أسدل الستار علي القمة العاشرة  لتكني الإسكندرية، اليوم برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الشباب والرياضة حيث اختتمت اليوم فعاليات النسخة العاشرة من قمة تكني الإسكندرية، التي أقيمت في مكتبة الإسكندرية تحت شعار “10 سنوات من تلاقي العقول المبدعة”، بمشاركة مميزة من رواد الأعمال والمستثمرين والخبراء من مختلف أنحاء العالم  وجاءت هذه النسخة تحت رعاية وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشباب والرياضة، وشهدت تفاعلًا قويًا على مدار أربعة أيام من المحاضرات وورش العمل والجلسات النقاشية التي ركزت على الابتكار وريادة الأعمال وتبادل الخبرات في المنطقة العربية والشرق الأوسط ومنطقة دول حوض البحر المتوسط.

وانطلقت فعاليات النسخة العاشرة من قمة تكني الإسكندرية بكلمات افتتاحية ألقاها كل من الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،و السفير "هوكان ايمسجورد"، سفير السويد بالقاهرة، والمهندس طارق القاضي، مؤسس القمة، إلى جانب السيد محمد الدلال، الشريك المؤسس وعضو مجلس إدارة القمة.

وجاء ذلك بحضور اكثر من ٤٥ الف زائر  و٣٠٠ متحدث و١٦٨٢شركة ناشئة وكبار المسؤولين المحليين والدوليين، وتجسدت أهمية القمة في دعم الابتكار وريادة الأعمال وعلى مدار أيام القمة، أجرى وزير الاتصالات جولة بين أروقة الفعاليات، مطلعًا على أحدث الابتكارات المقدمة من الشركات الناشئة. جاءت هذه النسخة أيضا برعاية هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا "DETGD"، إلى جانب الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية "FEDCOC"، والرعاة مثل "تريانجلز وEdventures" وسفارة السويد والمنظم الرئيسي شركة "ماركيد".

وتضمنت فعاليات  القمة مجموعة من الأحداث  التي تؤكد الدور الهام الذي تلعبه القمة في دعم نمو الشركات الناشئة. حيث أعربت شركة "Edafa Venture Capital "عن اهتمامها فى  الاستحواذ جزئيا أو كليا على ثلاث شركات ناشئة واعدة وهم شركة "Oaapps"، وهي شركة متخصصة في حلول التطبيقات الذكية، حيث يقودها مؤمن رجب ومحمد موسى بصفته الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا، وشركة  Lavie، التي تميزت بابتكاراتها في قطاع الأزياء المستدامة، تحت قيادة عبد الرحمن أيمن، وشركة" Cyber Hotline"، المتخصصة في الأمن السيبراني، بقيادة مهاب جابر. كما اعربت عن استحواذ حصة من شركة "Bekya Pay"، تحت قيادة محمد حمدي، مما يعكس الاهتمام المتزايد بالحلول المالية الرقمية في السوق وستشهد الاسابيع القادمة مفاوضات مكثفة لإنهاء تلك الصفقات بين الأطراف. 

وتخلل  الحدث أيضًا مسابقة Techstars Pitch "Series، التي تم تنظيمها بدعم من شركة Techstars، حيث فاز تطبيق "لثغه" بجائزة المسابقة. كما شهدت قمة "تكني" مسابقة تطوير الألعاب، "Techne Game" Development Competition، التي نُظمت بدعم من SIA ورعاية السفارة السويدية. وقد شهدت المسابقة مشاريع مميزة من الفرق المشاركة، حيث تم اختيار فائزين هما "2024 Studio" عن مشروع اللعبة Project" Robot” و”Psycho Ravens Studio” عن مشروع “Project Unknown”. وقد مُنح الفائزون جائزة مميزة تتمثل في فرصة حضور فعالية "DreamHack" في السويد، مما يوفر لهم تجربة فريدة وفرصًا جديدة في عالم تطوير.


وتأتي هذه النسخة للتواصل النجاح الذي حققته القمة في دورتها التاسعة، التي استقطبت أكثر من 45،000 مشارك من 48 دولة و200 مستثمرًا 100 عارضًا و370 جلسة توجيه. يعكس هذا النمو المطرد أهمية قمة تكني كمنصة رئيسية تدعم الابتكار وريادة الأعمال، وتعزز من فرص التعاون بين العقول المبدعة والمستثمرين، مما يساهم في بناء مستقبل اقتصادي واعد في المنطقة منذ انطلاق القمة في 2015.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اتحاد العام للغرف التجارية اتصالات وتكنولوجيا الابتكار وريادة الأعمال الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التطبيقات الذكية البحر المتوسط الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس طارق هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات سفير السويد بالقاهرة مكتبة الاسكندرية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قمة تکنی القمة فی

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تطلق النسخة الثانية من برنامج نجوم مصرية

أطلقت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مؤسسة (حياة كريمة)، النسخة الثانية من برنامج نجوم مصرية، (ستارز: خطوات نحو تحقيق نجاح حقيقي)، بالإسكندرية.


ويشارك في تلك النسخة- والتي تستضيفها كلية التربية بجامعة الإسكندرية حتى غد /الخميس/- 100 طالب من شباب جامعة الإسكندرية من مختلف التخصصات، ويهدف البرنامج إلى بناء قدرات شبابية واعية لديها القدرة على توليد أفكار مبتكرة جديدة لتحقيق تغيير مجتمعي إيجابي بما يتماشى مع متطلبات العصر؛ حيث يضم البرنامج سلسلة من المحاضرات وورش العمل التي تهدف إلى توعية الشباب وتطوير مهاراتهم، تم إعدادها وتجهيزها استنادًا إلى أبرز برامج وخدمات مكتبة الإسكندرية التي حققت نجاحًا كبيرًا في تلبية احتياجات النشء والشباب من مهارات ومعارف على مدار الأعوام الماضية منذ تأسيسها.


وشهدت الافتتاحية كلمة عميد كلية التربية بجامعة الإسكندرية الدكتور محمد أنور، ومحاضرة تعريفية عن برنامج (ستارز)، وعن أبرز أنشطة مكتبة الإسكندرية لبناء قدرات الشباب قدمتها رئيس قطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة الدكتورة مروة الوكيل، وتبعها محاضرات وورش عمل اليوم الأول حول التراث والهوية والشخصية المصرية، وأيضًا مواجهة الحروب الإدراكية والتصدي للشائعات.


وتضمن برنامج اليوم الثاني محاضرة وورشة عمل تفاعلية حول موضوع «التنمية المستدامة ووظائف المستقبل»، لمناقشة مفهوم التنمية المستدامة وأهدافها السبعة عشر، بالإضافة إلى تسليط الضوء على رؤية مصر 2030 واستراتيجيتها وتقرير التنمية المستدامة لمصر 2024، وأيضًا شرح للوظائف المستقبلية؛ منها الوظائف الخضراء وأفكار لمشروعات خضراء وكيفية التسويق لها وإعدادها، ثم المهارات اللازمة للوظائف المستقبلية في ضوء تقرير وظائف المستقبل لعام 2040.


ويأتي برنامج (ستارز) كإحدى ثمار التعاون المشترك بين المؤسستين، ضمن مبادرة (Agile Youth) لتنمية وبناء قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.


ودُشن البرنامج، في أغسطس الماضي، احتفالًا باليوم العالمي للشباب لعام 2024، ومن المقرر عقد النسخ القادمة من البرنامج بمحافظات البحيرة والغربية وسوهاج على التوالي.

مقالات مشابهة

  • "رحلة التعافي".. ندوة تتحدث عن كيفية إدراك الإنسان لاحتياجه للتعافي النفسي وما مراحل هذه الرحلة بمكتبة الإسكندرية
  • 20 شركة كندية تتطلع للاستثمار في رحلة التحول الرقمي بالمملكة
  • مكتبة الإسكندرية تطلق النسخة الثانية من برنامج نجوم مصرية
  • «سرابيوم الإسكندرية» أحدث إصدارات سلسلة «عارف» الوثائقية بمكتبة الإسكندرية
  • حدث تاريخى فى قطاع الاتصالات
  • الجمعة.. حفل لفريق حافظ وبستان بمكتبة الإسكندرية
  • ختام فعاليات مسابقة السباحة بنادي الفتيات بقنا
  • حفل لفريق "حافظ وبستان" بمكتبة الإسكندرية
  • ختام منافسات النسخة الثالثة عشرة لأسبوع المصنعة للإبحار الشراعي