أطلق الرئيس بايدن ونائبته  كامالا هاريس نداء عاجلا للسكان للبحث عن الأمان، ووعدا بتقديم مساعدات حكومية واسعة النطاق. وقال بايدن: “يبدو أنه إعصار من القرن”، بينما كان يتابع مع هاريس أعمال الإغاثة، مضيفا بالقول: “هذا يتعلق بحياة أو موت

التغيير: وكالات

ضرب إعصار “ميلتون” الساحل الغربي لولاية فلوريدا الأمريكية مساء الأربعاء (التاسع من أكتوبر 2024) متسببًا في  فيضانات وانقطاع الكهرباء في المنطقة.

وبحسب موقع باور أوتيج دوت أس الإلكتروني، انقطعت الكهرباء عن أكثر من 1.8 مليون منزل وشركة في فلوريدا.

ووفقًا لمركز الأعاصير الأمريكي، وصل “ميلتون” إلى اليابسة في منطقة كثيفة السكان بالقرب من “سيستا كي” في مقاطعة ساراسوتا. وحذرت السلطات من “فيضانات عاتية تهدد الحياة”. وذكرت تقارير إخبارية أن حوالي 1.6 مليون منزل وشركة كانت بلا كهرباء بحلول مساء الأربعاء.

وقبل وصوله، تسبب الإعصار  في حدوث عواصف، وتشير تقارير غير مؤكدة إلى وقوع وفيات عندما ضرب أحد هذه الأعاصير دارًا للمسنين على الساحل الشرقي لفلوريدا.

وفي مؤتمر صحفي قبيل وصول الإعصار، دعا حاكم فلوريدا رون ديسانتيس السكان إلى البحث عن ملاذ آمن. وأفاد البيت الأبيض أن  الرئيس الأمريكي جو بايدن  تم إبلاغه “بأول التأثيرات” لإعصار “ميلتون”.

وبحسب ” دويتشه فيله” توقعت السلطات الأمريكية حدوث فيضانات على طول الساحل الغربي لفلوريدا الذي يتميز بكثافة سكانية وانخفاض في مستوى الأرض. ومن المتوقع أن يعبر الإعصار لاحقًا شبه الجزيرة نحو المحيط الأطلسي، مرورًا بمدينة أورلاندو السياحية الشهيرة.

وبلغت سرعة الرياح مساء الأربعاء حوالي 193 كيلومترا في الساعة. وشهدت المدن الواقعة على الساحل الغربي رياحا عاتية وأمطارا غزيرة، بينما سعى السكان المرعوبون للبحث عن ملاذ آمن. كما تم إغلاق مطارات ساراسوتا وتامبا إلى إشعار آخر. وبحلول الساعة 11 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، انخفضت سرعة الرياح إلى 165 كيلومترا في الساعة مما حول ميلتون إلى إعصار من الفئة الثانية رغم أنه لا يزال يعتبر خطيرا جدا. وكانت عين الإعصار على بعد 120 كيلومترا جنوبي غرب أورلاندو في وسط الولاية.

وفي ساراسوتا، حطمت الرياح نوافذ المنازل القريبة من المياه، وكانت الشوارع خالية من السكان، بينما انحنت الأشجار تحت وطأة الرياح. كما أُغلقت المتاجر وتم تأمينها بأكياس الرمل.

وقبيل وصول الإعصار، أعلن الحاكم ديسانتيس أن الوقت أصبح متأخرًا جدًا للإخلاء وأنه بات من الخطير المغادرة. وطالب المتضررين بالبقاء في أماكنهم والاحتماء من الإعصار، محذرا في الوقت ذاته من خطورة الفيضانات والعواصف.

وكان عشرات الآلاف من سكان فلوريدا قد فروا في اللحظات الأخيرة قبل وصول العاصفة، بينما أطلق الرئيس بايدن ونائبته  كامالا هاريس نداء عاجلا للسكان للبحث عن الأمان، ووعدا بتقديم مساعدات حكومية واسعة النطاق. وقال بايدن: “يبدو أنه إعصار من القرن”، بينما كان يتابع مع هاريس أعمال الإغاثة، مضيفا بالقول: “هذا يتعلق بحياة أو موت”.

يُذكر أن فلوريدا وعدة ولايات جنوبية أخرى من الولايات المتحدة كانت قد تعرضت في أواخر سبتمبر الماضي لإعصار “هيلين” الذي أودى بحياة 230 شخصا، وتسبب في أضرار جسيمة، مما جعله واحدا من أخطر الأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة في العقود الأخيرة.

 

 

الوسومإعصار ميلتون اعصار امريكا فلوريدا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إعصار ميلتون اعصار امريكا فلوريدا

إقرأ أيضاً:

إعصار ميلتون يضرب اليابسة في فلوريدا ويدمر المنازل

تصدرت ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية محركات البحث المختلفة لليوم الثالث على التوالي، بالتزامن مع تعرضها لأحد أعنف الأعاصير وهو إعصار ميلتون.
وبحسب وكالة رويترز، ضرب اليوم الخميس الموافق 10 أكتوبر، الإعصار ميلتون وسط فلوريدا بعد أن ضرب الساحل الغربي للولاية قبل ساعات مما أثار أعاصير عنيفة ودمر منازل وقطع الكهرباء عن نحو مليوني شخص.

ميلتون يضرب اليابسة في فلوريدا 

وأعلن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن العاصفة ضربت اليابسة حوالي الساعة 8:30 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كإعصار من الفئة الثالثة مع رياح مستدامة بسرعة قصوى تبلغ 120 ميلا في الساعة (195 كيلومترا في الساعة) بالقرب من سيستاكي، وبحلول الساعة 11 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، انخفضت سرعة الرياح إلى 105 ميل في الساعة (165 كيلومترًا في الساعة)، مما أدى إلى تحول ميلتون إلى إعصار من الفئة 2، وبالرغم من ذلك إلا أنه لا يزال يعتبر خطيرًا للغاية. 
وقال مركز الأعاصير إن حالة طوارئ بسبب الفيضانات المفاجئة كانت سارية في منطقة خليج تامبا بما في ذلك مدن تامبا وسانت بطرسبرغ وكليرواتر، حيث تلقت سانت بطرسبرغ بالفعل 16.6 بوصة (422 ملم) من الأمطار أمس الأربعاء.
وأفاد حاكم تامبا رون دي سانتيس أن إعصار ميلتون تسبب أيضًا في حدوث ما لا يقل عن 19 إعصارًا، ودمرت حوالي 125 منزلًا، معظمها منازل متنقلة.

خبراء الأرصاد.. ارتفاع مياه البحر لأربعة أمتار 

وقال دي سانتيس عند الإعلان عن وصول الإعصار إلى اليابسة: "في هذه المرحلة، أصبح من الخطير للغاية الإخلاء بأمان، لذا يتعين على المواطنين الاحتماء في أماكنهم والبقاء في مكان آمن".
وقال خبراء الأرصاد الجوية إن مياه البحر قد ترتفع إلى 13 قدما (4 أمتار).
ومن المتوقع اليوم أن تعبر العاصفة شبه جزيرة فلوريدا خلال الليل وتخرج إلى المحيط الأطلسي، وهي لا تزال بقوة الإعصار.
وبمجرد تجاوزه فلوريدا، من المتوقع أن يضعف فوق غرب المحيط الأطلسي، وربما ينخفض إلى ما دون قوة الإعصار، لكنه لا يزال يشكل خطرا من حدوث عاصفة على الساحل الأطلسي للولاية.
لقد شهدت أجزاء كبيرة من جنوب الولايات المتحدة الأمريكية قوة الإعصار هيلين القاتلة قبل اسبوعين من إعصار ميلتون حيث أحدث دمارًا هائلاً في فلوريدا والعديد من الولايات الأخرى، وصدرت وقتها أوامر بإخلاء ما يصل إلى مليوني شخص، ومن المتوقع أن تتسبب العاصفتان في أضرار تقدر بمليارات الدولارات

مقالات مشابهة

  • سلطات فلوريدا: 4 قتلى في الساحل الشرقي جراء إعصار ميلتون
  • نزوح الملايين بسبب إعصار ميلتون المدمر بولاية فلوريدا الأمريكية (فيديو)
  • جحيم في فلوريدا.. الإعصار «ميلتون» يضرب الولاية الأمريكية ويحولها إلى دمار وحطام |فيديو
  • مصرية توثق لحظات الرعب في فلوريدا.. ملايين السكان يصارعون «وحش ميلتون»
  • إعصار ميلتون يضرب ساحل فلوريدا ويقطع الكهرباء عن 2.8 مليون شخص
  • إعصار ميلتون يضرب اليابسة في فلوريدا ويدمر المنازل
  • الإعصار ميلتون يضرب الساحل الغربي لولاية فلوريدا
  • إعصار ميلتون «المميت» يضرب اليابسة في ولاية فلوريدا الأمريكية
  • إجلاء غير مسبوق لملايين السكان في فلوريدا بسبب إعصار ميلتون