تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بعد إعلان الأكاديمية السويدية باستوكهولم منذ قليل فوز الكاتبة الكورية هان كانج بجائزة نوبل للآداب لعام 2024، ننشر السيرة الذاتية لها فى السطور التالية:

من هي هان كانج؟

ولدت هان كانج سنة 1970 في مدينة كوانجو، إحدى أكبر مدن كوريا الجنوبية، والدتها هي الروائية هان سوينج وان، مؤلفة سلسلة القصص المصورة «الأميرة»، وشقيقها الكاتب هان دونج ريم، انتقلت هان جانج للعيش في العاصمة سول في سن الـ10 سنوات، ودرست الأدب الكوري.

بدأت طريقها في مجال الكتابة مع الشعر، ونشرت 5 قصائد من بينها Winter in Seoul سنة 21993، ثم بدأت بكتابة القصص القصيرة، حيث فازت قصتها The Scarlet Anchor في مسابقة Seoul Shinmun الأدبية. وفي 2005 فازت أيضا بجائزة  Yi Sang Literary، كذلك نالت جائزة Today’s Young Artist سنة 2000، وجائزة الأدب والرواية الكورية في دورتها الـ25، عن رواية Baby Buddha، بالإضافة للعديد من الجوائز الأخرى.

وفى سن الـ45 سنة  قامت "كانج" بتدريس الكتابة الإبداعية في معهد سول للفنون، انعكس اهتمامها بالفن، إلى جانب كونها موسيقية، على أعمالها الأدبية. صدر لها 7 كتب، ترجم 3 منها إلى الإنجليزية، أحدها رواية The vegetarian، الفائزة بجائزة مان بوكر، والرواية تدور حول زوجة مطيعة تعاني من كوابيس متكررة، تقرر التمرد على أعراف مجتمعها وتتخلى عن أكل اللحوم، الأمر الذي يثير مخاوف أسرتها من أنها تعاني من مرض عقلي.

وترجمت لها الكاتبة ديبورا سميث، وهي بريطانية تبلغ من العمر «28 عاما»، الرواية إلى الإنجليزية، وتقاسمت هان وسميث جائزة قدرها 50 ألف جنيه إسترليني «72 ألف دولار» بالتساوي.

 

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

الكورية الجنوبية هان كانغ تحصد جائزة نوبل في الآداب 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية، فوز الكاتبة الكورية هان كانج بجائزة نوبل للآداب 2024.

وولدت هان كانغ في 27 نوفمبرعام 1970، وهي روائية كورية جنوبية فازت بجائزة مان بوكر الدولية في عام 2016 عن روايتها النباتية.

وفي عام 2023، منحت الجائزة للنرويجي يون فوسه، وفي العام الذي سبقه، للفرنسية آني إرنو.

تمنح جائزة نوبل في الأدب تقليديا كرابع جوائز نوبل، وقد تم بالفعل الإعلان عن الفائزين في الفئات العلمية للطب والفيزياء والكيمياء هذا الأسبوع.

وتأسست الجائزة عام 1901 بناءً على وصية عالم الكيمياء السويدي ألفريد نوبل، الذي ترك جزءًا من ثروته لتكريم الأفراد أو المؤسسات التي تساهم في الإنسانية.

تُعطى الجائزة للأدب بشكل عام، بما في ذلك الرواية، الشعر، المسرح، والنقد الأدبي، ويتم اختيار الفائزين من قبل الأكاديمية السويدية، وتعتبر الجائزة اعترافًا بالأثر الثقافي والأدبي للأعمال الفائزة.

مقالات مشابهة

  • عاجل. جائزة نوبل للآداب 2024 تذهب إلى هان كانغ وكوريا الجنوبية.. الكاتبة الثامنة عشرة في التاريخ
  • الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024
  • ننشرحيثيات فوز الكورية هان كانج بجائزة نوبل فى الأدب2024
  • من هي الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ الفائزة بجائزة نوبل في الآداب؟
  • فوز الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ جائزة نوبل 2024
  • الكورية الجنوبية هان كانج تفوز بنوبل في الأدب
  • الكورية الجنوبية هان كانغ تحصد جائزة نوبل في الآداب 2024
  • فوز الكورية الجنوبية هان كانغ بجائزة نوبل للآداب
  • لعبة التوقعات.. هل يفوز عمل غير غربي بجائزة نوبل للآداب 2024؟