تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة حلوان برنامجها التدريبي لحقوق الملكية الفكرية. يتم البرنامج تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، واشراف الدكتور عماد أبو الدهب، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور أسامة إمام، عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، الدكتور ياسر جاد الله، عميد المعهد القومي للملكية الفكرية الدكتورة منال عبد القادر، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي بأهمية حقوق الملكية الفكرية بين الطلاب، ويقدم تدريبات شاملة لجميع طلاب الكلية للعام الدراسي 2024-2025. وتسعى الكلية من خلال هذه المبادرة إلى تمكين الطلاب بالمعرفة الضرورية لحماية ابتكاراتهم التقنية والفكرية، مع التركيز على تطوير قدراتهم في مجالات المعلوماتية والحوسبة ودعم القرار.

كما تسهم الكلية في تعزيز قدرات طلابها من خلال تقديم برامج دراسية تهدف إلى بناء المهارات المطلوبة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

وخلال المحاضرة أكد الدكتور ياسر جاد الله على أهمية تسجيل حقوق الملكية الفكرية للبرمجيات، مشيرًا إلى التجربة الناجحة لصناعة البرمجيات في الهند. كما لفت إلى أن التوجه الرقمي المصري الحالي يفتح آفاقًا واسعة لإنتاج برمجيات محلية واعدة، بالإضافة إلى استحداث نظم متطورة للأمن السيبراني لحماية ثروة مصر المعلوماتية. وأشاد جاد الله بدور الجهاز المصري للملكية الفكرية كإنجاز غير مسبوق في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية.

من جهته، أوضح الدكتور أسامة إمام أن الكلية تولي اهتمامًا خاصًا بتطوير مهارات طلابها في مجالات الذكاء الاصطناعي، حيث أصبحت الملكية الفكرية جزءًا أساسيًا في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وخاصة فيما يتعلق بقوانين البراءات وحقوق المؤلف، فضلًا عن تأثير الذكاء الاصطناعي على سلوك المستهلكين في المستقبل القريب.

وأشارت الدكتورة منال عبد القادر إلى التفاعل الكبير من جانب الطلاب في التدريبات، مؤكدة أن السنوات الأخيرة شهدت تطورًا ملحوظًا في مجال الذكاء الاصطناعي بفضل الطفرة غير المسبوقة في معالجة البيانات الضخمة، وهو ما يعزز من فرص الطلاب في الابتكار والريادة في هذا المجال المتسارع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استراتيجية الوطنية الاستراتيجية الوطنية للملكية الجهاز المصري للملكية الفكرية الذکاء الاصطناعی الملکیة الفکریة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد العربي للملكية الفكرية يبحث حماية حقوق الشركات الناشئة

في خطوة مهمة لدعم رواد الأعمال العرب وحماية ابتكاراتهم، عقد  أسامة موسى البيطار، الأمين العام للاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية، لقاءً تشاوريًا مع رائد الاعمال المصرى المهندس محمد أبو النجا "نجاتي"،رئيس مجلس الإدارة التنفيذي الشريك المؤسس لشركة "EXITS MENA"،وهي شركة متخصصة تقدم خدماتها المتطورة للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، من خلال تسهيل عمليات الاندماج والاستحواذ وتقديم الاستشارات في مجالات متعددة،بالإضافة إلى بناء شبكة علاقات تربط الشركات الناشئة بالمستثمرين لدعم نموها والحصول على التمويل.

وتبادل الجانبان وجهات النظر المختلفة المرتبطة بالتعاون حيال وضع الحلول الواجبة لمواجهة تحديات عمل الشركات الناشئة،ورواد الاعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في المنطقة العربية،بقطاع الأعمال وحماية حقوقهم الفكرية.

وفي ختام اللقاء،تم التأكيد على أهمية التعاون وزيادة فرص عقد اللقاءات بين الطرفين،وتفعيل التعاون المرتبط بالشراكة في دعم الابتكار وريادة الأعمال بالمنطقة العربية؛مع تعهدهما بمتابعة مسيرة العمل معًا نحو تقديم الدعم اللازم للشركات الناشئة،وحماية حقوق الملكية الفكرية لأعمال تلك الشركات وفي كافة أرجاء المنطقة العربية.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تبدأ دورات حقوق الملكية الفكرية لطلاب كلية الحاسبات
  • تكريم الطلاب المتميزين دراسيًا بحاسبات ومعلومات الأقصر
  • موارد حددها القانون للجهاز المصري للملكية الفكرية.. تعرف عليها
  • 5 حالات يعاقب عليها قانون الملكية الفكرية بالحبس والغرامة.. تعرف عليها
  • حاسبات حلوان تبدأ دورات حقوق الملكية الفكرية
  • المدني: «الملكية الفكرية» يعرّفها شيوخنا عبر المنابر بأنها «بدعة»
  • الدكتور الفضل يحقق جائزة مؤسسي الكلية الكندية للوراثة البشرية كأول عالِم خارج نطاق الولايات المتحدة وكندا
  • الاتحاد العربي للملكية الفكرية يبحث حماية حقوق الشركات الناشئة
  • رئيس جامعة حلوان يتفقد كلية التجارة (صور)