دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطوني غوتيريش، الخميس، أصحاب العمل للإلتزام بتهيئة بيئات عمل آمنة وصحية تتيح للناس فرص الازدهار والحفاظ على الصحة النفسية.

 

وأوضح غوتيريش في رسالة له باليوم العالمي للصحة النفسية والذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل عام، بأنه في جميع أنحاء العالم، "يعاني شخص واحد من كل ثمانية أشخاص تقريباً من اضطرابات نفسية، وما من جماعة أو مجتمع بمنأى عن تلك الاضطرابات".

 

وأشار إلى أن الانتحار لا يزال سببًا رئيسيًا للوفاة بين الشباب، وما زال الملايين من الأفراد يعانون في صمت.

 

وقال إن اليوم العالمي للصحة النفسية يركز هذا العام على إعطاء الأولوية للصحة النفسية في مكان العمل. لافتا إلى أن 60 في المائة ممن هم فوق سن الخامسة عشرة يعملون ويقضون معظم أوقاتهم في أماكن عملهم، وهي أماكن أكثر بكثير من مجرد أماكن يتم فيها تأدية العمل.

 

وأضاف: أماكن العمل الآمنة والصحية يمكن أن تعطي معنى لوجود الإنسان وتوفر له شعوراً بالانتماء والاستقرار، في حين أن بيئات العمل القمعية أو الفوضوية يمكن أن تلحق أضرارا جسيمة بالصحة النفسية للعاملين فيها.

 

وأردف: "منذ أن آذنت جائحة كوفيد-19 ببدء عصر جديد من العمل عن بُعد، بدأت الحدود بين المنزل والعمل تتلاشى بشكل متزايد، زادت معه جسامة التحديات التي تواجه الصحة النفسية للموظفين".

 

وأشار إلى أن "العمل مهم لرفاه الإنسان؛ ولكن رفاه الإنسان مهم أيضا للعمل".

 

وأوضح أنه عندما يتصدى أصحاب العمل للمخاطر التي تهدد الصحة النفسية لموظفيهم، فإنهم يقوون روحهم المعنوية ويقللون من تغيبهم عن العمل ويزيدون من إقبالهم عليه ويرفعون إنتاجيتهم، مما يعزز منشآتهم ويدعم الإقتصاد.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: الامم المتحدة اليمن الصحة الصحة النفسية تعذيب للصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: إنارة 24 مستشفى بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية

احتفلت وزارة الصحة والسكان، باليوم العالمي للصحة النفسية وذلك بإقامة العديد من الأنشطة والفعاليات تحت شعار (الصحة النفسية في مكان العمل) ، علي مستوي المستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان في محافظات مصر، فى إطار اهتمام الدولة بالصحة النفسية وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزارء ووزير الصحة والسكان.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه جرى تقديم 624 ألفا و929 خدمة طبية بالعيادات الخارجية للمستشفيات والمراكز التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية في مختلف تخصصات الطب النفسي وعلاج الإدمان وذلك منذ يناير 2024 حتى أكتوبر الجاري.

اليوم العالمي للصحة النفسية

ومن جانبها، أشارت الدكتورة منن عبدالمقصود، أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إلى أن فعاليات الاحتفال بدأت منذ أمس بإضاءة 24 مستشفى ومركزا للصحة النفسية في 15 محافظة، بالإضافة إلى إقامة العديد من الأنشطة العلمية التي تتضمن الندوات التثقيفية للمرضى وذويهم، إلى جانب إقامة الأنشطة الترفيهية والتثقيفية والمسابقات التي تقدمها الأمانة للأطفال المترددين على العيادات بالمستشفيات.

وأضافت أنّ الفعاليات تضمنت عمل ندوات توعوية داخل عدد من مدارس المرحلة الإعدادية والثانوية عن التدخين وأضراره والمخدرات وأخطارها على الفرد والمجتمع، بالإضافة لتصحيح مفهوم الوصمة عن المرض النفسي لما له من تأثير إيجابي في تغيير المفاهيم المغلوطة لدى الشباب والمجتمع.

تنظيم ماراثون للجري

وأشارت أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إلى تنظيم ماراثون للجري في العديد من المحافظات تزامنا مع الاحتفال باليوم للصحة النفسية، شمل (مستشفى طنطا، مستشفى دمياط، مستشفى بنها، مستشفى الخانكة، مستشفى حلوان  مستشفى الدميرة، مستشفى بني سويف، مركز شبرا قاص، مستشفى عباس حلمي، مركز علوان ومباريات في كرة القدم للمرضى) .

يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية يأتي يوم 10 أكتوبر من كل عام، وتحرص وزارة الصحة والسكان على الاهتمام بالصحة النفسية للمواطنين، من خلال تنظيم حملات وندوات دورية، تستهدف رفع الوعي النفسي لدى المرضى وأسرهم، بالإضافة إلى أن مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، تقدم خدمات واستشارات الصحة النفسية وعلاج الإدمان، من خلال العيادات الخارجية أو العلاج في الأقسام الداخلية بمستشفيات ومراكز الصحة النفسية التابعة للأمانة أو مم خلال المنصة الوطنية الإلكترونية للصحة النفسية وعلاج الإدمان. ‏https://mentalhealth.mohp.gov.eg/mental/web/ar

 

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للصحة النفسية في العمل.. الدعم السيكولوجى ضرورة لخلق بيئة إنتاجية صحية
  • منظمة الصحة العالمية تحي اليوم العالمي للصحة النفسية
  • صنعاء تُحيي اليوم العالمي للصحة النفسية
  • «الصحة»: إنارة 24 مستشفى بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية
  • هذا ما أوصى به الحوار الوطني في اليوم العالمي للصحة النفسية
  • العالمي للفتوى يحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية 2024
  • اليوم العالمي للصحة النفسية 2024.. هل وظيفتك تؤذيك؟
  • اليوم العالمي للصحة النفسية.. ودليل راحة القَتَلَة
  • القاهرة للتنمية تصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية