تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حرص الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه على زيارة عدد من المنشآت التعليمية خلال زيارته لمحافظة الأقصر اليوم الخميس، للاطمئنان على سير وانتظام العملية التعليمية، ومتابعة تطبيق ما تم اتخاذه من إجراءات وخطوات من جانب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتعامل مع المشكلات الخاصة بالكثافات الطلابية داخل الفصول، وكذا التعامل مع ملف سد العجز في أعداد المعلمين.

وفى هذا السياق، أكد رئيس الوزراء، ما توليه الدولة من اهتمام لملف التعليم، والعمل على بذل المزيد من الجهود التي من شأنها أن تسهم في تطوير المنظومة التعليمية والنهوض بمختلف الجوانب الخاصة بمكوناتها، وصولا لتحقيق أهداف التنمية البشرية المرجوة في هذا الصدد.

واستهل رئيس الوزراء الجولة، بتفقد المدرسة الثانوية بنات بمدينة الأقصر، حيث كان في استقباله ومرافقوه منال فهمي، مديرة المدرسة، التي قدمت شرحا مفصلا حول المدرسة ومكوناتها، حيث أوضحت أن المدرسة مزودة بشاشات تفاعلية في كل الفصول، وبها معمل للحاسب الالي، ومكتبة، وأنها تضم 1529 طالبة، موزعين على 32 فصلا، بمتوسط كثافة 48 طالبة بالفصل الواحد، وذلك في ضوء تطبيق العديد من الإجراءات الخاصة بالتعامل مع مشكلة زيادة الكثافة الطلابية، وهو ما ساهم فى التخفيف من حدة الكثافات الطلابية داخل الفصول، وتحقيق الاستفادة بشكل أكبر للطالبات، حيث كان عدد الفصول قبل تطبيق الإجراءات يصل إلى 27 فصلا، بمتوسط كثافة 60 طالبة بالفصل الواحد.

وشملت جولة رئيس الوزراء بالمدرسة تفقد عدد من الفصول للتأكد من تطبيق الإجراءات المتخذة بهدف تخفيض الكثافات الطلابية، كما أجرى حواراً ودياً مع عدد من الطالبات من طلاب الصف الأول الثانوي حول الكثافة الطلابية داخل الفصول، حيث أوضحوا ان الكثافات تتراوح حاليا من 37 إلى 48 طالبة فى الفصل الواحد، بعد أن كانت تصل إلى 70 طالبة فى الفصل، كما اشادت الطالبات بالاستراتيجية الجديدة للتعليم، ودخولهن العام الدراسي على كثافات اقل مما يسهم فى زيادة حجم الاستفادة والتحصيل للمواد التعليمية.

كما استمع رئيس الوزراء لشرح من أحد المعلمين حول سير العملية التعليمية بالمدرسة واساليب تطبيق استراتيجية التعليم الجديدة، وما تتضمنه من متابعة وتقييم أسبوعي للطلاب، حيث أطلع على عدد من التقييمات الأسبوعية للطالبات، كما شاهد ما يتم عرضه على الشاشات الالكترونية من مواد تعليمية من خلال موقع وزارة التربية والتعليم.

وأشارت منال فهمي، مديرة المدرسة، خلال الجولة إلى أن تطبيق العديد من الإجراءات ساهم فى التخفيض من حدة الكثافات الطلابية، وكذا سد العجز فى عدد المعلمين، وهو ما ساهم بشكل كبير فى عودة الكثير من الطالبات للمدرسة وانتظامهن بها، وهو ايضا ما لاقى إشادة من جانب أولياء الأمور حول ما يتم تطبيقه من إجراءات وتنوع فى العديد من الانشطة والفعاليات التى يشارك بها الطلاب، وكذا تخفيف الضغط عن كاهلهم فيما يتعلق بالدروس الخصوصية، وذلك من خلال تنفيذ المدرسة لعدد من المجموعات المدرسية المخفضة خلال الفترات المسائية بالمدرسة.

وانتقل رئيس الوزراء، لفصل من فصول الصف الثاني الثانوية، حيث أشار الطالبات إلى أن كثافة الطالبات داخل الفصل انخفضت بنسبة تقترب من الـ50% مقارنة بالعام الماضى، حيث كانت تصل كثافة الفصل إلى 70 طالبة.

وأشاد رئيس الوزراء، خلال جولته، باستخدام الأدوات التكنولوجية فى العملية التعليمية، كما شملت الجولة تفقد معمل الحاسب الآلي، حيث تمت الاشارة إلى أنه يتم توزيع الطالبات على عدد الاجهزة المتواجدة بالمعمل على فترات بما يمكن من تحقيق الاستفادة لجميع الطالبات.

وخلال الجولة أشار محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى قيامه بالعديد من الجولات الميدانية للمدارس على مستوى المحافطات لمتابعة ما يتم تنفيذه من إجراءات وخطوات على أرض الواقع للتعامل مع مشكلات زيادة الكثافات الطلابية داخل الفصول، وكذا العجز فى أعداد المعلمين، مؤكداً الاستمرار فى اتخاذ ما يلزم من قرارات وإجراءات من شأنها أن تسهم فى الارتقاء بمختلف جوانب العملية التعليمية.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأقصر مصطفي مدبولي مجلس الوزراء المنشآت التعليمية انتظام العملية التعليمية العملیة التعلیمیة الکثافات الطلابیة رئیس الوزراء عدد من

إقرأ أيضاً:

جولة ميدانية لمدير تعليم الفيوم بمدارس غرب الفيوم لمتابعة انضباط وانتظام العملية التعليمية

قامت الدكتورة أماني قرني، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الفيوم، اليوم الثلاثاء، بمتابعة ميدانية لمدارس إدارة غرب الفيوم التعليمية، لمتابعة انضباط وانتظام العملية التعليمية بالمدارس، والتأكيد على تطبيق لائحة الانضباط المدرسي، وكثافات الفصول،حيث تفقدت عدد من المدارس ومنها: مدرسة كمال مهلهل للتعليم الأساس، مدرسة السلام غبور للتعليم المجتمعي، مدرسة حسين عليوة للتعليم المجتمعي.

 

تفقدت وكيل الوزارة المدارس والفصول الدراسية، وناقشت الطلاب للوقوف على المستوى العلمي للطلاب، كما تابعت حجرات الأنشطة والوسائط المتعددة، وأكدت على ضرورة المتابعة الفنية المستمرة لإدارة المدرسة بالفصول الدراسية، وكذلك حث الطلاب على الجد والاجتهاد منذ بداية العام الدراسي وحتى نهايته، من أجل النجاح والتفوق.

 

كما أكدت وكيل الوزارة على ضرورة تفعيل لائحة الإنضباط المدرسى، وحضور جميع المعلمين وإدارة المدرسة والطلاب طابور الصباح وتحية العلم، وزرع روح الولاء والانتماء للوطن في نفوس الطلاب منذ الصغر.

 

وفي سياق متصل، تابعت الأستاذة ريحاب عريق وكيل مديرية التربية والتعليم بالفيوم، مدارس إدارة إطسا التعليمية، بحضور الدكتور منتصر الشماع مدير إدارة إطسا التعليمية.

 

حيث تفقدت وكيل المديرية عدد من مدارس إدارة إطسا التعليمية، لمتابعة انتظام وانضباط العملية التعليمية بالمدارس، ومنها مدرسة دفنو الابتدائية بنين، ومدرسة دفنو الإعدادية بنات، ومدرسة دفنو الرسمية لغات، وأشادت بانضباط وانتظام العملية التعليمية بمدارس إدارة إطسا التعليمية. 

IMG-20241008-WA0059 IMG-20241008-WA0058 IMG-20241008-WA0055 IMG-20241008-WA0056 IMG-20241008-WA0057 IMG-20241008-WA0052 IMG-20241008-WA0053 IMG-20241008-WA0054 IMG-20241008-WA0050 IMG-20241008-WA0051 IMG-20241008-WA0048 IMG-20241008-WA0049 IMG-20241008-WA0065 IMG-20241008-WA0064

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتابع سير وانتظام العملية التعليمية بالأقصر
  • مديرة مدرسة بالأقصر لـ«رئيس الوزراء»: استراتيجية التعليم خفضت حدة الكثافات الطلابية
  • رئيس الوزراء يتابع انتظام العملية التعليمية وجهود خفض كثافة الفصول في الأقصر
  • خلال زيارته لمحافظة الأقصر اليوم: رئيس الوزراء يتابع سير وانتظام العملية التعليمية.. والكثافات الطلابية وسد العجز المعلمين
  • رئيس الوزراء يتابع انتظام العملية التعليمية بمدرسة الأقصر الثانوية بنات| صور
  • مدبولي يتابع سير وانتظام العملية التعليمية بالأقصر
  • "مدبولي" يتابع إجراءات التعامل مع الكثافات الطلابية وعجز أعداد المعلمين في الأقصر
  • مدبولي يتابع انتظام العملية التعليمية.. وتطبيق إجراءات التعامل مع مشكلة الكثافات بالأقصر
  • جولة ميدانية لمدير تعليم الفيوم بمدارس غرب الفيوم لمتابعة انضباط وانتظام العملية التعليمية