اتهمت الأمم المتحدة ، اليوم الخميس ، خلال تحقيق أولي، إسرائيل بالسعي إلى "تدمير" النظام الصحي في قطاع غزة.

وقالت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المستقلين، إن "النظام القانوني الدولي ينهار في مواجهة الفظائع في قطاع غزة".

وكشف الخبراء في بيان لهم، مع مرور عام على حرب الإبادة بحق شعبنا، أن العام الماضي، شهد هجمات إبادة جماعية وتطهيرا عرقيا وعقابا جماعيا للفلسطينيين، ما يهدد بانهيار النظام الدولي المتعدد الأطراف.

وتابعوا أن "كل الناجين من النزوح، محاصرون في أجزاء متقلصة باستمرار من المنطقة الصغيرة، محشورون في مخيمات وملاجئ مزدحمة بلا مكان للهروب. لقد حول القصف المستمر المناطق الإنسانية إلى حقول قتل".

وأضاف الخبراء أن "الحصار المشدد والقيود المفروضة على المساعدات والاستهداف المستمر للمنازل والبنية التحتية المدنية الرئيسية، أدت إلى المجاعة بوتيرة غير مسبوقة، كما أدى تدمير البنية التحتية الصحية إلى جعل الأمراض التي يمكن الوقاية منها غير قابلة للشفاء، وسرّع انتشار الأمراض والأوبئة، في حين أن التدمير الهائل للمؤسسات التعليمية والثقافية والتراثية والأرض نفسها يُعرّض الثقافة الفلسطينية والهوية الوطنية والوجود على الأرض للخطر بشكل عميق".

وحذر الخبراء من نمط متعمد من السلوك يهدد بانقراض الفلسطينيين، من خلال النزوح الجماعي والموت والتدمير، وضم الأراضي الذي ينشأ في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية المحتلة، وذلك بينما يراقب العالم شعب غزة وهو يعيش في رعب دائم من الفناء الوشيك، والذي يتم بثه ومشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الغربية التعليم إسرائيل الأمم المتحدة مساعدات التواصل الاجتماعي الهوية الوطنية البنية التحتية حقوق الإنسان قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

فرصة لا يجب إهدارها..بينيت يدعو نتانياهو إلى تدمير النووي الإيراني

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، نفتالي بينيت، الثلاثاء، إلى ضرب البرنامج النووي الإيراني بعد تقدم إسرائيل في غزة، ولبنان.

وقال بينيت في فيديو نشره عبر إكس : "الآن وبعد أن ضعف الوكلاء الرئيسيون للإرهاب الإيراني، حزب الله وحماس، أصبحت لدى إسرائيل أخيراً فرصة لضرب البرنامج النووي الإيراني". وأضاف "هذه فرصة تأتي مرة واحدة، ولا يمكن أن نفوتها"، حسب صحيفة "جيروزاليم بوست". هل اقتربت نهاية النظام الإيراني؟ - موقع 24في ظل غياب شعبيته الداخلية، وتعرضه للهجوم الإسرائيلي، وقيادته من قبل المرشد الأعلى البالغ من العمر 85 عاماً، يبدو أن النظام الإيراني عُرضة للخطر.

وتابع " إننا قادرون على توجيه ضربة قوية للبرنامج النووي الإيراني الذي يلقي بظلاله الثقيلة على مستقبلنا. ولدينا القدرة على تأمين مستقبل أبنائنا وأحفادنا. والآن أصبح النظام الإيراني القائم على الإرهاب، والقتل مكشوفاً ومعرضاً للخطر للمرة الأولى. وحتى الشعب الإيراني يتوق إلى سقوطه".
ودعا بينيت رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى "قطع رأس إيران للقضاء على الأخطبوط وأذرعه"، مؤكداً أن زمن "الضربات الصاخبة دون معنى" قد ولى.
وتعهد بنيامين نتانياهو بإجبار إيران على دفع الثمن، بعدما أطلقت نحو 200 صاروخ على إسرائيل، في الأيام القليلة الماضية.  

مقالات مشابهة

  • تقرير أممي يتهم العدو الصهيوني بارتكاب جرائم ضد الإنسانية
  • تقرير أممي يوثق ارتكاب الاحتلال إبادة في غزة عبر تدمير النظام الصحي
  • تحقيق أممي يتهم الاحتلال بالسعي إلى تدمير النظام الصحي في قطاع غزة
  • بعد استهداف المنشآت الحيوية للبنى التحتية للمياه.. هذا ما قرّره فيّاض
  • مسؤول أممي: لبنان يشهد نفس الأساليب المستخدمة في حرب غزة
  • فرصة لا يجب إهدارها..بينيت يدعو نتانياهو إلى تدمير النووي الإيراني
  • الأمم المتحدة تحذر من انهيار النظام الصحي في لبنان بسبب الغارات الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة تحذر من انهيار النظام الصحي في لبنان
  • الأمم المتحدة تحذر من انهيار النظام الصحي في لبنان بسبب استمرار الغارات الإسرائيلية