أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الخميس، منح جائزة نوبل للآداب لعام 2024 إلى الكاتبة الكورية الجنوبية "هان كانغ"؛ في أعمالها، تواجه هان كانغ الحائزة على جائزة الأدب لعام 2024 الصدمات التاريخية ومجموعات غير مرئية من القواعد، وفي كل عمل من أعمالها، تكشف هشاشة الحياة البشرية. 

اليوم.. وزارة الثقافة تطلق عروض المسرح المتنقل ضمن احتفالات ذكرى نصر أكتوبر الإيسيسكو تشارك في تنظيم مائدة مستديرة بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية أنشطة متنوعة في احتفال الثقافة بالأقصر بذكرى انتصارات أكتوبر الثقافة تواصل احتفالها بذكرى نصر أكتوبر بعروض وورش فنية بالبحر الأحمر ثلاثية روائية للكاتب سلمان رشدي هي الأولى بعد نجاته من محاولة القتل أتوبيس الفن يقدم جولات متنوعة للأطفال ضمن احتفالات الثقافة بذكرى نصر أكتوبر ليست نجمة أدبية في الصين|لماذا يرشح العالم امرأة صينية للفوز بنوبل للآداب؟ الجمعة.

. حفل لفريق حافظ وبستان بمكتبة الإسكندرية أكتوبر في الاستراتيجيات العالمية بالعدد الجديد لمجلة مصر المحروسة انطلاق أعمال الاجتماع الثاني عشر للجنة التراث في العالم الإسلامي بمدينة شوشا أسلوب هان كانغ الشعري 

 

ووفقا للأكاديمية لديها وعي فريد بالروابط بين الجسد والروح، الأحياء والأموات، وبأسلوبها الشعري والتجريبي أصبحت مبتدعة في النثر المعاصر. 

وتتميز أعمال هان كانغ الحائزة على جائزة الأدب حديثًا بهذا التعرض المزدوج للألم، والتوافق بين العذاب العقلي والجسدي مع ارتباطات وثيقة بالتفكير الشرقي. في قصة هان كانغ القصيرة (2012؛ "أوروبا"، 2019)، ينجذب الراوي الذكر، الذي كان مقنعًا بزي امرأة، إلى امرأة غامضة انفصلت عن زواج مستحيل. يظل الراوي صامتًا عندما تسأله محبوبته: "إذا كنت تستطيع أن تعيش كما تشاء، ماذا ستفعل بحياتك؟". 

في رواية (2014؛ "أعمال إنسانية"، 2016)، تستخدم هان كانغ كأساس سياسي لها حدثًا تاريخيًا وقع في مدينة كوانغجو، حيث نشأت هي نفسها وحيث قُتل مئات الطلاب والمدنيين العزل خلال مجزرة نفذها الجيش الكوري الجنوبي في عام 1980. في سعيها لإعطاء صوت لضحايا التاريخ، تواجه الرواية هذا الحدث بتجسيد قاسٍ، وبذلك تقارب نوع أدب الشهادات. من هي الكاتبة الكورية هان كانغ؟ هان كانغ (Han Kang) هي كاتبة كورية جنوبية شهيرة، ولدت في 27 نوفمبر 1970.

اشتهرت على المستوى الدولي بروايتها "النباتية" (The Vegetarian)، التي حصلت على جائزة "مان بوكر الدولية" في عام 2016. تعتبر هان كانغ واحدة من أبرز الأدباء الكوريين المعاصرين، وتتميز أعمالها بالتركيز على موضوعات معقدة تتعلق بالجسد، والعنف، والهوية، والحرية.

أبرز أعمال الكاتبة الكورية هان كانغ "النباتية" (The Vegetarian) رواية تستكشف التحول الغريب الذي يحدث لامرأة تقرر التوقف عن تناول اللحوم، مما يؤدي إلى سلسلة من الأحداث المأساوية في حياتها الشخصية والعائلية. 

تتناول الرواية قضايا مثل السلطة الجسدية والتحكم الذاتي. "الكتاب الأبيض" (The White Book) هذا العمل شبه سيرة ذاتية ويتناول مواضيع الفقدان والذاكرة. "أفعال بشرية" (Human Acts) رواية تركز على أحداث حقيقية مثل المذبحة التي وقعت في مدينة غوانغجو عام 1980، وتتناول تبعات العنف السياسي على الأفراد والمجتمع.

 أعمال هان كانغ تمتاز بالكتابة الشاعرية والاهتمام بالجانب النفسي العميق للشخصيات، وهي تعكس كثيرًا من التوترات الاجتماعية والسياسية في كوريا الجنوبية. وفي عام 2023، منحت الجائزة للنرويجي يون فوسه، وفي العام الذي سبقه للفرنسية آني إرنو. 

تمنح جائزة نوبل في الأدب تقليديا كرابع جوائز نوبل. وقد تم بالفعل الإعلان عن الفائزين في الفئات العلمية للطب والفيزياء والكيمياء هذا الأسبوع. جائزة نوبل للأدب هي واحدة من الجوائز الدولية الأكثر شهرة وتقديرا، تُمنح سنويًا لكُتّاب الأدب الذين قدموا أعمالا متميزة ومؤثرة. 

تأسست الجائزة عام 1901 بناءً على وصية عالم الكيمياء السويدي ألفريد نوبل، الذي ترك جزءا من ثروته لتكريم الأفراد أو المؤسسات التي تسهم في الإنسانية. 

تُعطى الجائزة للأدب بشكل عام، بما في ذلك الرواية، الشعر، المسرح، والنقد الأدبي. يتم اختيار الفائزين من قبل الأكاديمية السويدية، وتعتبر الجائزة اعترافا بالأثر الثقافي والأدبي للأعمال الفائزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جائزة نوبل جائزة نوبل للآداب هان كانغ نوبل للآداب الكورية هان كانغ جائزة نوبل هان کانغ

إقرأ أيضاً:

الكورية الجنوبية هان كانج تفوز بنوبل في الأدب

 أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم المانحة لجائزة نوبل اليوم الخميس فوز الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانج بجائزة نوبل في الأدب لعام 2024 "لنثرها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف هشاشة الحياة البشرية".

أخبار ذات صلة اليوم.. الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للأدب الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء اليوم المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • بعد فوزها بجائزة نوبل للآداب.. 10 معلومات عن الكاتبة الكورية هان كانغ|تفاصيل
  • جائزة نوبل في الأدب تذهب إلى الروائية هان كانغ
  • الكورية الجنوبية هان كانغ تحصد نوبل في الآداب لعام 2024
  • عاجل. جائزة نوبل للآداب 2024 تذهب إلى هان كانغ وكوريا الجنوبية.. الكاتبة الثامنة عشرة في التاريخ
  • من هي الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ الفائزة بجائزة نوبل في الآداب؟
  • فوز الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ جائزة نوبل 2024
  • الكورية الجنوبية هان كانج تفوز بنوبل في الأدب
  • نوبل الآداب للكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ
  • فوز الكورية الجنوبية هان كانغ بجائزة نوبل للآداب