الوطن:
2024-10-10@14:25:34 GMT

الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية فوز الكاتبة الكورية هان كانج بجائزة نوبل للآداب 2024، التي ولدت هان كانج عام 1970 في مدينة غوانغجو الكورية الجنوبية قبل أن تنتقل مع عائلتها إلى سيول في سن التاسعة، وتنحدر من خلفية أدبية، حيث كان والدها روائيًا مشهورًا. إلى جانب كتابتها، كرست نفسها أيضًا للفن والموسيقى، ما ينعكس في إنتاجها الأدبي بأكمله.

أعمال هان كانج

ووفقا للبيان الصحفي لجائزة نوبل بدأت هان كانغ حياتها المهنية في عام 1993 بنشر عدد من القصائد في مجلة «الأدب والمجتمع»، وظهرت بدايتها النثرية في عام 1995 مع مجموعة القصص القصيرة «حب يوسو»، وتبعتها بعد ذلك بوقت قصير العديد من الأعمال النثرية الأخرى، سواء الروايات أو القصص القصيرة، ومن أبرز هذه الروايات رواية 2002 «يداك الباردة» التي تحمل آثارًا واضحة لاهتمام هان كانغ بالفن. 

يتميز عمل هان كانغ بالتعرض المزدوج للألم، والتوافق بين العذاب العقلي والجسدي مع الارتباط الوثيق بالتفكير الشرقي، وتواجه هان كانغ في أعمالها صدمات تاريخية ومجموعات غير مرئية من القواعد، وتكشف في كل عمل من أعمالها عن هشاشة الحياة البشرية. لديها وعي فريد بالروابط بين الجسد والروح، الأحياء والأموات، وبأسلوبها الشعري والتجريبي أصبحت مبتدعة في النثر المعاصر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نوبل نوبل 2024 نوبل في الأداب جائزة نوبل هان کانغ هان کانج

إقرأ أيضاً:

الكورية الجنوبية هان كانغ تحصد نوبل في الآداب لعام 2024

تُوّجت الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ بجائزة نوبل للآداب لعام 2024، بسبب "سردها الشاعري القوي الذي يواجه الصدمات التاريخية، ويكشف عن هشاشة الحياة الإنسانية"، وفقا لما أعلنته الأكاديمية السويدية، اليوم الخميس.

وقالت الأكاديمية إن أعمال كانغ تتميز بعرضها المزدوج للمعاناة -كعذاب ذهني وبدني- وروابطها مع الفكر الشرقي.

#عاجل| #جائزة_نوبل في الأدب لعام 2024 تذهب إلى الروائية الكورية الجنوبية هان كانغ، تقديراً "لنثرها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية في حياة الإنسان ويكشف عن هشاشة الحياة البشرية#NobelPeacePrize pic.twitter.com/NbE9SunNia

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) October 10, 2024

ولدت هان كانغ في عام 1970 في غوانغو، لكنها انتقلت مع عائلتها إلى سيؤول، وهي في عمر الحادية عشر.
وفي 2016 فازت برفقة مترجمتها إلى الإنجليزية ديبورا سميث بجائز "مان بوكر" الدولية عن روايتها الأولى "النباتية".
ومن ضمن أعمالها الأخرى "الكتاب الأبيض" و"دروس إغريقية" و"أفعال بشرية".
والشخصية الرئيسية في "النباتية" ربة منزل تبدأ تتحول إلى نباتية، وتحاول إقصاء كل منتجات الحيوانات من حياتها، وتحلم في النهاية بالعيش كنبات.

وفاز أمس بجائزة نوبل في الكيمياء الأمريكيان ديفيد بيكر وجون جامبر، والبريطاني ديميس هاسابيس، لعملهم على التنبؤ ببنية البروتينات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء - موقع 24أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الأربعاء، منح جائزة نوبل في الكيمياء للأمريكيين ديفيد بيكر وجون جامبر، والبريطاني ديميس هاسابيس، لعملهم على التنبؤ ببنية البروتينات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقبلهم، حصد  العالم الأمريكي جون هوبفيلد وجيفري هينتون، والباحث الكندي البريطاني المولد جيفري هينتون بجائزة نوبل في الفيزياء، لعملهما في مجال تعلم الآلة.

العالمان هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024 - موقع 24أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الثلاثاء منح جائزة نوبل في الفيزياء للعالم الأمريكي جون هوبفيلد وجيفري هينتون، والباحث الكندي البريطاني المولد جيفري هينتون، لعملهما في مجال تعلم الآلة

 أما جائزة نوبل في الطب، ففاز بها العالمان الأمريكيان فيكتور أمبروس، وغاري روفكون، لاكتشافهما جزيئات الحمض الريبوزي النووي الميكروي (آر إن أيه) متناهية الصغر، التي تقوم بدور هام في تنظيم الجينات.

عالمان أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب 2024 - موقع 24أعلن معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم فوز العالمين الأمريكيين، فيكتور أمبروس، وغاري روفكون بجائزة نوبل في الطب لهذا العام، لاكتشافهما جزيئات الحمض الريبوزي النووي الميكروي (آر إن أيه) متناهية الصغر، التي تقوم بدور هام في تنظيم الجينات.

وتعد جائزة نوبل واحدة من أهم الجوائز العالمية، والتي بدأ الإعلان عنها منذ الإثنين الماضي، في العاصمة السويدية ستوكهولم، وسيتم الإعلان عن جائزة نوبل للسلام، غداً الجمعة، فيما يعلن عن جائزة نوبل في الاقتصاد، الاثنين المقبل. 

ومن المقرر أن يتم تسليم الجوائز ذاتها في 10 ديسمبر(كانون الأول)، الموافق الذكرى السنوية لوفاة ألفريد نوبل (1896-1833)، مخترع الديناميت والمتبرع بالجوائز.
وتصل قيمة جوائز هذا العام إلى 11 مليون كرونة سويدية أي "قرابة مليون دولار أمريكي" لكل فئة.

مقالات مشابهة

  • بعد فوزها بجائزة نوبل للآداب.. 10 معلومات عن الكاتبة الكورية هان كانغ|تفاصيل
  • الكورية الجنوبية هان كانغ تحصد نوبل في الآداب لعام 2024
  • عاجل. جائزة نوبل للآداب 2024 تذهب إلى هان كانغ وكوريا الجنوبية.. الكاتبة الثامنة عشرة في التاريخ
  • من هي الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ الفائزة بجائزة نوبل في الآداب؟
  • فوز الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ جائزة نوبل 2024
  • من هي الكورية هان كانج الفائزة بجائزة نوبل للآداب 2024؟
  • الكورية الجنوبية هان كانج تفوز بنوبل في الأدب
  • الكورية الجنوبية هان كانغ تحصد جائزة نوبل في الآداب 2024
  • فوز الكورية الجنوبية هان كانغ بجائزة نوبل للآداب