اختفاء أكبر نهر جليدي في اسبانيا نهر أنيتو على إثر ارتفاع دراجات الحرارة خلال فصل الصيف لعام 2023.

وأظهر فيديو مصور حديثاً ذوبان الجليد على جبال إسبانيا وتسريع اختفاء نهر أنيتو الذي يعد أكبر نهر جليدي في جبال البرانس التي تجتذب آلاف الزوار كل عام .

وكان قد ظهر نوع من المخاط الأسود على سطح الجليد كصورة مصغرة لجزيئات الصخور والبكتيريا والسخام، وهي علامة أخرى على أن النهر الجليدي في حالته النهائية.

وقدمت مجموعة من علماء الأحياء والجغرافيين نتيجة دراسة المخاط الأسود الذي ظهر على سطح الجليد كصورة مصغرة لجزيئات الصخور والبكتيريا، وهي علامة على المراحل الأخيرة للنهر.

ويلخص ناتشو لوبيز مورينو، الباحث في معهد البيرينيه للبيئة والباحث المخضرم في الأنهار الجليدي، أن هذه البقع السوداء تحبس الحرارة وتزيد من ذوبان الجليد، والذي تسارع بالفعل في المنطقة بعد عامين من درجات حرارة الصيف المرتفعه.

ووفق الدراسة "دخل أنيتو مراحله الأخيرة حيث لا تكاد توجد أي مساحة سطحية متبقية لتتراكم الثلوج في فصل الشتاء، وقد انقسم النهر الجليدي إلى قسمين وسينقسم الجزء الأكبر قريبا إلى 3 أقسام أخرى، مما سيسرع اختفاءه في نهاية المطاف".وفق " الجزيرة مباشر"

وتسببت درجات الحرارة المرتفعة التي تم تسجيلها في عام 2022 في إحداث دمار في نهر البرانس الجليدي الآخر، حيث فقد ما يقرب من 4 أمتار من متوسط سمكه، وهو رقم قياسي، وفق العلماء.

ويتوقع العلماء أن يكون هذا العام سيّئا تقريبا مثل العام الماضي، وإذا واجهت إسبانيا بضعة فصول صيف أخرى في مستوى درجات الحرارة الحالية، فمن المحتمل أن تختفي الأنهار الجليدية قبل نهاية العقد.

ولجأ عدد من العلماء الى عدة طرق لفحص نسبة تراجع النهر لجليدي من عام 1981 حتى وقتنا هذا؛ وأوضحت الدراسات أن النهر الجليدي يتبع اتجاها متسارعا للاختفاء، وقد ضاعفت موجات الحرارة الأخيرة من فقدان الجليد 3 مرات، ومنذ عام 1981، فقد الجليد في أنيتو 30 مترا من سمكه، أي ما يعادل مبنى من 10 طوابق، وتم تقليل الامتداد الإجمالي للنهر الجليدي بنسبة 64%.

وفي عام 2022 وحده، فقد النهر الجليدي 3 أمتار من السمك في المتوسط، وهو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق، ويتزامن مع عام شهد درجات حرارة قياسية في جميع أنحاء إسبانيا.

وفي السنوات الأخيرة، كان النهر الجليدي يفقد مترا ونصفا من سمكه سنويا، مع الأخذ في الاعتبار أن متوسط السماكة يبلغ حوالي 11 مترا، وفي غضون 10 سنوات تقريبا لن يكون أنيتو نهرا جليديا.

وفي عام 1850، عندما بدأت درجات الحرارة العالمية في الارتفاع بشكل مطرد بسبب الثورة الصناعية، كان هناك 52 نهرا جليديا في جبال البرانس وبحلول عام 2020، بقي منها 21 نهرا، فقط وفقدت هذه الأنهار ما يقرب من 90% من مساحة سطحها بالكامل.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تحذر من ارتفاع درجات الحرارة في هذا الموعد.. «تصل إلى 44»

تشهد البلاد خلال الأيام الحالية، انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة، بقيم تصل إلى 3 درجات مئوية على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد، وتستمر هذه الأجواء حتى يوم الاثنين المقبل.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من ارتفاع طفيف وتدريجي في درجات الحرارة بقيم تترواح من 2 إلى 3 درجات، على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد، بدءا من يوم الثلاثاء المقبل.

ارتفاع نسب الرطوبة 

وأوضحت «الأرصاد الجوية»، أن نسب الرطوبة ترتفع لتسجل العظمي 75-80% ليلا على القاهرة والوجه البحري، والسواحل الشمالية 85-90%، وشمال الصعيد 55-60%، وجنوب الصعيد 25-30%.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، يسود طقس شديد الحرارة والرطوبة على أغلب الأنحاء، ويكون مائلا للحرارة والرطوبة ليلا على أغلب الأنحاء، ومعتدل الحرارة والرطوبة على السواحل الشمالية.

درجات الحرارة يوم الثلاثاء 9 يوليو

وتأتي درجات الحرارة يوم الثلاثاء 9 يوليو، كالتالي:

- القاهرة والوجه البحري: العظمى 38 والمحسوسة 40 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 32 والمحسوسة 35 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 41 والمحسوسة 43 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 39 والمحسوسة 40 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 43 والمحسوسة 44 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع درجات الحرارة على أنحاء محافظة الشرقية
  • ارتفاع الحرارة على أغلب الأنحاء.. تفاصيل الطقس حتى السبت المقبل
  • غرق 49 شخصا في روسيا مع ارتفاع درجات الحرارة
  • وزير الداخلية: ارتفاع درجات الحرارة من ضمن التحديات في زيارة عاشوراء
  • الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد في هذا الموعد (شاهد)
  • الأرصد تكشف موعد ارتفاع درجات الحرارة في مصر
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. «الصحة» تحذر من أعراض «ضربة الشمس»
  • الأرصاد تكشف عن تفاصيل حالة الطقس غدا (شاهد)
  • «الأرصاد» تحذر من ارتفاع درجات الحرارة في هذا الموعد.. «تصل إلى 44»
  • الطقس في مصر اليوم وغدًا.. انخفاض طفيف في درجات الحرارة مع ارتفاع نسب الرطوبة