يبدأ حلف شمال الأطلسي (الناتو) تدريباته النووية السنوية، المعروفة باسم "ستيدفاست نون"، يوم الاثنين المقبل، بمشاركة حوالي 60 طائرة من 13 دولة، بما في ذلك طائرات مقاتلة من طراز F-35A وقاذفات B-52، وذلك تحت إشراف بلجيكا وهولندا.

اعلان

تجري هذه التدريبات في سياق متزايد من التوترات والتهديدات النووية التي أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي حذر من العواقب النووية المحتملة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022.

أكد الأمين العام للناتو، مارك روته، أن الهدف من هذه التدريبات هو اختبار وتعزيز الدفاعات، مشدداً على أهمية استعداد الحلف في ظل الظروف العالمية المتغيرة.

وقال: "في عالم غير مؤكد، من الضروري أن نختبر دفاعنا ونعزز دفاعاتنا حتى يعرف خصومنا أن الناتو جاهز وقادر على الرد على أي تهديد".

Relatedروسيا تتوغل داخل ضواحي تويرتسك الأوكرانية وتجلي 1000 مواطن بعد ضرب الأخيرة منشأة نفط في فيودوسيا استنكار إيطالي واسع لملاحقة روسيا صحفيي "راي" بعد تغطيتهما للأحداث في كورسكالاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب التضليل والتدخل في الانتخاباتإعلان حالة الطوارىء في بريانسك غربي روسيا.. والجيش الأوكراني يعلن استهداف ترسانة للأسلحة هناك

ستركز التدريبات على المملكة المتحدة والبحر الشمالي، بالإضافة إلى بلجيكا وهولندا. ورغم أن هذه التدريبات لا تستخدم أسلحة حية، فإنها ستشهد محاكاة عمليات تحمل خلالها الطائرات الحربية رؤوساً نووية أمريكية، بمشاركة حوالي 2000 جندي.

ستستمر التدريبات لمدة أسبوعين، وتأتي في وقت يحذر فيه بوتين من أن روسيا قد تستخدم أسلحة نووية إذا تعرضت لهجمات بالصواريخ التقليدية، مؤكدًا أن أي هجوم مدعوم من قوة نووية سيعتبر اعتداءً مشتركًا.

ومع ذلك، أشار مسؤولو الناتو إلى أن هذه التدريبات ليست ردًا على التصريحات الروسية، حيث تُجرى سنوياً منذ أكثر من عقد.

وفي هذا السياق، قال أنغوس لابسل، مساعد الأمين العام للناتو لسياسة الدفاع والتخطيط، إن التدريبات مثل "ستيدفاست نون" تعتبر ضرورية لإظهار القدرات النووية للناتو.

وأكد أن الناتو يركز على ضمان مصداقية ردعه النووي، قائلاً: "نسعى لردع أي خصوم، وبشكل رئيسي روسيا، بطرق متعددة، بما في ذلك الردع التقليدي، ولكن دائمًا ما يكون ذلك مدعوماً بالردع النووي".

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري" هل تستطيع أوكرانيا تجاوز الشكوك الغربية لتحقيق النجاح في خطتها العسكرية؟ فون دير لاين تصل أوكرانيا لمساعدتها في مواجهة الشتاء فلاديمير بوتين الغزو الروسي لأوكرانيا مفاعل نووي تدريبات عسكرية حلف شمال الأطلسي- الناتو الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل ترتكب "مجزرتين" في غزة وواشنطن تقترح فرض عقوبات على طهران كبديل للرد المباشر يعرض الآن Next ضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندن يعرض الآن Next "وول ستريت جورنال": هجوم أمريكي دبلوماسي لإضعاف حزب الله سياسيا.. السعودية تدعم وقطر تحذر يعرض الآن Next إعصار ميلتون يجتاح فلوريدا: 2.6 مليون شخص بدون كهرباء وخسائر فادحة يعرض الآن Next اعتقال ثمانية أشخاص في قبرص بتهمة جمع أموال لجماعة إرهابية اعلانالاكثر قراءة ماكرون في زيارة تاريخية للجنود الأوكرانيين في فرنسا بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين من بينهم المرجع الشيعي علي السيستاني.. من هم الزعماء الذين وضعوا على قائمة الاستهدافات الإسرائيلية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنانفولوديمير زيلينسكيالاتحاد الأوروبيغزةفلوريدااعتداء إسرائيلحزب اللهعنف رجال الشرطةطوارئعاصفة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي غزة الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي غزة فلاديمير بوتين الغزو الروسي لأوكرانيا مفاعل نووي تدريبات عسكرية حلف شمال الأطلسي الناتو الحرب في أوكرانيا الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي غزة فلوريدا اعتداء إسرائيل حزب الله طوارئ عاصفة السياسة الأوروبية هذه التدریبات یعرض الآن Next فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

مسؤول: موسكو تحدث عقيدتها النووية لضمان أمنها

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، الثلاثاء، أن روسيا تعمل على تحديث عقيدتها النووية حتى لا يكون لدى خصومها أوهام بشأن استعداد موسكو لضمان أمنها بكل الوسائل المتاحة.

وقال غروشكو: "نحن نأخذ بعين الاعتبار مجمل العوامل، التي تؤثر على الاستقرار الاستراتيجي وأمننا وقدرتنا الدفاعية. وتحقيقاً لهذه الغاية، نقوم بتحديث أساسيات سياسة الدولة في مجال الردع النووي حتى لا يتوهم الخصوم بشأن استعدادنا لضمان أمن روسيا بكل الوسائل المتاحة"، بحسب ما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.

????تقوم موسكو بتحديث عقيدتها النووية حتى لا يكون لدى خصومها أوهام

????انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي هو مشروع جيوسياسي أمريكي

????السماح لنظام كييف بضرب العمق الروسي سيغير طبيعة الصراع

????تزويد أوكرانيا بالمعلومات الاستخبارية يزيد من مخاطر الصدام المباشر بين روسيا وحلف الناتو…

— Sputnik Arabic (@sputnik_ar) October 8, 2024

ووفقاً لغروشكو سواء من الناحية المفاهيمية أو السياسية أو العسكرية التقنية، فإن "الدول المسلحة نووياً في حلف الناتو، والكتلة نفسها التي أعلنت عن نفسها نووية، في طريقها إلى زيادة دور الأسلحة النووية في استراتيجية الحلف".

وأشار إلى أن الأمين العام السابق لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، تحدث منذ فترة عن تحديث الأسلحة النووية، بما في ذلك القنابل الأمريكية المتمركزة في الدول الأوروبية.

وتابع: "لقد أطلق الناتو العنان لحرب هجينة يشنها ضدنا ويشنها علينا، حيث الأوكرانيون هم المادة الرئيسية المستهلكة، ودول الحلف تزود نظام زيلينسكي بأسلحة بعيدة المدى بشكل متزايد، وترسل مستشاريها، وتشارك في التخطيط للعمليات، وتوفر المعلومات الاستخبارية. كل هذا يزيد من مخاطر الصدام العسكري المباشر بين روسيا والناتو".

بعد سقوط فوليدار.. روسيا تصل مدينة رئيسية أخرى على جبهة القتال - موقع 24قال الجيش الأوكراني في وقت متأخر مساء أمس الاثنين إن القوات الروسية دخلت ضواحي مدينة توريتسك الواقعة على جبهة القتال بشرق أوكرانيا، وذلك بعد أقل من أسبوع من سقوط بلدة فوليدار القريبة.

وأضاف: "أي خفض للتوترات يمكن أن نتحدث عنه عندما يصنف الناتو في وثائقه الاستراتيجية روسيا على أنها التهديد الأهم والمباشر لأمن الدول الأعضاء في الحلف ويستعد في تعزيزاته العسكرية للصدام مع بلدنا"؟.

وأجاب غروشكو، رداً على سؤال حول كيف تنظر موسكو لمناقشات دول الناتو حول رفع القيود المفروضة على استخدام كييف للصواريخ بعيدة المدى لضرب عمق الأراضي الروسية: "لقد حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، موقف روسيا من هذه المسألة بشكل شامل، ففي نهاية المطاف، من الواضح أن الأوكرانيين لا يمكنهم استخدام هذه الأسلحة بأنفسهم. وهذا من شأنه أن يغير طبيعة الصراع ذاته".

مقالات مشابهة

  • مناورات نووية لحلف شمال الأطلسي
  • الناتو يعلن إجراء مناورات عسكرية نووية
  • ضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندن
  • يطرق بابا آخر.. تلغراف: زيلينسكي يتوجه إلى لندن بعد إلغاء لقائه مع بايدن
  • روسيا: لا سلام مع أوكرانيا إذا انضمت لحلف الأطلسي
  • "سي إن إن": الولايات المتحدة لم تستبعد استخدام روسيا الأسلحة النووية في أوكرانيا عام 2022
  • سفن حربية روسية صينية تجري تدريبات مضادة للغواصات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • مسؤول: موسكو تحدث عقيدتها النووية لضمان أمنها
  • أوكرانيا تعلن إصابة سفينة حربية روسية