تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الأكاديمية السويدية باستوكهولم  قبل دقائق  فوز الكاتبة الكورية هان كانج بجائزة نوبل للأدب لعام2024، لذلك حرص موقع "البوابة نيوز" على نشر  للقراء حيثيات فوز ها بالجائزة.

حيث جاء بيان الجائزة على النحو التالى:

 "مُنحت جائزة نوبل فى الأدب لعام 2024 للكاتبة الكورية الجنوبية هان كانج، عن نثرها الشعرى المكثف الذى يواجه الصدمات التاريخية ويكشف هشاشة الحياة الإنسانية".

                                                                                                                                                    

وتابع البيان : "تواجه هان كانج في أعمالها صدمات تاريخية ومجموعات غير مرئية من القواعد، وتكشف في كل عمل من أعمالها عن هشاشة الحياة البشرية، لديها وعي فريد بالروابط بين الجسد والروح، الأحياء والأموات، وبأسلوبها الشعري والتجريبي أصبحت مبتدعة في النثر المعاصر".

 

وكانت قد حلت رواية النباتية للكاتبة الكورية ضمن قائمة أفضل 100 كتاب فى القرن الحادي والعشرين التى وهى القائمة التى أطلقتها نيويورك تايمز الأمريكية وجاءت رواية الكاتبة الكورية الفائزة حديثا بجائزة نوبل هان كانج في المركز الثامن والأربعين.

 

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

الكاتبة الصينية كان شيويه المرشحة الأوفر حظاً للفوز بجائزة نوبل للأدب

تعد كان شيويه، وهاروكي موراكامي، ومارغريت أتوود، وسيزار آيرا، وجيرالد مورنان، وتوماس بينشون، وفقاً لمكاتب المراهنات، من المؤلفين الأوفر حظاً للفوز بجائزة نوبل في الأدب للعام الجاري.

ووفق صحيفة "ذي غارديان" البريطانية، فإن الروائية الصينية الطليعية كان شيويه، 71 عاماً، هي المرشح الأوفر حظاً للفوز لدى مكتب مراهنات لادبروكس باحتمالات (10/1). وكانت أيضاً المرشحة الأوفر حظاً للفوز بالجائزة في العام الماضي التي حصدها في نهاية المطاف الروائي النرويجي جون فوس.
وسيُعلن عن الفائز بجائزة نوبل 2024 يوم الخميس ظهراً، وسيحصل سعيد الحظ على 11 مليون كرونة سويدية (811.780 ألف جنيه إسترليني).
وقال أليكس أباتي من مكتب مراهنات لادبروكس: "لا يزال سباق جائزة نوبل هذا العام مفتوحاً على مصراعيه، وبينما شهدنا اهتماماً كبيراً بجيرالد مورنان، وسيزار أيرا، فإن الصينية كان شيويه هي الأكثر شعبية بين المراهنين، لا تزال تتصدر المراهنات بسبب ذلك".
ووصلت كان شيويه، واسمها الحقيقي دينغ شياوهوا، إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية مرتين تقديراً لروايتها "الحب في الألفية الجديدة"، ترجمة أنيليز فاينغان واسموين، ومجموعتها القصصية القصيرة "أعيش في الأحياء الفقيرة" التي ترجمتها كارين غيرنانت وتشن زيبينغ إلى الإنجليزية.
وُلِدَت كان شيويه في 1953 في مدينة تشانغشا بمقاطعة هونان الصينية. وخلال الثورة الثقافية، أُجبر والداها على العمل اليدوي في الريف.

وأنهت شيويه تعليمها الرسمي في المدرسة الابتدائية. وإذا فازت بجائزة نوبل، فستكون المرأة الـ18 التي تفوز بها، وثالث  صينية تفوز بالجائزة، والثانية فقط التي تقيم في الصين بعد مو يان التي حصلت عليها في 2012.
ويلي كان شيويه باحتمالات (14/1) الكاتب الياباني هاروكي موراكامي، الذي كتبَ ما يربو على 12 رواية، بينها "الخشب النرويجي"، و"كافكا على الشاطئ"، و"1 كيو 84"، بالإضافة إلى مجموعات قصصية قصيرة، وروايات غير قصصية.
وبلغت احتمالات فوز أتوود وبينشون (16/1)، الكاتبة الكندية صاحبة رواية "حكاية الخادمة"، وروايتي "الوصايا"، و"القاتل الأعمى"، الحائزتين على جائزة بوكر، إلى جانب العديد من الروايات والمجموعات الشعرية والأعمال غير الخيالية الأخرى، والتي لطالما عُدت من المرشحين الأقوياء للجائزة. ففي 2017، استغرب كازو إيشيغورو، الذي فازَ بجائزة ذلك العام، غياب الجائزة عن أتوود قائلاً: "اعتقدت صدقاً أنها ستفوز بالجائزة قريباً جداً".
فضلاً عن ذلك، تبلغ احتمالات فوز أيرا ومورن وإرسي سوتيروبولوس (16/1). ومن بين المؤلفين الآخرين الذين أدرجتهم شركة لادبروكس للمراهنات، آن كارسون (20/1)، ودون ديليلو (25/1)، ونجيغي وا ثيونغو (25/1)، وسلمان رشدي (25/1)، وكارل أوفي كناوسغارد (28/1)، وهان كانغ (33/1).
جدير بالذكر أنه منذ 1901، مُنحت جائزة نوبل في الأدب 116 مرة. وإلى جانب فوس، فاز بالجائزة أخيراً كل من الفرنسية آني إرنو، والتنزانيّ عبد الرزاق قرنح، والأمريكية لويز غلوك، والنمساوي بيتر هاندكه، والبولندية أولغا توكارتشوك.

مقالات مشابهة

  • بعد فوزها بجائزة نوبل للآداب.. 10 معلومات عن الكاتبة الكورية هان كانغ|تفاصيل
  • عاجل .. هان كانج تتوج بجائزة نوبل للأدب
  • الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024
  • من هي الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ الفائزة بجائزة نوبل في الآداب؟
  • فوز الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ جائزة نوبل 2024
  • من هي الكورية هان كانج الفائزة بجائزة نوبل للآداب 2024؟
  • الكورية الجنوبية هان كانج تفوز بنوبل في الأدب
  • نوبل الآداب للكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ
  • الكاتبة الصينية كان شيويه المرشحة الأوفر حظاً للفوز بجائزة نوبل للأدب