عين ليبيا:
2024-10-10@15:18:05 GMT

السعودية تسعى للاستحواذ على حصة بمنجم في باكستان

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

أبدت شركة “منارة المعادن للاستثمار” السعودية عزمها على إبرام اتفاق، لشراء حصة أقلية تمتلكها الحكومة الباكستانية في مشروع” ريكو ديك” لاستخراج النحاس والذهب تسيطر عليه شركة “باريك غولد” (Barrick Gold).

وقال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح أمام مؤتمر اقتصادي في إسلام أباد لوكالة بلومبرغ، “من المتوقع أن تستثمر شركة “منارة المعادن للاستثمار”، ما لا يقل عن مليار دولار في مشروع التعدين الواقع في إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان.

هذا وفي أبريل الماضي، قال وزير المالية الباكستاني محمد أورنجزيب خلال مقابلة مع “بلومبرغ” إن المملكة العربية السعودية مهتمة بالاستثمار في قطاعات متعددة بما في ذلك المعادن والتعدين.

ومن المقرر أن يبدأ مشروع “ريكو ديك”، في منطقة بلوشستان المتاخمة لأفغانستان وإيران، الإنتاج في عام 2028. تمتلك “باريك” 50% من المشروع، وتبلغ حصة الحكومة الفيدرالية الباكستانية 25%، وتمتلك حكومة إقليم بلوشستان الحصة المتبقية.

وقال مارك بريستو، الرئيس التنفيذي لشركة “باريك”، في مقابلة مع “بلومبرغ” خلال نوفمبر 2023، إن السعودية تجري محادثات مع باكستان لشراء جزء من حصة الحكومة في “ريكو ديك”. أوضح بريستو أن ثاني أكبر منتج للذهب في العالم سيدعم أي قرار تتخذه الحكومة مع السعودية، في حين أن “باريك” لن تقلص حصتها في المشروع.

وأكدت باكستان والمملكة العربية السعودية خلال أبريل، التزامهما بتسريع الموجة الأولى من حزمة استثمارية بقيمة 5 مليارات دولار، خلال لقاء رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف، بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في المملكة حينذاك.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: السعودية باكستان

إقرأ أيضاً:

الإمارات تدين بشدة التفجير الإرهابي في كراتشي.. وتتضامن مع باكستان وتعزي الصين

أدانت دولة الإمارات بشدة الاعتداء الإرهابي الذي وقع على طريق مؤدٍّ إلى مطار كراتشي في جمهورية باكستان الإسلامية وأسفر عن مقتل صينيّين اثنين وباكستاني، فضلاً عن إصابة عدد من الأشخاص الأبرياء.
وأكدت وزارة الخارجية، في بيان لها، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وتتنافى مع القانون الدولي.
وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها للحكومة الباكستانية وشعبها الصديق، وللحكومة الصينية وشعبها الصديق، ولأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة الإرهابية، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

أخبار ذات صلة حمدان بن محمد يلتقي رئيس مجلس الوزراء الكويتي حمدان بن محمد يبحث مع ولي عهد الكويت آفاق النهوض بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • رجل أعمال مصري ينافس السعودية للاستحواذ على محمد صلاح
  • إم بي للهندسة تسعى للاستحواذ على 51% من شركة مافن للكابلات الكهربائية
  • الحكومة توافق على إنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم شركة «كينجدوم للكتان»
  • «إم بي للهندسة» تسعى للاستحواذ على 50% من «مافن للكابلات الكهربائية»
  • 3 لاعبين من شركة برتغالية.. «الغندور» يكشف تطورات صفقات الأهلي في الانتقالات الصيفية
  • الإمارات تدين بشدة التفجير الإرهابي في كراتشي.. وتتضامن مع باكستان وتعزي الصين
  • وزير العمل: توفير 2000 فرصة عمل في شركة أسواق تجارية (تفاصيل)
  • وزير العمل يعلن توفير 2000 فرصة عمل في "شركة أسواق تجارية"
  • الحجار: الحكومة تسعى لتأمين إيواء لائق للنازحين