يشهد العالم العربي خلال الفترة من 14 إلى 16 أكتوبر 2024 ملتقىً علمياً دولياً مهما بالقاهرة يناقش دور الإعلام الجديد في تمكين الشباب، وذلك في ظل التحديات والفرص التي يفرضها عصر الذكاء الاصطناعي. 

جيفري هينتون.. عراب الذكاء الاصطناعي يحصل على جائزة نوبل ويسترن ديجيتال تكشف عن دورة البيانات في الذكاء الاصطناعي ودور التخزين فيها

تنظم  الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري التابعة لجامعة الدول العربية، الملتقى العلمي الدولي الثالث للغة والإعلام، الذي يُعقد تحت عنوان "الإعلام الجديد وتمكين الشباب: المواطنة الرقمية في عصر الذكاء الاصطناعي".

سيقام الملتقى في مقر الأكاديمية بالقرية الذكية، برعاية الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية.

يركز الملتقى على بناء جيلٍ استثنائي من الشباب يتمتع بالرؤية والتأثير الإيجابي في العالم من خلال استخدام تكنولوجيا الإعلام الجديد وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكلٍ رشيد، مع التركيز على البحث العلمي والابتكار.

 سيتضمن الملتقى جلسات علمية وحلقات نقاشية حول مواضيع رئيسية حول أحدث التطورات في مجال الإعلام الرقمي وتأثيره على الشباب، وكيفية بناء مواطنة رقمية واعية تُمكّن الشباب من المساهمة الإيجابية في مجتمعاتهم، ويتحدث في هذه الجلسات أكاديميون وباحثون من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات دولية، وقادة في صناعة الذكاء الاصطناعي، وصانعي سياسات.

يُعدّ هذا الملتقى، في نسخته الثالثة، منبراً علمياً بارزاً يجمع بين أكاديميين وخبراء صناعة من مجالات الإعلام واللغة والذكاء الاصطناعي، مع تركيز خاص على تمكين الشباب. يتماشى هذا الحدث مع التوجهات الوطنية لدعم الشباب ومبادرات منتدى الشباب العالمي، ويهدف إلى بناء رؤية جديدة للمواطنة الرقمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مستقبل الإعلام الرقمي الذكاء الاصطناعي الإعلام الرقمي جامعة الدول العربية الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

بمبادرة رئاسية.. ندوة تثقيفية حول الذكاء الاصطناعي في شمال سيناء

نفذت مديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء، "إدارة تنمية الشباب"، بمركز شباب 6 أكتوبر التابع لإدارة شباب العريش، ندوة تعريفية عن "الذكاء الإصطناعي" ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة" بمحافظة شمال سيناء، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، واللواء الدكتور خالد مجاور محافظ شمال سيناء، وبتوجيهات إيهاب حسن عبد الوهاب وكيل وزارة الشباب والرياضة بشمال سيناء.

وأكد حسن عبد الوهاب، أن ندوة التعريفة عن الذكاء الإصطناعي واستخداماته والتطور المتلاحق فى هذا المجال، وأحدث التطبيقات الإلكترونية التى تعتمد عليه، وتوضيح الإيجابيات والسلبيات لاستخدامه فى الحياة اليومية، لافتا إلى أن الذكاء الاصطناعي كما له إيجابيات، فإنه له بعض السلبيات التى يجب أن يعرفها الشباب تحديدا كونهم أمل المستقبل.

وأضاف، أن وزارة الشباب والرياضة تولي اهتماماً خاصاً بتمكين الشباب في مجال التكنولوجيا الحديثة، لا سيما الذكاء الاصطناعي، أن هذا المجال يشكل ثورة في قطاعات متعددة، من خلال تقديم حلول ذكية، وتعزيز الإنتاجية، وابتكار منتجات وخدمات جديدة. كما يُتوقع أن يحدث الذكاء الاصطناعي تحولاً جذرياً في سوق العمل، بما يفتح الباب أمام فرص عمل جديدة ويساهم في تحسين عملية اتخاذ القرار، مما يعزز النمو الاقتصادي والقدرة التنافسية لمصر.

مقالات مشابهة

  • وزارة المالية تنظم ملتقى الإعلام المالي
  • “هواوي” تطرح مجموعة منتجات وحلول تسريع التحول الرقمي بقدرات الذكاء الاصطناعي
  • اقتصاد الإمارات.. وزارة المالية تنظم ملتقى الإعلام المالي
  • "ملتقى المنسقين الإعلاميين" بالبريمي يسلط الضوء على أهمية توظيف الذكاء الاصطناعي
  • توصيات «ملتقى كبار السن» تعزّز استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين حياتهم
  • بمبادرة رئاسية.. ندوة تثقيفية حول الذكاء الاصطناعي في شمال سيناء
  • الذكاء الاصطناعي بين الحاجة والمسئولية الأخلاقية
  • "الذكاء الاصطناعي" ندوة تكنولوجية بمركز شباب الشيخ زويد
  • طحنون بن زايد يبحث مع رئيس «إنفيديا» التعاون في تطوير تكنولوجيا المناخ و«حوسبة» الذكاء الاصطناعي