بدأت كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة حلوان برنامجها التدريبي لحقوق الملكية الفكرية، وذلك في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية.

يتم البرنامج تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور عماد أبو الدهب، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور أسامة إمام، عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، الدكتور ياسر جاد الله، عميد المعهد القومي للملكية الفكرية الدكتورة منال عبد القادر، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

يهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي بأهمية حقوق الملكية الفكرية بين الطلاب، ويقدم تدريبات شاملة لجميع طلاب الكلية للعام الدراسي 2024-2025، وتسعى الكلية من خلال هذه المبادرة إلى تمكين الطلاب بالمعرفة الضرورية لحماية ابتكاراتهم التقنية والفكرية، مع التركيز على تطوير قدراتهم في مجالات المعلوماتية والحوسبة ودعم القرار.

كما تسهم الكلية في تعزيز قدرات طلابها من خلال تقديم برامج دراسية تهدف إلى بناء المهارات المطلوبة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

وخلال المحاضرة أكد الدكتور ياسر جاد الله على أهمية تسجيل حقوق الملكية الفكرية للبرمجيات، مشيرًا إلى التجربة الناجحة لصناعة البرمجيات في الهند.

كما لفت إلى أن التوجه الرقمي المصري الحالي يفتح آفاقًا واسعة لإنتاج برمجيات محلية واعدة، بالإضافة إلى استحداث نظم متطورة للأمن السيبراني لحماية ثروة مصر المعلوماتية.

وأشاد جاد الله بدور الجهاز المصري للملكية الفكرية كإنجاز غير مسبوق في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية.

من جهته، أوضح الدكتور أسامة إمام أن الكلية تولي اهتمامًا خاصًا بتطوير مهارات طلابها في مجالات الذكاء الاصطناعي، حيث أصبحت الملكية الفكرية جزءًا أساسيًا في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وخاصة فيما يتعلق بقوانين البراءات وحقوق المؤلف، فضلًا عن تأثير الذكاء الاصطناعي على سلوك المستهلكين في المستقبل القريب.

فيما أشارت الدكتورة منال عبد القادر إلى التفاعل الكبير من جانب الطلاب في التدريبات، مؤكدة أن السنوات الأخيرة شهدت تطورًا ملحوظًا في مجال الذكاء الاصطناعي بفضل الطفرة غير المسبوقة في معالجة البيانات الضخمة، وهو ما يعزز من فرص الطلاب في الابتكار والريادة في هذا المجال المتسارع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية السيد قنديل جامعة حلوان دورات حقوق الملكية الفكرية كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی للملکیة الفکریة الملکیة الفکریة

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تستقبل لجنة التجنيد والتعبئة من وزارة الدفاع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة، والدكتور أشرف مرعي مستشار رئيس الجامعة لذوي الإعاقة لجنة التجنيد والتعبئة من وزارة الدفاع لإعفاء الطلاب  ذوي الإعاقة من الخدمة العسكرية، وإخطار منطقة التجنيد بأسمائهم.

كان في استقبال اللجنة اللواء محمد أبو شقة أمين عام الجامعة وهشام رفعت أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب.

جاء ذلك بحضور الدكتورة دينا الحمادي مدير مركز التميز للأشخاص ذوي الإعاقة ومنظم اللقاء، والعقيد عماد حمدي مدير التربية العسكرية، والدكتور محمود عابد مدير الإدارة الطبية.
تأتي هذه الخطوة الهامة من جامعة حلوان تسهيلا على الطلاب من ذوي الإعاقة ومنحهم الإعفاء من الخدمة العسكرية، ومن ثم تسليمهم شهادات الإعفاء داخل الجامعة في فعالية أخرى، وذلك في إطار حرص الجامعة على دعم حقوق الطلاب ذوي الإعاقة.

وتهدف اللجنة إلى دراسة حالات الطلاب المتقدمين للحصول على إعفاء من الخدمة العسكرية وفقاً للقوانين واللوائح المعمول بها في مصر، مع التأكيد على تسهيل الإجراءات وتقديم الدعم اللازم لهم.

وأكدت الجامعة أن هذه الخطوة تأتي في إطار التزامها بتوفير كل الدعم اللازم للطلاب ذوي الإعاقة، بما يساهم في تيسير مسيرتهم التعليمية وضمان حقوقهم. 
واستقبلت اللجنة عددا من المتقدمين من أصحاب الإعاقات، وأوضحت أنها ستقوم بدراسة الطلبات المقدمة بدقة وشفافية لضمان حصول المستحقين على الإعفاء في أسرع وقت ممكن.
وتدعو جامعة حلوان جميع الطلاب ذوي الإعاقات الظاهرة الراغبين في التقدم بطلبات إعفاء من الخدمة العسكرية في المرحلة الثانية إلى التواصل مع مركز التميز بالجامعة وتقديم الأوراق المطلوبة لاستكمال الإجراءات.

يُذكر أن الجامعة قد أطلقت العديد من المبادرات لدعم الطلاب ذوي الإعاقة، بما في ذلك تسهيل الحصول على المنح الدراسية وتوفير الخدمات التعليمية المتخصصة.

وتكونت اللجنة من:
العميد هشام محمد عبد الحميد السرس مدير منطقة تجنيد وتعبئة القاهرة، والعميد أحمد منير أبو طالب نائب مدير منطقة تجنيد وتعبئة القاهرة، والعميد مجد محمد نور الدين نائب مدير منطقة تجنيد وتعبئة القاهرة، والعقيد محمد محمود محمد حسن رئيس قسم تجنيد وتعبئة القاهرة - قائد مكتب الاتصال العسكري بالقاهرة، والمقدم طبيب  أحمد صدقي محمد،  أخصائي العظام، والنقيب طبيب جمال ضياء جمال، أخصائي الباطنة.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تستقبل لجنة التجنيد من وزارة الدفاع
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح المعرض الثالث "إحياء Revive" لبرنامج علوم الأثاث
  • حلوان تبدأ دورات حقوق الملكية الفكرية لطلاب كلية الحاسبات
  • نتيجة المدن الجامعية جامعة حلوان 2024-2025.. إليك رابط الاستعلام
  • جامعة حلوان تستقبل لجنة التجنيد والتعبئة من وزارة الدفاع
  • موارد حددها القانون للجهاز المصري للملكية الفكرية.. تعرف عليها
  • انطلاق مؤتمر كلية التربية الموسيقية في جامعة حلوان عن «الموسيقى والمجتمع»
  • حاسبات حلوان تبدأ دورات حقوق الملكية الفكرية
  • الاتحاد العربي للملكية الفكرية يبحث حماية حقوق الشركات الناشئة