ترأس وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الزراعية بمجلس التنسيق السعودي العراقي، والتي عقدت بالعاصمة الرياض بحضور وزير الزراعة العراقي المهندس عباس جبر العلي المالكي، وأعضاء اللجنة في كلا البلدين.
وتأتي اجتماعات هذه الدورة في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين المملكة والعراق، بهدف تعزيز الشراكات الاستراتيجية في المجالات البيئية والمائية والزراعية، وتطوير سبل التكامل لتحقيق التنمية المستدامة بين الجانبين.

انعقاد الدورة الخامسة للجنة الزراعية بمجلس التنسيق السعودي العراقي، بهدف التعاون في مجالات البيئة وتنمية الغطاء النباتي والموارد المائية والزراعة والأمن الغذائي، بالإضافة إلى الثروة الحيوانية وتحلية المياه. pic.twitter.com/DLTNxgVukC— وزارة البيئة والمياه والزراعة (@MEWA_KSA) October 9, 2024موضواعت الدورة الخامسةوناقشت أعمال الدورة عددًا من الموضوعات الحيوية، حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون في عدة مجالات. ففي المجال البيئي، تم التطرق إلى أوجه التعاون في المرحلة المقبلة فيما يتعلق بالغطاء النباتي، والتصحر، والتنوع البيولوجي، والغابات، كما تم الاتفاق على استمرار التواصل بين المختصين في المجالات البيئية المختلفة، والتنسيق بين ممثلي البلدين في المحافل الدولية بشأن المواقف المشتركة في القضايا البيئية التي تخدم مصالح البلدين، بالإضافة إلى التعاون في مجال العواصف الرملية والغبارية، والتنسيق المشترك للاستفادة من الخبرات بين البلدين.
أخبار متعلقة وزير النقل: اكتمال الجسر البحري "صفوى - رأس تنورة" خلال 8 أشهر"الأرصاد".. الإنذار الأحمر من أمطار غزيرة على مكةتطوير وتنمية شركات الاستزراع المائي عبر برنامج تدريبيوفي إطار تعزيز التعاون المشترك في مجالات الموارد المائية، تم خلال الدورة مناقشة العديد من المواضيع الحيوية المتعلقة بالإدارة المستدامة للموارد المائية، بما في ذلك تقنيات حصاد المياه، وتحلية المياه، وإعادة استخدام المياه المعالجة. وقد تم الاتفاق على مواصلة التواصل بين المختصين من الجانبين، وتبادل الخبرات في مجالات الري والتقنيات الحديثة، إلى جانب استكمال الإجراءات النظامية لتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة تعزز التعاون المستقبلي في هذا المجال الهام.تعزيز تبادل السلع الزراعيةوفي المجال الزراعي والأمن الغذائي، اتفق الطرفان على تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة سابقًا وتعزيز تبادل السلع الزراعية النباتية والحيوانية بين البلدين. كما تم الاتفاق على استئناف صادرات الثروة الحيوانية الحية العراقية، وتبادل المعلومات الوبائية المتعلقة بالأمراض الحيوانية العابرة للحدود، وتدريب المختصين في مجالات النخيل النسيجي، وتبادل الخبرات في مكافحة الآفات الزراعية مثل الجراد الصحراوي وسوسة النخيل الحمراء.
بالإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق على التعاون في البحوث الزراعية وتطوير السلالات باستخدام الهندسة الوراثية، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إنتاج وحفظ البذور الاستراتيجية، كما اتفق الطرفان على عقد الدورة السادسة للجنة الزراعية في موعد ومكان يتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 الرياض وزير البيئة وزارة البيئة تم الاتفاق على تعزیز التعاون التعاون فی فی مجالات

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث تعزيز التعاون مع سكاتك العالمية فى مجالات الهيدروجين الأخضر

عقد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعاً مع تيرجي بيلسكوج - الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية والمهندس محمد عامر، نائب الرئيس التنفيذي للهيدروجين الأخضر لشركة سكاتك مصر، حيث تم استعراض خطط مصر في مجال الهيدروجين وتطور تنفيذ المشروعات الخاصة بالطاقة الخضراء المقرر تنفيذها مع الشركة خاصة مشروع إنتاج الامونيا الخضراء في بورسعيد وإنتاج الميثانول الخضراء كوقود نظيف للسفن، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر هامبورج للاستدامة بألمانيا.

 

وخلال الاجتماع، أكد المهندس كريم بدوي على اعتزام الحكومة المصرية بإزالة كافة العقبات لتطوير مجال الهيدروجين وذلك لتحقيق اقصى استفادة من المقومات المتاحة لتحويل مصر لمركز اقليى وعالمى للهيدروجين.

 

وأكد الطرفين خلال الاجتماع على أهمية التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر والتحول الطاقي الأمن لضمان الإستدامة وتوافر مصادر الطاقة اللازمة وذلك تماشياً مع خطة مصر للتحول تدريجياً نحو استخدام مصادر الطاقة الخضراء والمتجددة.

مقالات مشابهة

  • السعودية والعراق يعززان التعاون البيئي والمائي والزراعي بتوقيع محضر اللجنة الزراعية المشتركة
  • المشاط توقع 5 وثائق في مجالات متعددة خلال انعقاد اللجنة المصرية الرومانية المشتركة
  • المشاط تترأس الدورة الرابعة للجنة المشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادي
  • وزيرا الزراعة ونظيره الروماني يوقعان الخطة التنفيذية للتعاون بين البلدين في الأنشطة الزراعية
  • وزيرا الزراعة في مصر ورومانيا يوقعان الخطة التنفيذية للتعاون بين البلدين في الأنشطة الزراعية المختلفة
  • وزير العمل يلتقي وفد «الفحص المهني السعودي» لبحث التعاون في عدة مجالات
  • وزير البترول يبحث تعزيز التعاون مع سكاتك العالمية في مجالات الهيدروجين الأخضر
  • وزير البترول يبحث تعزيز التعاون مع سكاتك العالمية فى مجالات الهيدروجين الأخضر
  • تعزيز التعاون مع بريطانيا بمجالات النفط والغاز