أعلن مجلس الوزراء في قطر إعداد وتنفيذ حزمة من المبادرات الاقتصادية لدعم القطاع الخاص وزيادة مشاركته في الاقتصاد المحلي، وذلك بناء على توجيهات من الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقال بيان صادر عن المجلس إن هذه المبادرات تشمل إسقاط القروض القائمة على الشركات القطرية المستفيدة من برنامج الضمانات الوطني، والتي صدرت في أعقاب مواجهة التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا عام 2020، بالإضافة إلى طرح مبادرات لمنح تمويلات قصيرة الأجل لتمويل رأس المال العامل للشركات القطرية التي استفادت سابقا من البرنامج.

وأكد البيان أن "هذه المكرمة الأميرية تأتي كخطوة لدعم شركات القطاع الخاص لمواجهة التبعات الاقتصادية التي ترتبت على الإجراءات التي تم اتخاذها لمكافحة انتشار الجائحة، وتأتي ضمن إطار إستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 – 2030 التي ترتكز على دعم القطاع الخاص، وتمكينه من قيادة ودفع النمو الاقتصادي، لتعزيز مسيرة التنمية في البلاد".

#قنا_انفوجرافيك |
بناء على توجيهات سمو الأمير.. مجلس الوزراء يصدر تعليمات بإعداد حزمة مبادرات اقتصادية لدعم القطاع الخاص#قنا #قطر pic.twitter.com/azNaNiiMZl

— وكالة الأنباء القطرية (@QatarNewsAgency) October 9, 2024

تمويلات قصيرة الأجل

وعقب صدور بيان رئاسة الوزراء، أعلن بنك قطر للتنمية عن إطلاق مبادرة منح تمويلات قصيرة الأجل بنسب أرباح صفرية لتمويل رأس المال العامل للشركات القطرية التي استفادت سابقا من برنامج الضمانات الوطني وأتمت سداد قروضها، على أن تكون قائمة بأعمالها حتى هذا التاريخ.

وقال بنك قطر للتنمية وهو مؤسسة مالية حكومية -في بيان- إن هذه المبادرة تأتي في إطار المكرمة الأميرية المتعلقة بإسقاط القروض القائمة عن الشركات المستفيدة من برنامج الضمانات الوطني لمساندة القطاع الخاص خلال فترة جائحة كورونا.

وأوضح البنك أنه سيقوم بالتواصل مع الشركات المعنية لتمكينها من الاستفادة من هذه المبادرة التي تعتبر استكمالا لخطة دعم القطاع الخاص تماشيا مع إستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة.

يُذكر أن قطر للتنمية كان قد أطلق سابقا محفظته التمويلية لبرنامج الضمانات الوطني بهدف مساندة الشركات في نقل تسهيلاتها الائتمانية من البنوك الشريكة وتوفير شروط سداد أكثر مرونة لها، واليوم يستكمل البنك مهمته برفد شركات القطاع الخاص بالمنتجات والخدمات القادرة على تسهيل نموها وتطوير أعمالها كي تتمكن من المشاركة الفعالة في ازدهار الاقتصاد الوطني.

وقد انطلق برنامج الضمانات الوطني عام 2020 استجابة لتحديات جائحة كورونا، ومساندة للقطاع الخاص عبر تقديم الإمدادات المالية اللازمة، وتخصيص ضمانات للبنوك المحلية بنسبة 100% من خلال بنك قطر للتنمية.

وتأسس بنك قطر للتنمية بهدف دعم وتطوير القطاع الخاص في الدولة، مع التركيز بشكل خاص على الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات بنک قطر للتنمیة القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

متحدث الحكومة: مازلنا ندعم القطاع الخاص وسنعلن عن فرص استثمارية جديدة قريبًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه سيتم تبسيط إجراءات المنازعات الضريبية للتخفيف على الممولين والمستثمرين في إطار الحزمة الأولى من التسهيلات الضريبية.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الحكومة تسعى لإنهاء كل الخلافات والنزاعات بين مصلحة الضرائب والممولين والمستثمرين ومجتمع الأعمال بشكل عام.

وأوضح الحمصاني أن مبادرة التسهيلات الضريبية تتضمن تنفيذ 20 إجراء متكامل ومنسق من أجل تخفيف الأعباء على الممولين وجذب ممولين جدد، ومساعدة السيولة لدى الممولين، وتوحيد وتبسيط الخدمات الضريبية المقدمة، والعمل على إنهاء كافة الملفات والنزاعات القديمة.

وأكد متحدث الحكومة أنه سيتم السماح للممولين والمستثمرين الذين تعذر عليهم تقديم الإقرارات الضريبية في المواعيد القانونية من عام 2020 حتى عام 2023 بتقديمها خلال مدة زمنية محددة دون التعرض للعقوبات المقرر قانونا، وذلك تأكيدًا لمبدأ الثقة والشراكة.

وتابع: وزير الاستثمار أكد اليوم بأنه سيتم الالتزام بصرف المستحقات بدءا من 1 مارس 2024 بحد أقصى 90 يومًا من استيفاء المستندات.

وأوضح المستشار محمد الحمصاني أن الأسس التي تم وضعها لبرنامج رد أعباء الصادرات تتضمن جدولة جميع المتأخرات المُستحقة حتى تاريخ 1 مارس 2024 من خلال وزارة المالية، مع إتاحة خيار المقاصة مع أي مستحقات للدولة ضرائب- رسوم وغيرها.

واختتم الحمصاني: مازلنا ندعم القطاع الخاص، وسيتم الإعلان عن فرص استثمارية جديدة خلال الفترة المقبلة فور الانتهاء منها، حيث يكون هناك دراسات جدوى على الوقت المناسب لإعلان الطروحات الحكومية.
 

مقالات مشابهة

  • "التغير المناخي والبيئة" تستعرض برنامج "ازرع الإمارات" مع شركات خاصة
  • متحدث الحكومة: ما زلنا ندعم القطاع الخاص.. وسنعلن فرصا استثمارية جديدة قريبًا
  • متحدث الحكومة: مازلنا ندعم القطاع الخاص وسنعلن عن فرص استثمارية جديدة قريبًا
  • السوداني يشدد على أهمية وضع معايير للشراكة بين صندوق العراق للتنمية والقطاع الخاص
  • لوبايا: فتح آفاق جديدة للتعاون بين القطاع الخاص المصري والزامبي
  • الصناعة: حصر المصانع المتعثرة التابعة للدولة.. وتسهيلات لتشغيلها مع القطاع الخاص
  • الغرف التجارية: برنامج الطروحات الحكومية نجح في جذب استثمارات القطاع الخاص
  • ماذا تحتاج الشركات العمانية الناشئة من تسهيلات وحوافز؟
  • وزير الكهرباء: فتح المجال أمام القطاع الخاص للتوسع في ضخ استثمارات جديدة