القرنقل واحد من التوابل التي لا يخلو أي منزل منها؛ ويتميز بنكهة دافئة حلوة فضلًا عن احتوائه على فوائد صحية عديدة أكثر من مجرد طعم لذيذ، بداية من تعزيز صحة الفم للمساعدة في عمليات الهضم، ويدخل في الكثير من الأطباق لإطفاء طعم مميز  ويستخدم من قدم الأزل لخصائصه الطبية، لذا خلال السطور التالية نستعرض ماذا يحدث لجسمك حال شرب ماء القرنقل قبل النوم؟ بحسب ما نشره موقع «Jagran».

ماذا يحدث لجسمك حال شرب ماء القرنقل قبل النوم

يعمل ماء القرنفل على تحسين عملية الهضم، ويساعد على تحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة بالفم والمعدة، لاحتوائه على مادة «الأوجينول» وخصائص طاردة للريح، إذ ويعمل على تخفيف الغازات والانتفاخ في المعدة وتخفيف عسر الهضم، والتخفيف من الغثيان، لذا استخدم منذ زمن بعيد كعلاج طبيعي للغثيان والقيء.

يحتوي القرنفل على مركبات مسكنة تجعله فعالا لتخفيف الآلام خاصةً الأسنان واللثة، وذلك يجعله علاجًا طبيعيا لعلاج مشاكل صحة الفم، وله تأثيرات مضادة للالتهابات تساعد في تقليل التورم في الفم والحلق، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة وحماية الجسم من الإجهاد التأكسدي.

منع نمو البكتيريا وتخفف التوتر

القرنفل له خصائص مضادة للميكروبات وتثبيط نمو البكتيريا، كما أنه يمنع نمو البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة، كما ثبت أن رائحته لها تأثيرات مهدئة وتخفف التوتر على العقل والجسم، ويعمل على إدارة الوزن من خلال تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون، ويقلل من حدوث السمنة الناجمة عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون.

يحتوي القرنفل على خصائص تساعد في تقليل البلغم والمخاط، ويساهم بشكل كبير في حل بعض مشكلات الجهاز التنفسي مثل «التهاب الشعب الهوائية والحساسية والربو»، والمساعدة على حماية من الجراثيم الضارة وتعزز الصحة العامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القرنفل الجسم

إقرأ أيضاً:

ما المرض التي أصيبت به أميرة أديب؟.. مالوش علاج وله 11 علامة

عادت الفنانة الشابة أميرة أديب، لتخطف الأنظار مجددا، عقب ظهورها الأخير مع الإعلامية إسعاد يونس في برنامج «صاحبة السعادة»، ورغم أن الحلقة ركزت على أعمالها الأخيرة، بدت أحداثها وكأنها نقاشا عائليا، في حضور والدها المخرج عادل أديب، ووالدتها الفنانة منال سلامة.

وتطرقت أميرة أديب، لمعاناتها مع مرض فرط الحركة «ADHD»، التي أصيبت به في طفولتها، ولم تكتشفه إلا وقت دراستها الجامعية في أمريكا، لتشعر بالراحة النفسية للوصولها إلى سبب الأعراض التي كانت تؤرقها على مدار سنوات. 

مرض أميرة أديب «ملوش علاج»

ورغم أن هناك بعض العلاجات الدوائية، والتمارين النفسية التي من الممكن أن تحد من الأعراض الخطرة لمرض فرط الحركة «ADHD»، يعد مرضا ملازما لمن يصاب به، وهو ما تعانيه أميرة أديب.

ما مرض فرط الحركة «ADHD»؟

اضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة، أو مرض (ADHD)، هو اضطراب مرتبط بالصحة العقلية، إذ يرتبط بعدة مشكلات، على رأسها صعوبة الانتباه، وفرط الحركة، والسلوك الاندفاعي، وقد يتطور إلى الدخول في علاقات غير مستقرة، مع ضعف إنتاجية العمل أو الأداء الدراسي، فضلًا عن العديد من المشكلات.

مرض فرط الحركة «ADHD»، رغم أن أعراضه تبدأ من الطفولة، فإن تشخصيه عادًة ما يكون في البلوغ، بعد تطور أعراضه، وفقًا لما ذكرته الدكتورة سهام حسن الأخصائية نفسية وتعديل سلوك، خلال حديثها لـ«الوطن». 

ما أعراض مرض أميرة أديب؟

يقول الدكتور نور أسامة، استشاري تعديل السًلوك، لـ«الوطن»، إن أعراض فرط الحركة «ADHD»، تأتي على النحو التالي: 

التصرُّف باندفاع.

عدم التنظيم.

تضارب ومشكلات في ترتيب الأولويات.

ضعف المهارات.

المعاناة من مشكلات التركيز.

صعوبة القيام بمهام متعددة.

النشاط المفرط.

ضعف القدرة على ضبط النفس.

التقلبات المزاجية المتكررة.

العصبية.

مواجهة مشكلات في التعامل مع المواقف.

أسباب اضطراب فرط الحركة «ADHD»

يشير أسامة، إلى أن هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة باضطراب فرط الحركة «ADHD»، منها:

مشكلات أثناء النمو:

قد يحدث اضطراب فرط الحركة، بسبب وجود مشكلات في الجهاز العصبي المركزي.

الجينات الوراثية:

وفقًا للدراسات الطبية، فإن اضطراب نقص الانتباه له علاقة بالجينات الوراثية.

مخاطر اضطراب فرط الحركة «ADHD»

نصح استشاري تعديل السًلوك، بضرورة عمل الاختبارالخاص بـ«adhd» للطفل بعد سن الحضانة، إذا لاحظت أيًا من الأعراض السابقة، لعرضه على الأطباء المختصين، وشرح طريقة التعامل معه.

مقالات مشابهة

  • ما المرض التي أصيبت به أميرة أديب؟.. مالوش علاج وله 11 علامة
  • ماذا يحدث للجسم أثناء نوبة هلع؟
  • ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في تناول الملح؟
  • ماذا يحدث للجسم عند الشعور بالجوع الشديد؟.. احذر تجاهله
  • هذا النوع من المشروبات قد يكون الحل لمشاكل النوم والتوتر
  • ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن تناول الوجبات السريعة لمدة 30 يومًا؟
  • مشروب شائع قد يكون الحل لمشاكل النوم والتوتر
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الباذنجان النيء؟ طبيب يوضح
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول هذه المشروبات فى الخريف؟