روسيا – سيتم عرض مخطوطات قديمة تعود إلى القرون الـ16-18 في قصر خان بخشيساراي في إطار المعرض الدائم “مكتبة الخان”، والذي يقام لأول مرة في روسيا.

وسيتم افتتاحه عام 2025 بعد الانتهاء من أعمال الترميم. صرحت بذلك رئيسة متحف التاريخ والثقافة لتتار القرم في متحف بخشيساراي التاريخي والثقافي والأثري مريم سيتوميروفا.

وقالت: “سيقام معرض دائم جديد في متحفنا، ونخطط لافتتاحه بعد الانتهاء من ترميم قصر الخان. ويقام المعرض لأول مرة في شبه جزيرة القرم، وستعرض هناك حوالي 400 مخطوطة تحفظ في المتحف ونقوم الآن بأعمال تحضيرية لذلك”.

بخشيساراي

وحسب مريم سيتوميروفا فإن المخطوطات تتضمن مصاحف القرآن الكريم وتفاسيره، ومراجع التشريع والطب والأدب ونظافة الجسم وغيرها. ولم يتم التعرف بعد على الكثير منها، وقد تم إحصاؤها ككتب باللغة العربية. وعلى بعضها أختام لحكام القرم.

وقالت رئيسة المتحف إن “معرض المخطوطات” سيلفت أنظار العلماء والمتخصصين في اللغة العثمانية القديمة، كما أن الترجمة الصوتية وترجمات المراجع الأولية ستجتذب لاحقا الباحثين من مختلف البلدان الذين سيقومون بإدخال تلك المخطوطات في التداول العلمي.

يذكر أن حكام القرم كانوا يولون اهتماما متزايدا للتعليم. وقام العديد منهم بتأليف الشعر والموسيقى، وكانوا يجيدون اللغات الأجنبية وكانوا شخصيات مثقفين في عصرهم. وكانت لخانية القرم علاقات دبلوماسية مع دولة موسكو والإمبراطورية العثمانية والسويد ودوقية ليتوانيا الكبرى وبولندا ودول أخرى.

جدير بالذكر أن مجمع القصر في بخشيساراي هو المثال الوحيد للهندسة المعمارية التتارية في شبه جزيرة القرم، وقد تم تشييده في القرن السادس عشر. وبلغت مساحته 14 هكتارا، فضلا عن حدائق ومتنزهات عديدة، وتعرض المجمع للنهب والتدمير. ولم يتم الحفاظ على قصر الشتاء وثلاثة من مباني الحريم الأربعة وخمسة حمامات رخامية. ومن أشهر مقتنيات قصر الخان نافورة “ينبوع الدموع” التي تغنى فيها الشاعر الروسي ألكسندر بوشكين ( 1799 – 1837).

وقد بدأت أعمال الترميم في قصر الخان عام 2020، ويتوقع أن تكتمل عام 2025. والمبلغ الإجمالي للأموال المخصصة لترميم مجمع قصر الخان هو 3.6 مليار روبل. وفي المجمل تم ترميم 10 من أصل 16 منشأة للقصر.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين الأعلى للآثار والتراث الثقافي البروسي لإعادة اكتشاف المخطوطات بالمتاحف

كتب- محمد شاكر:

وَقع اليوم، الدكتور محمد اسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتورة فريدريكا زايفريد مدير المتحف المصري ببرلين، مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للآثار ومؤسسة التراث الثقافي البروسي ببرلين (SPK) لإعادة اكتشاف المخطوطات والبرديات الأثرية في متاحف الآثار في مصر.

وذلك في ضوء تكليفات شريف فتحي وزير السياحة والآثار لتعزيز سبل التعاون المشترك مع كافة الجهات المحلية والدولية المتخصصة في مجال العمل الأثري للحفاظ على تراث مصر الحضاري وتعزيز آليات البحث العلمي في هذا الشأن.

وخلال مراسم التوقيع، أعرب الدكتور محمد إسماعيل خالد عن سعادته بتوقيع هذه المذكرة والتي ستساهم في الحفاظ على البرديات والمخطوطات المصرية القديمة المخزنة أو المعروضة بجميع المتاحف التابعة للمجلس، باعتبارها من المواد المعرضة للخطر، بالإضافة إلى النشر العلمي لها بما يعمل على إعادة اكتشاف أسرار التاريخ المصري القديم وبما يفيد أعمال البحث العلمي في مجال علم المصريات.

وتتضمنت المذكرة أعمال تسجيل وتوثيق وأرشفة وتصنيف البرديات والمخطوطات والتصوير الرقمي لها، بالإضافة إلى تنظيم عدد من الدورات التدريبية وورش العمل في مصر وألمانيا، للمرممين وأمناء المتاحف العاملين بالمجلس الأعلى للآثار في مجالات حفظ ودراسة البردي، وذلك للتدريب على الطرق الحديثة للعرض المتحفي للبرديات، والكشف عن البرديات المطوية وقراءة اللفائف التي يصعب فردها ومعرفة محتواها باستخدام التصوير المقطعي وبالتعاون مع الأكاديمية المصرية للبحث العلمي والتكنولوجيا.

هذا إلى جانب ترميم 400 قطعة أثرية من مقتنيات المتاحف و100 قطعة أخرى من مختلف المخازن المتحفية التابعة للمجلس ونقلها لعرضها بالمتاحف.

وفي نهاية المشروع سيتم إقامة عدد من المعارض الداخلية والمؤتمرات العلمية الدولية المشتركة للبرديات التي تم ترميمها وصيانتها.

ومن جانبها وجهت الدكتورة فريدريكا زايفريد الشكر لوزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، للدعم الكبير للجانب الألماني في مجال العمل الأثري سواء المشروعات أو البعثات العلمية العاملة بمختلف المواقع الأثرية، الأمر الذي يساهم في إنجاز العمل بالشكل الأمثل، معربة عن آمالها أن تشهد الفترة القادمة تحقيق مزيد من التعاون المثمر والبناء في مجالات أخري من العمل الأثري.

مقالات مشابهة

  • القرم: وزارة الاتصالات تتابع أي عطل يطرأ على الشبكة
  • القرم: الوضع ممسوك حتى الآن
  • إنجاز أكثر من 55% من أعمال توسعة «ياس ووتروورلد جزيرة ياس، أبوظبي»
  • #هذه_أبوظبي.. جزيرة الحديريات بعدسة جايا ديان جايش
  • هل تود شراء منزل خاص بك في جزيرة بليز؟ يمكنك ذلك بـ4.5 مليون دولار
  • مذكرة تفاهم بين الأعلى للآثار والتراث الثقافي البروسي لإعادة اكتشاف المخطوطات بالمتاحف
  • نيمار يقترب من شراء جزيرة خاصة ..صور
  • «الأعلى للآثار»: توقيع مذكرة تفاهم مع ألمانيا لإعادة اكتشاف المخطوطات
  • الصحة: بدأنا تبني فكرة تطوير مستشفيات قديمة تجاوز عمرها 50 عاما