غزة - صفا

أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية اليوم عن إطلاق استمارة إلكترونية تهدف إلى توثيق الأضرار التي لحقت بالوحدات السكنية في قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ عام. تأتي هذه الخطوة ضمن جهود الوزارة لتقييم الأضرار في سبيل عمليات إعادة الإعمار وإصلاح البنية التحتية المدمرة.

أهداف حصر الأضرار

تهدف هذه المبادرة إلى جمع معلومات دقيقة وشاملة حول الوحدات السكنية التي تعرضت للتدمير الكلي أو الجزئي. وتعتبر هذه البيانات جزءًا أساسيًا من مسؤولية الوزارة، حيث توفر قاعدة بيانات موثوقة تسهم في تحديد حجم الأضرار وتخطيط فعّال لعمليات إعادة الإعمار وتقديم المساعدات اللازمة للمتضررين.

أهمية تعاون المواطنين

دعت وزارة الأشغال العامة والإسكان جميع المواطنين المتضررين في قطاع غزة إلى المشاركة الفعّالة في تعبئة الاستمارة بدقة. وشددت الوزارة على سرية وأمان البيانات المجمعة، إذ لن تُستخدم لأي أغراض خارج نطاق عملية الحصر وإعادة الإعمار. إقرأ أيضاً وزارة الأشغال العامة والإسكان تطلق استمارة إلكترونية لحصر أضرار الوحدات السكنية في غزة

المعلومات المطلوبة في الاستمارة

تشمل الاستمارة تفاصيل هامة عن المباني المتضررة، وتتضمن:

العنوان الدقيق للوحدة السكنية. مدى الضرر (جزئي أو كلي). عدد السكان المتضررين. الحالة الحالية للوحدة السكنية (قائمة أم مدمرة بالكامل). معلومات إضافية تساعد في تقدير حجم الأضرار. التوقيت والضرورات

يأتي هذا الحصر الأولي بعد مرور عام كامل على العدوان المستمر، الذي ألحق دمارًا هائلًا بالعديد من الوحدات السكنية، بالإضافة إلى الأضرار الاقتصادية والبشرية. يسهل هذا الحصر تقديم المساعدات الدولية والمحلية التي تعتمد على إحصائيات دقيقة حول الخسائر.

رابط تسجيل أضرار حرب غزة 2023-2024

قامت الوزارة بتوفير رابط إلكتروني يتيح للمواطنين تعبئة البيانات المطلوبة حول الأضرار. الرابط متاح لجميع منصات الوزارة الإعلامية، ويمكن للمواطنين الوصول إليه بسهولة من أي جهاز إلكتروني. رابط الاستمارة: اضغط هنا لتعبئة الاستمارة

الخطوة القادمة: إعادة الإعمار

بناءً على نتائج الاستمارة، سيتمكن فريق وزارة الأشغال العامة والإسكان من تحديد الخطط اللازمة لإعادة بناء الوحدات السكنية المتضررة وتقديم المساعدات للسكان الذين فقدوا منازلهم. وأكدت الوزارة على أهمية هذا الحصر في تسريع عمليات إعادة الإعمار وجلب التمويل الضروري من الجهات المانحة.

استجابة المجتمع الدولي

تأمل الوزارة أن يكون هذا الحصر خطوة أولى نحو جذب اهتمام المجتمع الدولي والجهات المانحة لتقديم الدعم المالي والفني المطلوب لإعادة إعمار غزة. وقد أبدت العديد من المنظمات الإنسانية الدولية استعدادها للمساعدة فور الانتهاء من جمع البيانات وتقييم الأضرار.

يمثل هذا الحصر خطوة أساسية في مسيرة قطاع غزة نحو التعافي من آثار العدوان الإسرائيلي. لذا، تدعو الوزارة جميع المواطنين للمشاركة الفعّالة في هذه الجهود، حيث أن لها تأثير مباشر على مستقبل إعادة الإعمار وتوفير المساكن الملائمة للآلاف من العائلات المتضررة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: حصر الأضرار إعادة الإعمار وزارة الأشغال العامة والإسكان قطاع غزة العدوان الإسرائيلي وزارة الأشغال العامة والإسکان الوحدات السکنیة إعادة الإعمار

إقرأ أيضاً:

سفير مصر في مونروفيا يلتقي مع وزير الأشغال العامة الليبيري

التقى السفير أحمد عبد العظيم، سفير جمهورية مصر العربية لدى ليبيريا ب Roland Layfette Giddings ، وزير الأشغال العامة الليبيري.

 

وتم استعراض جهود الدولة المصرية المبذولة لتعزيز التعاون بين مصر وليبيريا في مجال بناء قدرات الكوادر الليبيرية في كافة القطاعات المعنية من خلال الدورات التدريبية المقدمة من مختلف المؤسسات المصرية المعنية في مجالات تعزيز البنية التحتية، والتي تهدف إلى المساهمة في تعزيز قدرات الكوادر المتخصصة الليبيرية.  

من جانبه، أكد السفير المصري على العلاقات التاريخية والروابط الوثيقة بين مصر وليبيريا، واهتمام الدولة المصرية بتعزيز أواصر التعاون مع ليبيريا على كافة المستويات، في إطار إلتزام مصر الراسخ بدعم العلاقات مع الدول الأفريقية الشقيقة وتقديم كافة أشكال الدعم لتحقيق النمو والتقدم المنشود لكافة دول قارتنا الأفريقية.

 

مقالات مشابهة

  • قبل حلول موسم الثلوج... وزارة الأشغال أنجزت التحضيرات
  • بايدن يطالب نتانياهو بتقليل الأضرار على المدنيين في لبنان
  • لا ممولين ولا تمويلات
  • توقيع مذكرة تفاهم في مجال إعادة إعمار غزة
  • سفير مصر في مونروفيا يلتقي مع وزير الأشغال العامة الليبيري
  • وزارة الخدمة المدنية والتطوير الإداري تقر خطتها للبناء والتطوير للعام 1446
  • وزارة الأشغال العامة والإسكان تطلق استمارة إلكترونية لحصر أضرار الوحدات السكنية في غزة
  • ترامب: غزة قد تكون أفضل من موناكو بعد إعادة الإعمار
  • رابط حصر أضرار الوحدات السكنية في غزة