ليبيا – دعا مندوب روسيا لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، المجتمع الدولي أن يساعد كل الليبيين في التوصل إلى عملية سياسية تفضي إلى حكومة موحدة.

وقال في كلمته خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي حول ليبيا الأربعاء، الذي تابعته صحيفة المرصد إن مستقبل ليبيا يستلزم إيجاد أرضية مشتركة لحل الأزمة في البلاد.

وأكد المندوب الروسي على ضرورة توحيد القوات المسلحة في كامل ربوع ليبيا، مشيرًا إلى أن بلاده ستواصل تقديم الدعم الشامل للانسحاب المتوازن والتدريجي للمجموعات الأجنبية المسلحة من ليبيا.

وتابع  نيبينزيا “نحن متفاجئون من ردود الدول الغربية حول انقطاع إمدادات النفط من ليبيا، بالرغم من وجود الكثير من الأولويات التي تأتي قبل ذلك بما فيها استقرار البلاد”، معتبرًا أن الوضع لن يتحسن في ليبيا إلا في سياق تتخلله عملية سياسية شاملة.

وشدد نيبينزيا على ضرورة ألا تكون ليبيا ساحة لتصفية الحسابات الدولية، معلنًا رفض بلاده لتمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمدة طويلة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“خوري” تقدم إحاطة أمام مجلس الأمن حول التطورات في ليبيا

الوطن|متابعات

قدمت القائمة بأعمال رئيس البعثة الأممية ونائبة الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا، إحاطة  ستيفاني خوري، أمام مجلس الأمن الدولي اليوم حول التطورات الأخيرة في ليبيا.

خلال كلمتها، سلطت خوري الضوء على الآثار السلبية للقرارات أحادية الجانب التي اتخذتها الأطراف الليبية مؤخراً، والتي زادت من عدم الاستقرار في البلاد. وأشارت إلى أن الأزمة المتعلقة بمحافظ مصرف ليبيا المركزي أدت إلى توترات بين التشكيلات المسلحة في طرابلس، لكنها هدأت بعد التوصل إلى ترتيبات أمنية جديدة.

وأشادت خوري بالتطور الإيجابي المتمثل في الاتفاق بين مجلسي النواب والدولة في 26 سبتمبر حول تعيين محافظ ونائب محافظ جديدين لمصرف ليبيا المركزي، والذي أعقبه رفع حالة القوة القاهرة واستئناف إنتاج وتصدير النفط. وأكدت أهمية تعيين مجلس إدارة جديد للمصرف، داعيةً إلى تنفيذ إصلاحات جوهرية في السياسة النقدية والحوكمة لاستعادة ثقة الشعب الليبي.

كما أكدت خوري على ضرورة إنهاء الإجراءات أحادية الجانب والعمل بروح التوافق بين الأطراف الليبية للحفاظ على استقلالية مؤسسات الدولة. وحذرت من أن استمرار تلك الإجراءات سيؤدي إلى المزيد من الأزمات، مؤكدة أهمية الحوار الشامل لمعالجة القضايا الأساسية مثل الانقسام السياسي واستعادة الشرعية الديمقراطية عبر الانتخابات.

وفي ختام إحاطتها، شددت خوري على ضرورة دعم المجتمع الدولي للعملية السياسية في ليبيا، مشيرة إلى أن الوضع الحالي غير مستدام وأن الشعب الليبي يستحق حلولًا أفضل.

 

الوسوم#مجلس الأمن البعثة الأممّية ليبيا مؤسسات الدولة مصرف ليبيا المركزي

مقالات مشابهة

  • العرادي: إحاطات مجلس الأمن بالغت في تصوير معاناة المرأة في ليبيا
  • مجلس الأمن يُرحب باتفاق مصرف ليبيا المركزي
  • “خوري” تقدم إحاطة أمام مجلس الأمن حول التطورات في ليبيا
  • روسيا: مجلس الأمن لا يستطيع وقف إراقة الدماء بغزة بسبب واشنطن
  • في مقابلة مع الحرة.. عقيلة صالح يعلق على وجود فاغنر في ليبيا
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة حول الوضع الإنساني في غزة
  • «العرب اللندنية»: جدل في مجلس الأمن بشأن تجديد تفويض البعثة الأممية في ليبيا
  • مستخدمو TikTok في الولايات المتحدة لا يتابعون حسابات سياسية
  • يورشيا رفيو: المجتمع الدولي عاجز عن معالجة أزمة ليبيا وإنصاف المواطنين فيها