قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس: إنه "في ذكرى مجزرة 7 أكتوبر، العالم الحر يدين مجرمي حماس، بينما يشيد الدكتاتور أردوغان على على أنهم مقاتلون من أجل الحرية".

وأضاف كاتس في المنشور الذي جاء باللغة التركية على منصة "إكس" (تويتر سابقا) إنهم "يقاتلون من أجل تركيا وحرية الاغتصاب والقتل وتدنيس الجثث وحرق الأطفال، أردوغان يدمر تراث أتاتورك بينما يبيع تركيا لحلفائه من جماعة الإخوان المسلمين"، على حد وصفه.



7 Ekim katliamının yıldönümünde, özgür dünya Hamaslı canileri kınarken, diktatör Erdoğan onları övüyor: "Onlar Türkiye için savaşan özgürlük savaşçıları" - yani tecavüz etme özgürlüğü, öldürme özgürlüğü, cesetlere saygısızlık etme ve bebekleri yakma özgürlüğü.@RTErdogan… pic.twitter.com/nY1ha7HhTU — ישראל כ”ץ Israel Katz (@Israel_katz) October 9, 2024
بدورها، قالت صحيفة "معاريف" في تقرير لها: "كما تذكرون، في نهاية الشهر الماضي، دعا رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، الدول الإسلامية إلى تشكيل تحالف ضد ما أسماه التهديد المتزايد للتوسع من إسرائيل".

وأضافت الصحيفة "علق أردوغان على الحادث الذي قتلت فيه القوات الإسرائيلية، بحسب مصادر فلسطينية وتركية، امرأة تحمل الجنسية التركية الأمريكية خلال عملية عسكرية، خلال مظاهرة ضد توسيع المستوطنات في الضفة الغربية".


وأوضحت أنه في كلمة ألقاها خلال فعالية نظمتها منظمة المدارس الإسلامية بالقرب من إسطنبول، قال أردوغان: "الخطوة الوحيدة التي ستوقف الغطرسة والبلطجة الإسرائيلية وإرهاب الدولة الإسرائيلي هي تحالف الدول الإسلامية". 

ونقلت الصحيفة عن الرئيس التركي قوله إن "الخطوات الأخيرة التي اتخذتها تركيا لتحسين علاقاتها مع مصر وسوريا تهدف إلى خلق خط تضامن ضد التهديد التوسعي المتزايد"، وهو الذي يؤكد أنه "يهدد لبنان وسوريا أيضًا في نار الكراهية والكراهية العنف ضد أصدقائه من حماس".

والأربعاء، وصف أردوغان دولة الاحتلال الإسرائيلية بأنها "منظمة صهيونية إرهابية"، مشيرا إلى تصاعد خطر انتشار الصراع في المنطقة، وذلك على وقع ارتفاع حدة التوترات في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة والعدوان العنيف ضد لبنان.

وقال أردوغان في كلمة أمام الكتلة البرلمانية لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم بالعاصمة التركية أنقرة،  إن "إسرائيل واجهت الاختيار قبل عام بين أن تكون دولة أو منظمة إرهابية، لكنها تصرفت كمنظمة إرهابية بارتكابها أبشع إبادة جماعية"، حسب وكالة الأناضول.

وقبل أيام حلت الذكرى السنوية الأولى على بدء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023، والذي أسفر عن سقوط عشرات الآلاف بين شهيد وجريح ومفقود.


وفي تموز/ يوليو الماضي، قال أردوغان إن تركيا قد تدخل الأراضي الفلسطينية المحتلة كما فعلت في الماضي في ليبيا وناغورني قره باغ، رغم أنه لم يحدد نوع التدخل الذي يقترحه. 

وأكد أردوغان في اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم: "يجب أن نكون أقوياء للغاية حتى لا تتمكن إسرائيل من فعل هذه الأشياء السخيفة في فلسطين، مثلما دخلنا قره باغ ومثلما دخلنا ليبيا، فقد نفعل أشياء مماثلة"، بحسب وكالة رويترز.

بينما رد كاتس حينها على تصريحات أردوغان، قائلا؛ إن "أردوغان يسير على خطى صدام حسين، ويهدد بمهاجمة إسرائيل.. فقط دعه يتذكر ما حدث هناك، وكيف انتهى الأمر".

وأرفق كاتس صورة للرئيس العراقي الراحل صدام حسين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإسرائيلي حماس أردوغان تركيا إسرائيل تركيا حماس أردوغان السنوار المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مشرعون أتراك يدرسون حديث أردوغان عن نية الكيان مهاجمة تركيا

8 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة:  عقد مشرعو تركيا جلسة مغلقة لمناقشة امتداد الحرب في الشرق الأوسط، وذلك بعد أسبوع من قول الرئيس رجب طيب أردوغان، دون تقديم أدلة، إن إسرائيل تهدف في نهاية المطاف إلى التعدي على الأراضي التركية.

ولم ترد إسرائيل علنا على تصريح أردوغان الذي يقول محللون ونواب المعارضة إنه بعيد الاحتمال ويهدف في المقام الأول إلى صرف انتباه الرأي العام عن المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها تركيا.

ولم تعلق إسرائيل أيضا علنا على الجلسة البرلمانية المغلقة التي عقدت يوم الثلاثاء في أنقرة وحملت عنوان “الاحتلال الإسرائيلي للبنان والتطورات في المنطقة”.

وقال رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش إن وزيري الخارجية والدفاع سيقدمان عروضا في الجلسة المغلقة، التي طلبتها المعارضة، عن خطر اتساع الصراعين في غزة ولبنان.

وتركيا عضو في حلف شمال الأطلسي وواحدة من أشد المنتقدين عالميا لما تصفهما بحربي إسرائيل غير القانونيتين على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وجماعة حزب الله اللبنانية.

وأوقفت تركيا التجارة مع إسرائيل وتقدمت بطلب للانضمام إلى قضية إبادة جماعية مرفوعة عليها في محكمة العدل الدولية.

وترفض إسرائيل قضية الإبادة الجماعية وانتقادات تركيا، قائلة إنها تخوض صراعا وجوديا .

وقال أردوغان الأسبوع الماضي للبرلمان إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يسعى لتحقيق حلمه بإنشاء “مدينة فاضلة” و”أرض الميعاد” لإسرائيل.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • نتنياهو.. صورة الوغد الذي يحكم إسرائيل
  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان مجددا.. وأنقرة تعلق
  • صهيونية إرهابية..أردوغان يهاجم إسرائيل: خديعة أرض الميعاد ستكون خيبة أمل
  • ودائع وتعاملات مع أردوغان.. تقرير: هذه أسباب هرب الكبير إلى تركيا
  • وزير خارجية الأردن يوجه رسالة حادة للمجتمع الدولي: “ما الذي تنتظره؟"
  • مشرعون أتراك يدرسون حديث أردوغان عن نية الكيان مهاجمة تركيا
  • وزير خارجية مصر: نرفض كل السياسات الإسرائيلية التي تهدف لتهجير الفلسطينيين
  • أردوغان: إسرائيل ستدفع الثمن
  • أردوغان يعلق على ذكرى الطوفان وينشر مقطعا مصورا عن الإبادة في غزة (شاهد)