رصد – أثير

أصدر معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقـة والمعـادن قرارا وزاريا رقم ۲۰۲۳/٣٦ بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون التعدين.

وحسب ما رصدته “أثير”؛ فقد نصت المادة الأولى من القرار بإجراء التعديلات المرفقة على اللائحة التنفيذية لقانون التعدين المشار إليها.

ونصت المادة الثانيـة من القرار الوزاري بإلغاء كل ما يخالف التعديلات المرفقة، أو يتعارض مع أحكامها.

وقد تضمنت أحكام اللائحة التنفيذية لقانون التعدين بعض التعديلات منها إضافة فصل جديد بعنوان “الفصل الخامس مكررا (المساهمة المجتمعية)” إلى اللائحة التنفيذية لقانون التعدين ، وذلك على النحو الآتي:
الفصل الخامس مكررا
المساهمة المجتمعية
المادة ( ٤٧ مكررا )
يجب على المرخص له سداد مبلغ مالي بنسبة (١%) واحد بالمائة من إجمالي الإنتاج السنوي للخام الذي يستغله للمساهمة في تنمية المجتمع المحلي في الولاية الواقعة بها المساحة المرخصة بالاستغلال.

المادة ( ٤٧ مكررا ١ )
تتولى الوزارة احتساب قيمة المساهمة المجتمعية بناء على التقارير والبيانات التي يقدمها المرخص له، وتحصيلها، وتوريدها إلى وزارة المالية خلال مدة أقصاها (5) خمسة أيام عمل من تاريخ تسلمها مع تحديد حصة كل ولاية من المساهمة المجتمعية وفقا لكشف تفصيلي في هذا الشأن.

المادة ( ٤٧ مكررا ٢ )
تقوم الوزارة بإعداد سجل يتضمن اسم المرخص له، وقيمة المساهمة المجتمعية المحصلة للولاية الواقعة بها المساحة المرخصة للاستغلال.

المادة ( ٤٧ مكررا ٣ )
تقوم وزارة المالية كل (٣) ثلاثة أشهر بإعادة توريد المبالغ التي تم تحصيلها للمساهمة المجتمعية إلى الموازنة الإنمائية لمكاتب المحافظين مع إرفاق كشف تفصيلي في هذا
الشأن.

يذكر أن القرار جاء استنادا إلى قانون الثروة المعدنية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ٢٠١٩/١٩، وإلى اللائحة التنفيذية لقانون التعدين الصادرة بالقرار الوزاري رقم ۲۰۱۰/۷۷، وإلى موافقة مجلس الوزراء،

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

منذ 2001.. التعدين يلتهم أكثر من 700 ألف هكتار من الغابات في دولة آسيوية

الاقتصاد نيوز - متابعة

تسببت نشاطات التعدين في إندونيسيا في تدمير حوالي 721 ألف هكتار من الغابات بين عامَي 2001 و2023، وفقا لدراسة جديدة استندت إلى صور التقطت بالأقمار الاصطناعية.

واستخدمت الدراسة التي أجرتها "ذي تري ماب"، وهي شركة ناشئة متخصصة في حماية البيئة والتي نشرت هذا الأسبوع، صورا عالية الدقة التقطتها أقمار اصطناعية وبيانات جمعها البرنامج الأميركي لمراقبة سطح الأرض "لاندسات" خلال عقدين.

وأظهرت هذه الدراسة أن التعدين، بما يشمل الآبار ومرافق المعالجة ومناطق وضع المخلفات والطرق، أدى إلى إزالة 721 ألف هكتار من الغابات بين عامَي 2001 و2023، وفق "فرانس برس".

واستخدم نصف الأراضي المستصلحة أساسا للزراعة لتعدين الفحم، وهو السبب الرئيسي لإزالة الغابات يليه تعدين الذهب والقصدير والنيكل.

وقال ديفيد غافو، مؤسس "ذي تري ماب" إنه "يمكن التعرف بسهولة على المناجم المفتوحة، من خلال الخطوط المتحدة المركز لجدرانها بالنسبة إلى مناجم الفحم، أو الوجود قرب الأنهر، بالنسبة إلى مناجم الذهب".

وبلغت إزالة الغابات ذروتها في العام 2013، لكن البيانات الجديدة تشير إلى تفاقم هذه الظاهرة مجددا في السنوات الأخيرة.

وأفادت أحدث الأرقام الحكومية بإزالة 73 ألف هكتار من الغابات خلال الفترة 2021-2022، من دون تحديد الأسباب. ولم تستجب وزارة البيئة الإندونيسية طلب التعليق على الدراسة.

ولا تزال إزالة الغابات المرتبطة بالتعدين أقل بكثير من تلك الناجمة عن تطهير الأراضي لإتاحة المجال أمام مزارع زيت النخيل والأخشاب.

لكنّ المخاوف على الموارد الجوفية تتزايد مع تزايد اعتماد إندونيسيا على الفحم وسعيها إلى توسيع استغلال احتياطاتها من النيكل.

ويملك الأرخبيل أكبر احتياطات من النيكل في العالم، وهو معدن يكثر الطلب عليه إذ يعد أساسيا لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • 72 ألف متر مربع.. كل ما تريد معرفته عن ميناء الصيادين بسفاجا
  • بعد إقراره.. 10 أهداف لقانون التأمين الموحد
  • شاهد بالفيديو.. بأزياء مثيرة.. الحسناء السودانية لوشي “تفك العرش” وتقدم وصلة رقص ملفتة للأنظار خلال حفل للفنانة إنصاف مدني بالإمارات
  • تعرف على تفاصيل نظام التأمينات الجديد في المملكة العربية السعودية
  • التعدين في إندونيسيا يدعو الى ازالة 700 ألف هكتار من الغابات
  • منذ 2001.. التعدين يلتهم أكثر من 700 ألف هكتار من الغابات في دولة آسيوية
  • تعرف على تفاصيل نظام التأمينات الجديد
  • مكتب أبوظبي للاستثمار يوقع اتفاقيات مساطحة لتطوير مشاريع مجتمعية
  • بعد إقرار القانون.. 10 أهداف لقانون المالية الموحد (تعرف عليها)
  • الفريق أول شنقريحة يدعو الجيش إلى المساهمة في إنجاح الانتخابات