كتب- محمد صلاح:

استقبل الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، السفير أمجد العضايلة، سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى مصر، بحضور المهندسة صباح مشالي، نائب الوزير.

جاء اللقاء لبحث سبل دعم وتعزيز الشراكة والتعاون والاستثمار في مجالات الكهرباء والربط الكهربائي والطاقة الجديدة والمتجددة وتطوير الشبكات.

ورحب الدكتور عصمت، بالسفير الأردني، مؤكدًا عمق العلاقات التاريخية بين مصر والأردن على كل المستويات، والحرص على تنمية التعاون في مجال الربط الكهربائي القائم والمستقبلي، وما يستلزمه من تطوير وتحديث الشبكات الكهربائية.

وأشار إلى الروابط العميقة التي تجمع بين الشعبين، والتي تمثل نموذجًا مثاليًا للتعاون البناء بين الدول العربية وتعزز العمل العربي المشترك.

وتطرق اللقاء، إلى رؤية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بشأن تنويع مصادر الطاقة واستراتيجية مزيج الطاقة، مع التركيز على الطاقات الجديدة والمتجددة والفرص الاستثمارية المتاحة.

كما تم التأكيد على دعم القطاع الخاص لإقامة مشروعات الطاقة النظيفة، بما يتماشى مع السياسة العامة لخفض استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وناقش الجانبان، فعاليات الدورة الـ 32 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، حيث تم الاتفاق على المضي قدمًا في الإجراءات التنفيذية لدراسة جدوى فنية واقتصادية لزيادة سعة الكابل الكهربائي القائم من 550 م. وات إلى 2000 م.وات، والتدعيمات اللازمة للشبكتين المصرية والأردنية.

وتطرق اللقاء أيضًا إلى تبادل الخبرات في مجال الهيدروجين الأخضر وتقنياته، وتحديد نقاط الاتصال لتوحيد المفاهيم وتحقيق الفائدة المشتركة.

وأكد الدكتور عصمت، أن الدولة وضعت قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولوياتها، باعتبارها ركيزة أساسية للتنمية في كافة المجالات.

وأوضح أن مصر تتمتع بموارد طبيعية غنية تشمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مشيرًا إلى التعديلات التشريعية التي تمت لتسهيل الاستثمار في هذا القطاع، مما أدى إلى تقدم عدد من المستثمرين للدخول في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

من جانبه، أعرب السفير العضايلة عن اعتزاز الأردن بالمستوى الاستراتيجي المتقدم للعلاقات مع مصر، وأهمية تعزيزها في سياق التعاون في مجالات متعددة، وخاصة قطاع الطاقة والكهرباء.

وأشار إلى نجاح الربط الكهربائي بين البلدين وضرورة تعزيز هذا المشروع وتوسيع قدراته لتحقيق الأهداف المشتركة.

كما استعرض السفير تجربة الأردن في الاعتماد على الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، والتي وصلت إلى مستويات جيدة، تستهدف المملكة رفعها خلال السنوات المقبلة ضمن خطتها الوطنية في مجال الطاقة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي وزير الكهرباء محمود عصمت الأردن صباح مشالي

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يستقبل سفير السويد لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون فى تخطيط القدرات والدعم الفني

الدكتور محمود عصمت: زيادة التعاون فى مجالات تخزين الطاقة وتحقيق التكامل بين الطاقات المتجددة على الشبكة…

 

 استقبل الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ،بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، السفير هاكان ايمسجارد سفير السويد  لدى القاهرة ، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون في مختلف مجالات الكهرباء وخاصة استراتيجية تخزين الطاقة ومشروعات الطاقات المتجددة وتدريب الكوادر البشرية.

 

شهد اللقاء بحث زيادة التعاون القائم فى عدد من المجالات ومن بينها الدعم الفني المقدم من معهد تمويل التنمية السويدى SWEDFUND  لتنفيذ خدمات إستشارية للشركة المصرية لنقل الكهرباء لتمويل عدد من الدراسات من بينها تخطيط القدرة الغير فعالة بالشبكة ، وتأثير دخول الطاقة المتجددة بالشبكة لتحقيق التكامل بين الطاقات المتجددة  والوصول إلى افضل اقتصاديات لمزيج الطاقة ، وتطبيق الإتفاقيات الخاصة بشراء الطاقة الكهربائية، وزيادة أعداد المتدربين من قطاع الكهرباء على التكنولوجيات الحديثة فى مجال الشبكات وخاصة الشبكات الذكية والرقمية وشبكات الجهد المستمر، وامداد الشبكة المصرية  لنقل الكهرباء بأحدث التقنيات لاستيعاب ونقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد.


أكد الدكتور محمود عصمت على عمق العلاقات بين مصر والسويد لاسيما فى مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة ، مشيرا إلى المشاركة الفعالة من قبل الشركات السويدية في مشروعات قطاع الكهرباء والدور الكبير والمساهمة الفعالة في مشروعات قطاع الكهرباء ، وفى مجال تدريب العاملين على التكنولوجيات الحديثة فى مجال الشبكات وخاصة الشبكات الذكية والرقمية.

 

 موضحا استراتيجية عمل الوزارة للتحول من الشبكات التقليدية إلى الشبكات الذكية والتى تمثل نقلة نوعية فى مستقبل نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية واستغلال موارد الطاقة المتجددة وتحقيق الاستغلال الأمثل للكهرباء وتقليل تكلفة إنتاجها وزيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة فى اطار رؤية عامة لخفض استهلاك الوقود التقليدي وتقليل الانبعاثات الكربونية.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يبحث مع سفير الأردن دعم الشراكة في مجالات الربط الكهربائي والتوسع في الطاقات المتجددة
  • وزير الكهرباء يلتقي سفير الأردن لبحث سبل دعم التعاون والشراكة
  • وزير الكهرباء يستقبل سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة لبحث وتعزيز سبل دعم الشراكة
  • وزير الكهرباء يستقبل سفير الأردن لبحث التعاون في مجالات الطاقة المتجددة
  • وزير الكهرباء يستقبل سفير كوت ديفوار بالقاهرة لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون
  • وزير الكهرباء يستقبل سفير كوت ديفوار بالقاهرة لبحث سبل التعاون
  • وزير الكهرباء يستقبل سفير كوت ديفوار بالقاهرة لبحث التعاون
  • وزير الكهرباء يستقبل سفير السويد لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون فى تخطيط القدرات والدعم الفني
  • وزير الكهرباء يستقبل سفير كوريا الجنوبية لبحث سبل دعم وتعزيز فرص التعاون