أعلن الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، إجراء أول عملية جراحية متقدمة لإصلاح عيب خِلقي بالمريء لطفلة تبلغ يومين في المقر الجديد لقسم جراحة الأطفال داخل مستشفى سوهاج الجامعي القديم.

ويأتي ذلك في إطار التشغيل التجريبي للقسم لتقديم الخدمات الطبية المتميزة لأبناء المحافظة ومن جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

وقال الدكتور حسان النعماني إن قسم جراحة الأطفال بطب سوهاج  صدر قرار بفصله عن قسم الجراحة العامة عام ٢٠٢٠ ويعد رابع قسم في هذا التخصص علي مستوى الجمهورية، وأول قسم على مستوي الصعيد ويشتمل علي العديد من الوحدات التخصصية الدقيقة الخاصة بجراحات الأطفال في مختلف مجالاتها.

وأضاف الدكتور مجدي القاضي، عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية أنه تم تجهيز القسم بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية الحديثة، وتزويده بالكوادر الطبية وهيئة التمريض اللازمة للتشغيل، هذا بالإضافة إلى نخبة من الأطباء المتخصصين في جراحة الأطفال.

وأوضح الدكتور خالد عبد العال المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية أنه تم تخصيص مكان للقسم في مبني بنك الدم الدور الاول، وتم تجهيز ٥ عنابر بهم ٢٢ سرير وغرفتي عمليات وغرفة للفحص.

ووجه رئيس الجامعة بتذليل كافة العقبات أمام تجهيز القسم وإمداده بالمعدات والأجهزة اللازمة لكي يتاح للعاملين به القيام بخدمة علاجية متميزة للأطفال المرضي المترديدين عليه.

وذكر الدكتور احمد جعفر رئيس القسم ان التشغيل التجريبي للعمليات أثبت الجاهزية العالية والاستعداد للافتتاح الرسمي له، مشيراً الي ان القسم يجري أكثر من ١٢٠ عملية شهرياً.

محافظ سوهاج يقرر تشكيل لجنة لفحص الطلبات المقدمة لنقل وانتداب المعلمات "بداية".. محافظ سوهاج يشهد فعاليات المهرجان الرياضي بـ"الساحة الشعبية" جامعة سوهاج

وكان ذلك بمقري المستشفى القديم والجديد، حيث تضم لستة العمليات ١٠-١٥ حالة أسبوعياً ويستقبل القسم إصابات وطوارئ الأطفال في مستشفى الطوارئ الجامعي بمدينة سوهاج الجديدة من داخل محافظة سوهاج ومن جميع أنحاء جمهورية مصر العربية من سن حديثى الولادة وحتي ١٦ سنة.

الجدير بالذكر انه تم إجراء العملية الجراحية في المقر الجديد لقسم جراحة الأطفال تحت قيادة الدكتور أحمد عبد المنعم جعفر رئيس القسم. 

وأجرى العملية الدكتور رجب أحمد علي المدرس المساعد بالقسم والطبيب محمد كمال خليل المعيد بالقسم، والطبيب عبد العزيز علي عبد العزيز والطبيب مختار المعتصم الأطباء المقيمين بالقسم، وأطباء التخدير الدكتور هيثم يحيى المدرس المساعد والطبيب ماريو نشأت.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سوهاج اخبار جامعة سوهاج جامعة سوهاج عيب خلقي جراحة الأطفال

إقرأ أيضاً:

من الأمل إلى العتمة.. عملية جراحية تفقد «نور» القدرة على الرؤية

بدأت المأساة حينما قرر أحد الأطباء اتخاذ خطوة جريئة في محاولة لعلاج فتاة من محافظة الشرقية تدعى «نور» كانت تعاني من صداع مزمن، ولكن، ما بدأ كحل طبي، سرعان ما تحول إلى كارثة غير متوقعة، حيث أدى التدخل الجراحي إلى فقدان المريضة قدرتها على الرؤية، في واقعة أثارت العديد من التساؤلات والقلق حول الأبعاد الإنسانية والمهنية.

أزمة التصالح على العيادات.. تطور جديد وهذا موقف نقابة الأطباء

وكشف والد الفتاة نور ملابسات الواقعة خلال لقائه مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج «تفاصيل»، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلًا: «نور في البداية شعرت بصداع، وبعد التوجه للطبيب لتشخيص الحالة، ثم طلب تشخيصها من قبل طبيب مخ وأعصاب».


وتحدث والد نور: «أجرينا أشعة على المخ ثم تم التوجه إلى الدكتور والذي أخبرهم بارتفاع ضغط المخ، ثم بعد دخولها للمستشفى، وإجراء عملية في الصمام في منطقة الظهر، لتخفيف ضغط المخ، وبعد ذلك فوجئنا بصراخ نور التي كانت لا ترى من عينها».

وأكمل: «بعدما تم تركيب الصمام انخفض ضغط المخ من 37 إلى 5، وهذا الهبوط أدى لفقدان الرؤية، بجانب استمرار الصداع، وبعد تدخل مجموعة من كبار الاطباء تم إزالة الصمام لأنه سيؤدي إلى كارثة على الفتاة».

وأردف والد الفتاة: «لون عيون نور بعد العملية تغير تماما، وبقينا في المستشفى لمدة 20 يوميا، وعصب العين تدهور تماما، وبعد التوجه إلى طبيب آخر أخبرنا أن العملية هي السبب الرئيسي في فقدان الرؤية».

واستطرد والد نور: «بعدما توجهنا إلى طبيب خاص، أخبرنا أن هناك مجموعة من الأخطاء الطبية تم ارتكابها بحق نور، لافتا إلى أنه يريد حق ابنته وعودة نظرها لها، كما تم تحرير محضر بالواقعة».


 

مقالات مشابهة

  • إجراء أول عملية جراحية متقدمة لإصلاح عيب خِلقي بالمرئ لطفلة بسوهاج
  • إجراء عملية جراحية متقدمة لإصلاح عيب خِلقي بالمرئ لطفلة تبلغ من العمر يومين بجامعة سوهاج
  • إجراء 1274 عملية جراحية مجانية بمستشفيات المنيا ضمن مبادرة "القضاء على قوائم الانتظار"
  • إجراء 1274 عملية جراحية مجانية ضمن مبادرة "القضاء على قوائم الانتظار"
  • محافظ المنيا: إجراء 1274 عملية جراحية مجانية ضمن «القضاء على قوائم الانتظار»
  • إجراء 1274 عملية جراحية مجانية بالمنيا
  • أول ظهور لـ محمد عبد الجواد في المستشفى بعد إجراء عملية جراحية .. فيديو
  • من الأمل إلى العتمة.. عملية جراحية تفقد «نور» القدرة على الرؤية
  • فريق مركز الملك سلمان ينفذ 63 عملية جراحية للتجميل والتشوهات والحروق في عدن