سواليف:
2024-10-10@14:21:54 GMT

توضيح مهم  حول دبلوم تأهيل المعلمين !

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

#سواليف

كشف مدير إدارة الإشراف والتدريب التربوي في وزارة التربية والتعليم، محمد المومني، الثلاثاء، أن دبلوم تأهيل المعلمين الذي تنتهجه الوزارة حاليا، يمنح الطالب “المعلم” درجة علمية تحت مسمى “دبلوم عالي” في التربية وإعداد المعلمين تحت الخدمة، ويتكون من 27 ساعة دراسية.
وقال المومني، إنّ دبلوم تأهيل المعلمين يضمن تأهيلهم وتدريبهم وإعطائهم المهارات اللازمة قبل دخول مهنة التعليم، مؤكدا أن الدبلوم حاليا “ليس إلزاميا”، وإنما يمنح حامله أفضلية في التعيين بوزارة التربية والتعليم.

وبين أن الوزارة تعمل على تطوير وتأهيل المعلمين على مرحلتين؛ أولهما ما قبل دخول الخدمة، والثانية بعد أو أثناء الخدمة، وفق الممارسات العالمية الفضلى، لافتا إلى أن أهمية التدريب وتأهيل المعلمين ليكونوا على قدر الكفاءة، بما ينعكس على مستوى التعليم للطلبة في المدارس.

وأشار إلى أن أهمية دبلوم إعداد المعلمين، الذي تم تطويره بالتعاون مع العديد من الشركاء المحليين والخارجيين، لتأهيل المعلمين قبل دخولهم مهنة التعليم بشكل رسمي في المدارس.
وأوضح، أن دبلوم تأهيل المعلمين تم التوسع به لشمول تخصصات ومباحث جديدة، إذ تم التوسع العام الحالي في مبحثي التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية، وسيتم إلحاق العديد من المبتعثين في البرنامج في العام الجامعي الحالي، مضيفا أن البرنامج يطبق في 4 جامعات أردنية؛ الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية وجامعة اليرموك وجامعة مؤتة.

مقالات ذات صلة ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 42,065 شهيدا 2024/10/10

وأضاف، أنه تم إجراء دراسة لقياس أثر دبلوم تأهيل المعلمين، وتبين أن هنالك أثر كبير وواضح على على المعلمين الحاصلين على “دبلوم التأهيل” وانعكاس ممارساتهم داخل الغرف الصفية، مقارنة مع نظرائهم من المعلمين الآخرين غير الحاصلين على الدبلوم ذاته، مؤكدا أن نتائج الدراسة كانت دافع للوزارة في التوسع بالبرنامج.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

اتحاد الكرة ينتقل إلى مستوى «المحترفين»

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة اتحاد الكرة ينال العضوية الذهبية لميثاق الواعدين الآسيوي اتحاد الكرة يشرح تحديثات لائحة ترخيص أندية «الأولى»

انتقل اتحاد الكرة من مستوى (A) إلى مستوى المحترفين في مجال التعليم وتطوير المدربين حسب موافقة الاتحاد الآسيوي، وكان قد حصل سابقاً على استقلالية التعليم من الاتحاد القاري التي أتاحت لاتحاد الكرة التنظيم الذاتي لدورات تدريب مدربي كرة القدم، لنيل شهادتي دبلوم (‏A - B).كما نال استقلالية التعليم لدورتي دبلوم مدربي حراس المرمى للمستويين التأسيسي والمتقدم في شهر نوفمبر 2022، وذلك وفقاً لمتطلبات ومعايير الاتحاد القاري، وبمناهج تعليمية تتناسب مع الأمور والمتطلبات التدريبية في دولة الإمارات.

مقالات مشابهة

  • "التعليم" تشكيل لجنة لإعادة النظر في كافة الإجازات لحل أزمة سد عجز المعلمين
  • التعليم: التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب لطلاب الثانوي العام
  • التعليم توجه المديريات بفحص إجازات وإعارات وندب المعلمين الداخلية لسد العجز
  • نجاح ورسوب.. «التعليم» تحسم الجدل بشأن مادة التربية الرياضية لطلاب الثانوى العام
  • قرار عاجل من التعليم بشأن إجازات المعلمين لسد العجز في المدارس
  • التربية: دبلوم تأهيل المعلمين ليس إلزاميا
  • مديرية التعليم بقنا: تعجيل إجراءات تسليم المعلمين المساعدين ومعلمي الأجر مهام عملهم لسد العجز
  • وزير التعليم والسفير الياباني يناقشان التوسع في المدارس المصرية اليابانية
  • اتحاد الكرة ينتقل إلى مستوى «المحترفين»