أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي عدداً من الفعاليات على مستوى المحافظات بمشاركة عددا من كبار السن، تزامناً مع المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وذلك بداية من الأول من أكتوبر ولمدة 10 أيام، اختتمتها باليوم العربي لكبار السن الذي يُقام لأول مرة بناء على قرار مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، ضمن الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن، وتحت رعاية مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي.

وتأتي هذه الفعاليات ضمن التأكيد على أهمية التوعية والحماية للمسن، وإبراز دور مقدمي الرعاية، ففي محافظة أسوان، فقد تم تنفيذ معسكر ترفيهي بمشاركة 40 مسنا ومسنة بدور وأندية المسنين من محافظات «المنيا - سوهاج - الأقصر - أسوان»، إذ تضمن تنظيم زيارات للأماكن السياحية، وندوات توعية وبرنامج ترفيهي متكامل من رحلة نيلية وعروض فنية بقصر ثقافة أسوان.

وفي الإسكندرية وبمشاركة 150 مسنًا ومسنة من محافظات «كفر الشيخ - البحيرة - الإسكندرية»، تمّ تنفيذ مسابقات ثقافية ومعرض للمشغولات اليدوية ومنتجات المسنين، كذلك عرض مواهب المسنين، وشارك الهلال الأحمر المصري بقوافل طبية تقدم خدماتها للمشاركين، إضافة إلى تنظيم حملة شوف بكرة بعنيك بتوقيع الكشف الطبي على العيون للمشاركين.

وفي الإسماعيلية وبحضور محافظ الإسماعيلية وبمشاركة مسنين من دور وأندية محافظات «القاهرة- الجيزة- السويس- الإسماعيلية- بورسعيد»، أطلق بنادي الفيروز برنامج توعية صحية وبرامج ترفيهية، تتضمن زيارة متحف الإسماعيلية وزيارة النصب التذكاري، وفي محافظة الشرقية تمّ توزيع هدايا لكل المسنين بالدور وتنظيم ماراثون للمسنين بنادى الإخلاص.

وفي الدقهلية وبحضور المحافظ، تمّ تنفيذ فعالية بمشاركة 5 محافظات «القليوبية، القاهرة، الغربية، المنوفية، الدقهلية»، تضمنت الفعالية مسابقات فنية وثقافية ودينية وعروض غنائية بمشاركة المسنين.

وسيتمّ تشغيل أول مركز علاج طبيعي للمسنين بدار أم كلثوم لرعاية المسنين بحلوان بأحدث الأجهزة بدعم من بنك ناصر الاجتماعي لتقديم خدمات العلاج الطبيعي للمسنين داخل وخارج الدور، مع العمل على سرعة الانتهاء من تجهيز المركز الثاني للعلاج الطبيعي النموذجي بدار المسنين بدمياط الجديدة، كما ستنطلق القوافل الطبية للهلال الأحمر المصري لتقديم العديد من الخدمات الطبية والعلاجية للمسنين.

وتستهدف وزارة التضامن الاجتماعي عبر جهودها تحقيق الحماية والاستقرار لفئة كبار السن والحفاظ عليهم، وحقوقهم من الظواهر الاجتماعية السلبية عبر عدد من الأنشطة والبرامج للارتقاء بالمستوى الاجتماعي لهم وتحقيق الأمن والعدالة الاجتماعية.

وتولي الدولة اهتماماً كبيراً برعاية المسنين والخدمات المقدمة لهم، إذ نص الدستور لعام 2014 في المادة 83 على التزام الدولة بضمان حقوق المسنين صحيًا واجتماعيًا وثقافيًا واقتصاديًا وترفيهيًا، وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة وحقهم في المشاركة العامة وأن تراعى الدولة في تخطيطها للمرافق العامة احتياجات المسنين.

وتهدف وزارة التضامن الاجتماعي إلى توفير إقامة مجهزة للمسنين تشمل كافة أنواع الرعاية اللازمة اجتماعية، صحية، ترفيهية، اقتصادية في دور المسنين، فضلا عن توفير الرعاية الصحية والوقائية والمنزلية «مرافق مسن» وحماية المسنين من التعرض للعنف والإساءة والإهمال وتعزيز الاستفادة من قدرات وخبرات المسنين ودمجهم بكل فئاتهم، وتوفير الخدمات الخاصة بأندية المسنين.

ويبلغ عدد دور المسنين 173 داراً على مستوى 22 محافظة، و191 ناديا للمسنين، تقدم لهم المبادرات والخدمات، ضمن تحقيق الحماية والاستقرار لفئة كبار السن والحفاظ على كيانهم وكل حقوقهم من الظواهر الاجتماعية السلبية من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج للارتقاء بالمستوى الاجتماعي لهم وتحقيق الأمن والعدالة الاجتماعية، و26 وحدة للعلاج الطبيعي، و27 مكتب خدمة المسنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المسنين وزارة التضامن التضامن الرعاية التضامن الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

الدولة «عكاز» المسنين.. رعاية كاملة ودعم متواصل (ملف خاص)

ما بين سن قوانين وتطوير دور الرعاية، تعددت محاور اهتمام الدولة بكبار السن، انطلاقاً من دورها الخدمى تجاه هذه الفئة، التى قضت سنوات طويلة فى خدمة مُجتمع كُل فى تخصصه، فالتعليم أخرج أجيالاً مُسلحة بقيم وأسس تربوية مهمة، وفى المهن المختلفة قدمت خبرات بمثابة سُبل مواجهة أى مشكلة لجيلنا الحالى، وأول محارو الاهتمام إصدار القانون رقم 19 لسنة 2024 بشأن رعاية حقوق المسنين، ويهدف إلى حماية حقوقهم وضمان تمتعهم بكل الحقوق الاجتماعية، والسياسية، والصحية، والاقتصادية، والثقافية، والترفيهية.

ثانى المحاور تمثَّل فى المبادرات المتنوعة التى نظمتها الدولة، مُمثلةً فى وزارة التضامن، منها على سبيل المثال وليس الحصر «الحياة أمل» و«العمر الذهبى» و«المشاركة فى برنامج العباقرة» و«زيارة المعرض الدولى للكتاب» و«الرحلات والمصايف». جاء المحور الثالث مُتمثلاً فى تطوير دور رعاية المسنين على مستوى الجمهورية، وفق خطة مُحكمة وضعتها الوزارة، لتقديم أفضل الخدمات لهذه الفئة، إذ اهتمت بما يُسمى «المتسوق السرى»، تلك الآلية التى اتبعتها خلال الفترة الأخيرة للوقوف على مدى تقديم الخدمات للمسنين وكيفية التعامل معهم ومدى نظافة الدور.

وتمثل المحور الرابع فى تنفيذ عدد واسع من الفعاليات على مستوى المحافظات بمشاركة من كبار السن، وتأتى هذه الفعاليات فى إطار تأكيد أهمية التوعية والحماية للمسن، وإبراز دور مقدمى الرعاية، بالتزامن مع إطلاق المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

مقالات مشابهة

  • "التضامن" تنظم فعاليات بالمحافظات بمناسبة اليوم العربي لكبار السن
  • التضامن تعلن تنظيم فعاليات بمناسبة اليوم العربي لكبار السن
  • اليوم العربي لكبار السن.. "التضامن" تنظم عددًا من الفعاليات بالمحافظات
  • محافظ الدقهلية يشهد احتفالية التضامن الاجتماعي باليوم العالمي لكبار السن
  • محافظ الدقهلية يشهد احتفالية وزارة التضامن الاجتماعي باليوم العالمي لكبار السن
  • محافظ الدقهلية يشهد احتفالية اليوم العالمي لكبار السن
  • بمشاركة 5 محافظات..محافظ الدقهلية يشهد احتفالية وزارة التضامن باليوم العالمي لكبار السن
  • الدولة «عكاز» المسنين.. رعاية كاملة ودعم متواصل (ملف خاص)
  • محافظة الإسماعيلية تنظم يومًا ترفيهيًّا لكبار السن في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمسنين