عين ليبيا:
2024-10-10@16:28:19 GMT

قمة ثلاثية تجمع مصر والصومال وإريتريا في أسمرة

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

في تطور جديد لمسار التعاون بين الدول الثلاث، عقد رؤساء مصر والصومال وإريتريا قمة ثلاثية في العاصمة الإريترية أسمرة اليوم الخميس.

وأعلنت الرئاسة الصومالية، أن “الرئيس حسن شيخ محمود، الذي وصل إريتريا أمس، التقى مع نظيريه المصري عبدالفتاح السيسي، والإريتري أسياس أفورقي، في قمة ثلاثية بأسمرة”.

وأكد الصومال، أن “القمة تركز على المصالح المتبادلة والمشتركة للدول الثلاث، والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي، والبحر الأحمر”.

هذا ويرغب الصومال في مغادرة القوات الإثيوبية، لأراضيه سواء تلك المنضوية تحت راية الاتحاد الإفريقي أو الموجودة بموجب اتفاقيات ثنائية، وذلك بعدما وقعت أديس أبابا اتفاقية مثيرة للجدل مع إقليم صومالي انفصالي، للوصول إلى البحر الأحمر من خلال الحصول على قطعة أرض ساحلية لبناء قاعدة عسكرية وميناء بحري، مقابل الاعتراف باستقلال إقليم أرض الصومال، وهو ما اعتبرته مقديشو خرقا لسيادتها ووحدة أراضيها.

وفي سبتمبر الماضي، التقى وزراء خارجية الدول الثلاث في نيويورك على هامش مشاركتهم في أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ووقعت مصر والصومال اتفاقية عسكرية في أغسطس الماضي.

President @HassanSMohamud participated in a Tripartite Summit in Asmara, Eritrea, alongside President Isaias Afwerki of the State of Eritrea and President Abdel Fattah El-Sisi of the Arab Republic of Egypt. pic.twitter.com/9vKrgkB0yo

— Villa Somalia (@TheVillaSomalia) October 10, 2024

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الصومال العاصمة الإريترية أسمرة مصر والصومال وإريتريا

إقرأ أيضاً:

أمانة العاصمة المقدسة تجمع وتنقل أكثر من 11 ألف طن من النفايات خلال الأسبوع الماضي

المناطق_مكة

قامت أمانة العاصمة المقدسة بجمع ونقل (11,372) طنًا من النفايات خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الجاري، كما قامت خلال نفس الفترة بأعمال تطهير وتعقيم لما يقارب (4000) كيلو متر، وغسيل وصيانة وتطهير أكثر من (5300) حاوية، وغسيل (773) من الأرصفة، إضافة إلى رفع (5183) طنًا من الأنقاض.

وكانت أمانة العاصمة المقدسة وضعت خطة ميدانية كاملة، وتكثيف فترات العمل لاستمرار المحافظة على النظافة العامة، والوقاية من المخلفات، إضافة إلى أعمال النظافة للمواقع الحيوية والحدائق من خلال رفع وتيرة العمل، داعية عموم المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي مخالفة تخص النظافة العامة عبر مركز البلاغات (940).

أخبار قد تهمك أمانة العاصمة المقدسة تعرض مشاريعها في مؤتمر العمل البلدي الخليجي 6 أكتوبر 2024 - 5:14 مساءً أمانة العاصمة المقدسة تستقبل أكثر من 10 آلاف بلاغ خلال شهر سبتمبر 6 أكتوبر 2024 - 12:16 مساءً

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يعقد قمة مشتركة مع رئيسا الصومال وإريتريا.. وانشاء لجنة للتعاون الاستراتيجي في كافة المجالات
  • الرئيس السيسي ونظيره الصومالي يؤكدان دعم وحدة واستقلال جمهورية الصومال على كامل أراضيها
  • نص كلمة الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع قادة إريتريا والصومال
  • رؤساء مصر وإريتريا والصومال: ضرورة الاحترام المطلق لسيادة واستقلال ووحدة أراضي بلدان المنطقة
  • مصر والصومال يصدران إعلانا سياسيا مشتركا من 7 بنود.. ويؤكدان دعم وحدة الأراضي الصومالية
  • بيان ثلاثي لقادة مصر وإريتريا والصومال: نؤكد ضرورة الاحترام المطلق لسيادة الدول
  • اليوم.. قمة ثلاثية بين مصر والصومال وإريتريا في أسمرة
  • قمة ثلاثية بين رؤساء مصر والصومال وإريتريا في أسمرة غدا
  • أمانة العاصمة المقدسة تجمع وتنقل أكثر من 11 ألف طن من النفايات خلال الأسبوع الماضي