قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، مفتي الجمهورية السابق أن هذه الأمة هي أمة الرحمة والهداية، وقد دأب المحدثون في تبليغ حديث سيدنا رسول الله ﷺ لطلبة العلم، على أن يستفتحوا بحديث الرحمة المسلسل بالأولية، هذا الحديث الذي انقطعت أوليته عند سفيان بن عيينه الذي يرويه عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ أَبِي قَابُوسَ مَوْلًى لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ ﷺ: (الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمْ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا أَهْلَ الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ).

جمعة: تجوز الصلاة على النبي بأي صيغة بشرط جمعة يوضح دلائل الحب التي جرت أيام سيدنا النبي

وتابع جمعة أنه ورد عن رسول الله ﷺ أحاديث كثيرة تحث المسلمين على التخلق بالرحمة فيما بينهم ومع جميع الخلق، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ ﷺ الصَّادِقَ الْمَصْدُوقَ أَبَا الْقَاسِمِ صَاحِبَ هَذِهِ الْحُجْرَةِ:(لَا تُنْزَعُ الرَّحْمَةُ إلَّا مِنْ شَقِيٍّ)، وعن سيدنا علي رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: (اطلبوا المعروف من رحماء أمتي تعيشوا في أكنافهم، ولا تطلبوه من القاسية قلوبهم فإن اللعنة تنزل عليهم، يا علي، إن الله خلق المعروف وخلق له أهلا، فحببه إليهم وحبب إليهم فعاله، ووجه إليهم طلابه، كما وجه الماء إلى الأرض الجدبة ليحيي به أهلها، وإن أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة).

 

وأضاف جمعة أن فالرحمة لا تنزع إلا من شقي؛ لأن الرحمة في الخلق رقة القلب، ورقته علامة الإيمان، ومن لا رقة له لا إيمان له، ومن لا إيمان له شقي، فمن لا يرزق الرحمة فشقي، فاعلموا أن غلظة القلب من علامات الشقاوة.

وبين جمعة أن المسلمون فهموا هذه الرحمة فهمًا شاملا، وأحسنوا تطبيق هذا الأدب النبوي الرفيع؛ فقاموا بعمل أوقافًا لرعاية الحيوانات والرحمة بها، منها: وقفٌ على مَساقِي الكِلاب، ووقف الكلاب الضالة: وهو وقفٌ في عدة جهات، يُنفَق مِن ريعه على إطعام الكلاب التي ليس لها صاحب؛ استنقاذًا لها مِن عذاب الجوع حتى تستريح بالموت أو الاقتناء، ووقفٌ لإطعام الخيل العاجزة عن العمل، وكان المَرج الأخضر في دمشق وقفًا على الحيوانات المُسِنَّة؛ تأكل حتى تموت دون أن يضطر أصحابها لقتلها تخلُّصًا مِن نفقاتها، وكان هناك وقفٌ على تمريض القطط والكلاب والحيوانات المريضة ورعايتها حال هرمها.

وانتهى جمعة أنه في العصر المملوكي وبالتحديد في تكية محمد بك أبو الذهب بنيت صوامع للغلال لتأكل منها الطير، وهكذا كان المسلمون يحولون إرشادات رسول الله ﷺ إلى واقع عملي يعيشون فيه، فحازوا الشرف والعز وخير الدنيا والآخرة، عودوا إلى تعظيمه ﷺ فى نفوسكم وأقيموه نبراساً أمامكم، حتى تصلوا إلى ربكم، وحتى ينظر الله إلينا نظر الرحمة .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرحمة رسول الله رقة القلب علامة الإيمان جمعة أن

إقرأ أيضاً:

5 أبراج لا تعرف الاستسلام.. قوة الإرادة لا تنطفئ|هل أنت منهم ؟

تعتبر بعض الأبراج في علم الفلك رمزًا للعزيمة والإصرار، حيث تبرز صفات معينة تجعلها قادرة على مواجهة التحديات والصعوبات دون تردد، الأبراج التي تميزها قوة الإرادة وعدم الاستسلام.

الأبراج التي تتميز بقوة الإرادة وعدم الاستسلام

إليك بعض هذه الأبراج التي تميزها قوة الإرادة وعدم الاستسلام.

1. برج الحمل (21 مارس - 19 أبريل)

يمتاز مواليد برج الحمل بشغفهم وحماسهم. لديهم طاقة لا تعرف الكلل، مما يجعلهم قادرين على التغلب على العقبات. يسعون دائمًا لتحقيق أهدافهم، ولا يخشون الفشل، بل يعتبرونه خطوة نحو النجاح.

 2. برج الثور (20 أبريل - 20 مايو)

يُعرف مواليد برج الثور بثباتهم وإرادتهم القوية. لا يتراجع الثور بسهولة، وعندما يضعون هدفًا أمامهم، يسعون لتحقيقه بكل عزيمة. هذه الطبيعة تجعلهم صامدين أمام التحديات، ولا يستسلمون حتى يحققوا ما يريدون.

 3. برج الأسد (23 يوليو - 22 أغسطس)

الأسد، بصفته ملك الأبراج، يتحلى بكاريزما قوية وثقة عالية. يمتلك مواليد هذا البرج روح القتال، ويعملون بجد لتحقيق طموحاتهم. يتميزون بالقدرة على إلهام الآخرين، ويواجهون الصعوبات بشجاعة لا مثيل لها.

 4. برج العقرب (23 أكتوبر - 21 نوفمبر)

العقرب هو رمز الإصرار والقوة. يمتلك مواليد هذا البرج قدرة فريدة على التحمل والمثابرة. عندما يواجهون صعوبات، يتعمق العقرب في مشاعره ويستخرج القوة من داخله، مما يجعلهم لا يعرفون الاستسلام.

 5. برج الجدي (22 ديسمبر - 19 يناير)

يمثل الجدي الجد والاجتهاد. يضع مواليد هذا البرج خططًا واضحة ويسعون لتحقيق أهدافهم بلا كلل. يتسمون بالصبر والمثابرة، ويعتبرون التحديات فرصًا للنمو والتطور. 

تعتبر هذه الأبراج مثالًا حيًا على قوة الإرادة والعزيمة التي لا تعرف الاستسلام. إنهم يواجهون الحياة بشجاعة وثقة، مما يجعلهم نموذجًا يُحتذى به في المثابرة وتحقيق الأهداف. لذا، إذا كنت من مواليد هذه الأبراج، افتخر بقوتك واستمر في السعي نحو النجاح!

أبراج أبراج

مقالات مشابهة

  • جمعة يوضح شرطاً للصلاة على النبي.. انتبه له
  • سنن واظب عليها النبي من مغرب الخميس حتى غروب الجمعة.. احرص عليها
  • وزارة الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة غدآ.. تعرف عليها
  • جمعة: تجوز الصلاة على النبي بأي صيغة بشرط
  • 8 كلمات فيها سر عجيب لكشف الكرب ورفع البلاء.. داوم عليها كل يوم
  • 5 حالات يعاقب عليها قانون الملكية الفكرية بالحبس والغرامة.. تعرف عليها
  • علي جمعة: سيدنا النبي كان رحمة مطلقة للعالمين
  • علي جمعة: رؤية سيدنا النبي في المنام أكبر منن الله على العبد المؤمن الصادق
  • 5 أبراج لا تعرف الاستسلام.. قوة الإرادة لا تنطفئ|هل أنت منهم ؟