أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة، العدد رقم 726 من مجلة قطر الندى عدد أكتوبر 2024، وفي هذا العدد تقدم هيئة تحرير المجلة شكلًا جديدًا، من خلال إخراج فني متميز أضاف للمجلة رؤية بصرية مبهجة للأطفال، وتنوعت أبواب العدد من بين فنون الكتابة الصحفية مثل الحوار والتحقيق الصحفي والمقال، وفنون الكتابة الأدبية مثل الأشعار والقصص، وفنون الكوميكس والسيناريو المصور.

تحتفي بالعودة للمدرسة

في افتتاحية مجلة قطر الندى نجد مقالا لرئيس تحرير المجلة الكاتبة نجلاء علام، تتناول فيه كيفية تطوير الموهبة وحسن استغلالها، أما الغلاف فجاء بريشة الفنانة المبدعة ميادة مسعد ويعبر عن فرحة الأطفال بالعودة للمدرسة.

وحرصت المجلة في هذا العدد على الاحتفاء بالذكرى الواحدة والخمسين لنصر أكتوبر المجيد، من خلال مقال بعنوان «6 أكتوبر.. يوم العزة»، وكذلك قصيدة «بلاد السلام»، وقصيدة «جندي بلادي»، وتتناول شجاعة الجندي المصري وبسالته، وسيناريو مصور بعنوان «أرض الفيروز» ويتحدث عن سيناء الحبيبة.

كما نجد حوارا مع أحد أبناء منطقة حلايب وشلاتين وأبو رماد، ليطلع أصدقاء المجلة على الطبيعة الجغرافية لهذه المنطقة العزيزة بجنوب مصر، وكذلك أهم الألعاب الشعبية والعادات والتقاليد بها.

ويضم العدد الكثير من السيناريوهات، منها مغامرات فروحة، وتأتي هذه الحلقة تحت عنوان جريمة أون لاين، وتهدف لتحذير الأطفال عن مخاطر التواصل مع الشخصيات المجهولة على المواقع الالكترونية، ثم يأتي سيناريو المدينة الفضائية، وهذه الحلقة عن اكتشاف كوكب جديد، وسيناريو جبل السكر عن نشاط النمل وتنظيمه للعمل، وتعاونه.

كما يحتوي العدد على قصيدة للشاعر الكبير أحمد سويلم بعنوان هاتفي المحمول وهي تتناول كيفية الاستخدام الصحيح للهاتف المحمول فيما يفيد الطفل.

ويتضمن العدد تحقيقا صحفيا مع الأطفال حول موضوع «كيف تخدم وطنك؟»، وبه إجابات كثيرة منوعة، وكذلك العديد من القصص والأبواب المنوعة.

مجلة قطر الندى

وتصدر مجلة قطر الندى شهريًا عن هيئة قصور الثقافة، وهي إحدى إصدارت الإدارة العامة للنشر، برئاسة الكاتب الحسيني عمران، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، وتضم هيئة تحرير المجلة الكاتب الطاهر شرقاوي مديرًا للتحرير، والفنانة رحاب جمال الدين سكرتيرًا للتحرير، والفنان محسن عبد الحفيظ مخرجًا ومشرفًا فنيًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة مجلة قطر الندى وزارة الثقافة نصر أكتوبر مجلة قطر الندى

إقرأ أيضاً:

نقيب الصحفيين: الاحتفال بنصر أكتوبر إحياء لقيمة النصر وقدرة الشعوب على المقاومة

قال الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إن الاحتفال بنصر أكتوبر اليوم إحياء لقيمة النصر وقدرة الشعوب على المقاومة، وإحياء لمعركة مستمرة منذ 51 عامًا ضد عدو واحد، وهو إعلان أيضًا للتضامن مع كل الشعوب التي تقاوم في كل بقاع الأرض.

التضامن مع الشعبين الفلسطيني واللبناني

وأضاف البلشي خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي تعقده النقابة مساء اليوم الثلاثاء، تضامنًا مع الشعبين الفلسطيني واللبناني، أن اليوم الذكرى 51 لنصر أكتوبر وذكرى عام على طوفان الأقصى، فألف تحية من مصر أكتوبر إلى المقاومة في فلسطين ولبنان وكل المنطقة العربية.

وتابع: اليوم فاض الكيل بسكان غزة بعد 19 عامًا من الحصار الصهيوني، وخمس حروب طاحنة، منذ 2008 وحتى 2024، وبالتالي ما حدث في 7 أكتوبر هو إعلان أن غزة لا تزال قادرة على المقاومة وأن الشعوب تظل تقاوم من أجل الحرية.

51 عاما من النصر

واستطرد: «51 عاما من النصر وعام يمر من العدوان المستمر، عام من العقاب الجماعي على لحظة مقاومة، عام يمر في تجسيد كل أشكال الظلم الذي شهده التاريخ في العقود الثمانية جُسد في 365 يوما، نتج عنه أكثر 42 ألف شهيد، الأرقام كثيرة ومتداخلة ومتضاربة ولكن لا شيء يعبر عن حجم المأساة على الأرض».

ونظمت نقابة الصحفيين يومًا احتفاليًّا وتضامنيًّا بعنوان «أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان.. عام على العدوان الصهيوني على غزة».

ويشهد اليوم عدة فعاليات لإحياء الذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد، وذكرى مرور عام على "طوفان الأقصى"، والعدوان الصهيوني الهمجي على غزة، الذي امتد إلى الضفة الغربية ولبنان، وكذلك تكريمًا للصحافة الفلسطينية، التي كانت هدفًا لجرائم الإبادة خلال العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • وسام العزة والفخر|معهد أزهري بالشرقية ينظم احتفالية لتكريم عدد من أبطال أكتوبر.. شاهد
  • بعد تشكيله الجديد.. نادي أدب طنطا يبدأ أولى ندواته المفتوحة
  • الثقافة تحتفل بنصر أكتوبر مع هنغني.. غدا
  • قصص رائعة وهادفة للأطفال.. الأوقاف تصدر العدد الجديد من مجلة الفردوس
  • نقيب الصحفيين: الاحتفال بنصر أكتوبر إحياء لقيمة النصر وقدرة الشعوب على المقاومة
  • سرايا القدس تعرض فيديو بعنوان”إسرائيل” تنكسر.. جهادنا مستمر.. تحرير ونصر
  • الخميس.. الثقافة تحتفي بعبد الوهاب الأسواني في مؤتمر أدبي بمسقط رأسه
  • أكتوبر العزة والكرامة في احتفالات الثقافة بالوادي الجديد بذكرى النصر وسط إقبال كبير
  • «الثقافة» تحتفي بعبد الوهاب الأسواني في مؤتمر أدبي بمسقط رأسه الخميس