مدعوما بالمكاسب الناتجة عن زيادة كفاءة العمليات، في حين ارتفعت السعة بنسبة 6.5%، ما يؤكد مرونة السوق في مواجهة المشكلات المستمرة في سلسلة التوريد وأوجه القصور في البنية التحتية.

وبحسب “إياتا”، سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط ارتفاعا بنسبة 4.9% على أساس سنوي (في الفترة من أغسطس 2023 إلى أغسطس 2024)، في الطلب على السفر، فيما سجلت شركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ ارتفاعا بنسبة 19.9% على أساس سنوي.

وما زالت منطقة آسيا والمحيط الهادئ تحقق نموا ملحوظا، حيث يفصلها 8 نقاط مئوية فقط عن الوصول لمرحلة التعافي الكامل إلى المستويات المسجلة قبل الجائحة.

وحققت شركات الطيران الأوروبية ارتفاعا بنسبة 9.1% على أساس سنوي في الطلب على السفر، ويعتبر المسار الجوي بين أوروبا وآسيا الأسرع نموا بين مسارات الشركات الأوروبية، لكنه ما زال دون مستويات الذروة التي حققتها في عام 2019.

وسجلت شركات الطيران في أمريكا الشمالية ارتفاعا بنسبة 4.3% على أساس سنوي في الطلب على السفر، فيما حققت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية ارتفاعا بنسبة 13.6% على أساس سنوي، وسجلت شركات الطيران الأفريقية ارتفاعا بنسبة 10.1% على أساس سنوي.وام


مقالات مشابهة

  • “التجارة”: 100 يوم متبقية على مهلة تعديل عقد التأسيس / النظام الأساس للشركات
  • تعديل القوانين التي تنظم العلاقة بين المالك والمستأجر.. تفاصيل خطة عمل "إسكان النواب" بدور الانعقاد الخامس
  • أسعار الحديد اليوم الخميس 10-10-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • وكالة الطاقة الدولية ترصد “ارتباكًا” في سوق الغاز المسال العالمية.. ما دور مصر؟
  • العالم يتخلى عن منظمة التجارة العالمية.. وأمريكا والصين تقودان المسار
  • العالم يتخلى عن منظمة التجارة العالمية.. وأميركا والصين تقودان المسار
  • تجار يغلقون جمارك ميناء سواكن وتهديدات بالتصعيد
  • “إياتا”: ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 8.6 % خلال أغسطس
  • أسعار الحديد اليوم الثلاثاء 8-10-2024 في أسواق محافظة المنيا