أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم، أنها نجحت في تنفيذ كمين محكم ضد سرية مشاة ميكانيكية تابعة للجيش الإسرائيلي في منطقة شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة ، وأكدت الكتائب أن العملية أسفرت عن وقوع خسائر كبيرة في صفوف القوات الإسرائيلية.

 

وفقًا للبيان الصادر عن الكتائب، كانت سرية الاحتلال تتألف من 12 مركبة وشاحنة محملة بالجنود.

وقد تم إعداد الكمين بعناية، حيث قامت عناصر من القسام بتفجير عبوات ناسفة استهدفت المركبات الإسرائيلية. بعد ذلك، أشار البيان إلى أن المجاهدين انقضوا على الجنود الإسرائيليين من المسافة صفر، مما أدى إلى وقوع إصابات مباشرة.

 

وأضاف البيان أن جنود الاحتلال الذين نجوا من الكمين حاولوا الفرار باتجاه منزل مجاور، حيث تم استهدافهم بعبوة مضادة للأفراد. وأكدت الكتائب أن الهجوم أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الجنود الإسرائيليين، دون أن تقدم إحصاءات دقيقة عن الأعداد.

 

تأتي هذه العملية في إطار الرد على التصعيد الإسرائيلي المستمر ضد قطاع غزة، حيث تتعرض مناطق مختلفة من القطاع للقصف المتواصل. وأكدت كتائب القسام أن العمليات العسكرية ستستمر حتى يتم ردع الاحتلال عن الاعتداءات على الشعب الفلسطيني.

 

من جانبها، أكدت الكتائب أن المقاومة ستبقى متماسكة وقادرة على مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية. وأشارت إلى أنها ستواصل تنفيذ العمليات العسكرية في مختلف الجبهات، ردًا على ما تصفه بالجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في غزة. 

 

وتأتي هذه التطورات في وقت يزداد فيه التوتر على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، حيث يتبادل الطرفان الهجمات، مما يثير مخاوف من تصعيد أكبر قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية في المنطقة.

 

ميقاتي: تكثيف الاتصالات الدبلوماسية لوقف إطلاق النار قبل انعقاد جلسة مجلس الأمن

 

أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اليوم الخميس أن الاتصالات الدبلوماسية قد تكثفت في الساعات الأخيرة قبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي، بهدف السعي لوقف إطلاق النار في لبنان. تأتي هذه التحركات في ظل التصعيد العسكري المستمر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث يسعى لبنان للتوصل إلى تهدئة شاملة وإيقاف العدوان الإسرائيلي.

 

وفي تصريحاته، أكد ميقاتي أن لبنان أعرب عن استعداده لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، والذي ينص على وقف الأعمال العدائية بين لبنان وإسرائيل. ولكنه شدد على أن هذا الالتزام مشروط بتطبيق إسرائيل لنفس القرار واحترام بنوده. وأكد رئيس الوزراء أن الأولوية بالنسبة للبنان في الوقت الراهن هي وقف العدوان الإسرائيلي على المناطق اللبنانية، والذي تسبب في خسائر بشرية ومادية فادحة.

 

وأشار ميقاتي إلى أن هناك اتصالات مكثفة تجري حاليًا بين الولايات المتحدة وفرنسا في إطار جهود الوساطة الدولية لوقف إطلاق النار لفترة محددة، تمهيدًا لبحث الحلول السياسية للأزمة. وأوضح أن هذه الاتصالات تهدف إلى التوصل إلى تهدئة مؤقتة تتيح المجال لإجراء مشاورات أوسع حول سبل تحقيق السلام الدائم في المنطقة.

 

وتأتي هذه التطورات في وقت تتزايد فيه المخاوف من تصعيد أكبر في النزاع، وسط تحذيرات من خطورة استمرار الأعمال العسكرية. ويرى ميقاتي أن الجهود الدبلوماسية هي السبيل الأفضل للتوصل إلى حل سلمي ومستدام للأزمة، مؤكدًا أن لبنان سيواصل العمل مع الشركاء الدوليين من أجل تحقيق هذا الهدف.

 

من المتوقع أن تكون نتائج هذه الاتصالات محور اهتمام دولي، حيث يترقب المجتمع الدولي مخرجات جلسة مجلس الأمن ومدى تأثيرها على الوضع الميداني. وتعد هذه التحركات جزءًا من جهود أوسع لإعادة الاستقرار إلى المنطقة وتجنب نشوب حرب شاملة بين لبنان وإسرائيل، والتي قد يكون لها تداعيات كارثية على المنطقة بأكملها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كتائب القسام الجناح العسكري حركة حماس تابعة للجيش الإسرائيلي قطاع غزة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

دبابة ميركافا تسقط في كمين للقسام بمخيم جباليا (شاهد)

بثت كتائب القسام، مشاهد تظهر تصدي كتائب القسام، لقوات الاحتلال، في منطقة جباليا شمال قطاع غزة، والتي تشهد عدوانا واسعا ومجازر بحق المدنيين.

وتظهر المشاهد، مقاتلين من القسام، خلال نصب كمين لدبابات للاحتلال، قبل استهدافها، بواسطة قذيفة الياسين 105، وإصابتها بصورة مباشرة. 



وأعد المقاتلون الكمين داخل أحد الأنفاق، كما بدا في المشاهد، قبل أن ينتقلوا إلى موقع الاستهداف ويطلقوا القذيفة على الدبابة.

وكان استشهد 16 فلسطينيا على الأقل، وأصيب آخرون، الأربعاء، بقصف إسرائيلي استهدف "مستشفى اليمن السعيد" الذي يؤوي نازحين بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وقال مدير "مستشفى كمال عدوان" حسام أبو صفية، إن 16 فلسطينيا استشهدوا جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف "مستشفى اليمن السعيد" الذي يؤوي نازحين.

وأفادت مصادر محلية أن بين الشهداء، أطفال ونساء، مؤكدين أن القصف الإسرائيلي أسفر عن تفحم الجثامين، وتمزقها، مما يصعب التعرف عليها.



وبدأ الاحتلال عملية واسعة فجر الأحد، تهدف لتهجير سكان شمال قطاع غزة، تطبيقا لخطة الجنرالات التي كشف عنها مؤخرا.

وبدأ الاحتلال عملياته بمحاصرة مناطق الشمال؛ بيت حانون وبيت لاهيا ومعسكر جباليا، الذي يواجه فيه مقاومة شرسة على مدى عام كامل.

واستهل الاحتلال خطته بالقصف الشديد على المنازل المأهولة وخيم النازحين، ثم المطالبة بالإخلاء، وآخر فصولها قصف مخازن الطحين والمخابز ومحاصرة المستشفيات؛ لتدمير كل مقومات الحياة هناك.

مشاهد استهداف دبابة "ميركفا 4" الصهيونية من قبل مجاهدي القسام ضمن كمين محكم قرب مفترق الصفطاوي غرب معسكر جباليا شمال القطاع pic.twitter.com/j47p7AZ4Bs — نصر الدين عامر | Nasruddin Amer (@Nasr_Amer1) October 9, 2024

مقالات مشابهة

  • ثاني أكبر عملية بعد طوفان الأقصى.. «القسام» تنجح في وقوع «سرية مشاة ميكانيكية» إسرائيلية
  • “لم ينجُ أحد”.. القسام ينفذ كمينًا مركبًا في جباليا
  • 12 مركبة وحاملة جنود.. "القسام" توقع سرية إسرائيلية بكمين مركب في جباليا
  • عاجل | القسام: استهدفنا دبابتين صهيونيتين من نوع ميركافا بقذيفة تاندوم وعبوة شواظ في كمين جباليا
  • خلال كمين مركب.. القسام تستهدف سرية مشاة ميكانيكي لجيش الاحتلال
  • القسام توقع سرية مشاة ميكانيكية إسرائيلية بكمين مركب
  • القسام: قتلى وجرحى في كمين استهدف سريّة مشاة إسرائيلية شرقي جباليا
  • دبابة ميركافا تسقط في كمين للقسام بمخيم جباليا (شاهد)
  • كتائب القسام تتمكن من الاشتباك مع قوة إسرائيلية بمنطقة بلوك 2 بمعسكر جباليا