بغداد اليوم - أربيل

أكد الأكاديمي الكردي حكيم عبد الكريم، اليوم الخميس (10 تشرين الأول 2024)، أن تركيا وإيران ستتنافسان في كردستان وستتواجدان بقوة في الانتخابات.

وقال عبد الكريم في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "هنالك صراع بين الدولتين، وكل دولة تريد فرض نفسها ونفوذها داخل الإقليم، وبالتالي سيكون هنالك تنافس محتم لترجيح كفة إحدى الدولتين".

وأشار إلى أن "المخابرات التركية والإيرانية ستتواجدن في انتخابات برلمان كردستان كما هو الحال في كل الانتخابات في العالم، هنالك تدخل دولي حتى في الانتخابات الأميركية، ولهذا فإن أنقرة وطهران تريدان التوسع والتنافس داخل الإقليم".

وتشهد علاقة إقليم كردستان مع الجارتين إيران وتركيا تقلبات وعلاقات متباينة بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني، تتعلق بالحركات المسلحة التي يحتضنها الإقليم، ويتعرض للقصف بين فترة وأخرى بسببها، تارة من تركيا وتارة أخرى من قبل إيران.

وبدت المنافسة الإيرانية التركية في الإقليم واضحة وجلية على أعلى المستويات من خلال زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى كل من بغداد وأربيل والسليمانية، والتي جاءت بعد زيارة مماثلة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى كل من بغداد وأربيل قبل مدة قصيرة. 

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أعلنت انطلاق الحملات الدعائية لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، على أن تنتهي في 15تشرين الأول المقبل، أي قبل 5 أيام من موعد إجراء الانتخابات في العشرين من الشهر ذاته.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

سياسي كردي: الأحزاب تستغل المساجد لأغراض الدعاية الانتخابية في كردستان

بغداد اليوم- بغداد

أكد السياسي الكردي جمعة محمد كريم، اليوم الخميس (10 تشرين الأول 2024)، أن السياسيين وقادة الأحزاب يستغلون الدين والصلاة في المساجد لأغراض الدعاية الانتخابية.

وقال محمد كريم في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "قبل انطلاق الدعاية الانتخابية لانتخابات برلمان كردستان لم نكن نرى قادة الأحزاب يرتادون المساجد أو التبرع لها، أو التقرب من الخطباء".

وأضاف أنه "مع انطلاق الحملة الانتخابية لانتخابات برلمان كردستان، بتنا نرى قادة الأحزاب والمرشحين يرتادون المساجد ويتم استغلال منابر الجمعة، لغرض الدعاية الانتخابية للأحزاب، وهذا أمر معيب، فالمنابر والمساجد يجب أن تبقى للعبادة لا للسياسة".

ومع استمرار الحملات الانتخابية يلاحظ استخدام الأجهزة الأمنية في التجمعات الجماهيرية لعدد من الأحزاب، كما ان تلك الأجهزة تتهم بانها تقف مع جهات معينة على حساب أحزاب أخرى.

وستشرف المفوضية العليا للانتخابات في العراق على انتخابات برلمان كردستان ولأول مرة، والتي ستجرى في الـ 20 من تشرين الأول الحالي، وبحسب المفوضية فأن نسبة الاستعداد لإجراء هذه الانتخابات وصلت لـ95 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • سياسي كردي: الأحزاب تستغل المساجد لأغراض الدعاية الانتخابية في كردستان
  • وزير الصحة وحاكم إقليم دارفور يناقشان الاوضاع الصحية الأساسية في الإقليم
  • كردستان تشكو تزايد أعداد الكلاب السائبة ودعوات للحكومة بالتدخل
  • المفوضية تحديد الجهات التي ستقوم بإزالة حملات الدعاية بعد انتهاء انتخابات برلمان كردستان
  • زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب إقليم جاوة في إندونيسيا
  • زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب إقليم جاوة في إندونيسيا
  • مفوضية الانتخابات بالعراق تؤكد جاهزيتها الكاملة لانتخابات كردستان
  • إسرائيل تتوعد وإيران تعد 10 سيناريوهات للرد
  • من غزة إلى الإقليم.. كيف اتسعت دائرة الحرب إلى لبنان واليمن وإيران؟