بوابة الوفد:
2024-10-10@15:23:04 GMT

موسكو تستضيف قمة "بريكس" في أكبر حدث سياسي

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

قال مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، اليوم الخميس، إن قمة "بريكس" ستكون أكبر حدث سياسي خارجي يعقد في روسيا حتى الآن.

وقال أوشاكوف للصحفيين: "التحضير للقمة يجري بأكثر الطرق نشاطًا. إذا تحدثنا عن قمة قازان هذه، فبرأيي يمكن أن تتحول إلى أضخم حدث سياسي خارجي على الإطلاق يقام في بلدنا".

وقال أوشاكوف للصحفيين:"تم إرسال الدعوات إلى القمة إلى 38 دولة، والبلدان الأعضاء، والبلدان التي ترغب في التعاون مع منظمتنا، وقد أكدت 32 دولة بالفعل مشاركتها".

 

وأكد أن 24 دولة أكدت مشاركتها في قمة "بريكس" على مستوى رؤساء الدول، وستمثل ثماني دول أخرى من قبل شخصيات ومسؤولين على المستوى الثاني والثالث.

وتمثل مجموعة "بريكس" نحو 45% من سكان العالم، و36% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وهو ما يتجاوز إسهام "مجموعة السبع" البالغة 30%. ومنذ مطلع العام الجاري انضمت إلى "بريكس" مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا إلى جانب روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وتنعقد رئاسة روسيا لمجموعة بريكس تحت شعار "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين". وتنظم روسيا كجزء من نشاطها في رئاسة المجموعة، أكثر من 200 حدث سياسي واقتصادي واجتماعي. وستكون القمة الرئيسية هي قمة "بريكس" التي ستعقد في قازان، في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر الجاري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: موسكو قمة بريكس روسيا مساعد الرئيس الروسي حدث سیاسی

إقرأ أيضاً:

روسيا مستعدة لإنهاء الصراع مع أوكرانيا

سرايا - جدّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد على شروط بلاده لإنهاء الصراع في أوكرانيا، وقال إن روسيا منفتحة على حل سياسي ودبلوماسي يتعامل مع «الأسباب الجذرية للأزمة» على أن يراعي «الحقائق على الأرض»، في إشارة إلى سيطرة موسكو على مناطق واسعة في أوكرانيا وإعلان ضمها رسمياً قبل عامين.

وقال لافروف في مقابلة صحافية نُشرت الاثنين إن «موقفنا معروف جيداً ولم يتغير. روسيا منفتحة على حل سياسي ودبلوماسي يجب أن يسفر عن إزالة الأسباب الجذرية للأزمة (...). نحن نتحدث عن ضرورة إنهاء الصراع من جذوره، وليس عن وقف إطلاق النار».

وأعاد لافروف التذكير بالشروط التي طرحتها موسكو سابقاً لوقف الحرب، وعلى رأسها «عودة أوكرانيا إلى وضع الحياد وعدم الانحياز وضمان عدم تطوير أسلحة نووية، وحماية اللغة الروسية، واحترام حقوق وحريات جميع المواطنين».

ووفقاً له، فإن أسس التسوية يمكن أن تقوم على «اتفاقيات إسطنبول» التي وقّع عليها الجانبان الروسي والأوكراني بالأحرف الأولى في مارس (آذار) 2022. ونصّت تلك الاتفاقيات على امتناع كييف عن مسار الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، واشتملت في المقابل على ضمانات لأمن أوكرانيا مع الإقرار بالواقع الميداني الذي كان قائماً في ذلك الوقت.

لكن لافروف شدد في الوقت ذاته على أنه «من الواضح أنه منذ ذلك الحين، خلال أكثر من عامين، تغيرت الحقائق على الأرض بشكل كبير، بما في ذلك من الناحية القانونية».

وكانت روسيا أعلنت في نهاية سبتمبر (أيلول) 2022 ضم أربع مناطق أوكرانية هي دونيسك، ولوغانسك، وزوباروجيا وخيرسون.

وأشار الوزير الروسي إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين كان قد حدد في يونيو (حزيران) الشروط الأساسية للتسوية من وجهة النظر الروسية، وهي تقوم على «الانسحاب الكامل للقوات المسلحة الأوكرانية من المناطق الأربع والإقرار بالواقع الإقليمي المنصوص عليه في الدستور الروسي، وتوثيق وضع أوكرانيا المحايد وعدم الانحياز بصفتها دولة خالية من الأسلحة النووية، وتجريدها من السلاح ونزع النازية، وضمان حقوق وحريات ومصالح المواطنين الناطقين بالروسية، ورفع جميع العقوبات المفروضة على روسيا».

ورأى لافروف أن توغل القوات المسلحة الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية في بداية أغسطس (آب) الماضي، شكَّل «رداً عملياً على تصريحات بوتين حول شروط الحل السلمي».

واتهم الوزير الروسي الغرب بدعم التوغل الأوكراني «على الرغم من تكلفته الباهظة بالنسبة إلى الأوكرانيين؛ لأن رعاة كييف، ممثلين بالولايات المتحدة ودول (الناتو) الأخرى، يريدون مواصلة مسار إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا». وقال إنه «في ظل هذه الظروف، ليس أمامنا خيار سوى مواصلة العملية العسكرية الخاصة حتى يتم القضاء على التهديدات الصادرة عن أوكرانيا».


مقالات مشابهة

  • روسيا: قادة 24 دولة والأمين العام للأمم المتحدة في قمة بريكس
  • محمد بن سلمان لن يحضر قمة بريكس في روسيا
  • الكرملين: قادة 24 دولة والأمين العام للأمم المتحدة سيحضرون قمة بريكس
  • الإمارات تستضيف مباراة قطر وإيران
  • حبير سياسي: كل ما حدث منذ 7 أكتوبر يصب بمصلحة دولة الاحتلال
  • موسكو تستضيف معرضا دوليا في صناعة التجميل بمشاركة ممثلين عن 20 دولة
  • موسكو: أوكرانيا تطلق عشرات الطائرات المسيّرة على مناطق غربي روسيا
  • كوبا تقدم طلباً رسمياً لتصبح دولة شريكة لمجموعة بريكس
  • روسيا مستعدة لإنهاء الصراع مع أوكرانيا