الجزيرة:
2025-01-30@09:28:18 GMT

فوز الكورية الجنوبية هان كانغ بجائزة نوبل للآداب

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

فوز الكورية الجنوبية هان كانغ بجائزة نوبل للآداب

نالت الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانج جائزة نوبل في الأدب لعام 2024 "لكتابتها الشعرية المكثفة التي تواجه الصدمات التاريخية وتكشف عن هشاشة الحياة البشرية".

في مجمل أعمالها، تواجه "هان كانغ" الصدمات التاريخية ومجموعات الأعراف والقواعد المجتمعية غير المرئية، وفي كل من أعمالها تكشف عن هشاشة الحياة البشرية، ولديها وعي فريد بالعلاقات بين الجسد والروح، بين الأحياء والأموات، وقد أصبحت بأسلوبها الشعري والتجريبي مبتكرة في النثر المعاصر، كما عبرت الأكاديمية السويدية التي تمنح جائزة نوبل.

ولدت هان كانغ في عام 1970 في مدينة غوانغجو في كوريا الجنوبية، وانتقلت مع عائلتها إلى سيول في سن التاسعة. تأتي من خلفية أدبية، حيث كان والدها روائيًا مشهورًا. بجانب كتاباتها، كرست نفسها أيضًا للفن والموسيقى، وهو ما ينعكس في كامل إنتاجها الأدبي، كما لاحظ رئيس لجنة الجائزة أندرس أولسون.

BREAKING NEWS
The 2024 #NobelPrize in Literature is awarded to the South Korean author Han Kang “for her intense poetic prose that confronts historical traumas and exposes the fragility of human life.” pic.twitter.com/dAQiXnm11z

— The Nobel Prize (@NobelPrize) October 10, 2024

بدأت هان كانغ مسيرتها في عام 1993 بنشر عدد من القصائد في مجلة "الأدب والمجتمع". أما ظهورها الأول في النثر فجاء في عام 1995 مع مجموعة القصص القصيرة "حب يوسو"، تلتها أعمال نثرية أخرى، سواء كانت روايات أو قصص قصيرة. من بين هذه الأعمال تبرز رواية "يداك الباردتان" (2002)، التي تحمل آثارًا واضحة لاهتمام هان كانغ بالفن. يعيد الكتاب إنتاج مخطوطة تركها وراءه نحات مفقود مهووس بصنع قوالب جبسية لأجساد النساء. تتركز الرواية على تشريح الجسم البشري والتلاعب بين الشخصية والخبرة، حيث ينشأ صراع في عمل النحات بين ما يكشفه الجسد وما يخفيه. "الحياة هي ورقة تتقوس فوق هاوية، ونحن نعيش فوقها مثل البهلوانيين المقنعين" كما يؤكد جملة في نهاية الكتاب.

رواية "النباتية"

أتى نجاح هان كانغ الدولي الكبير مع رواية "النباتية" (2007) التي كتبتها في ثلاثة أجزاء، تصور الرواية العواقب العنيفة التي تنجم عندما ترفض بطلتها يونغ هاي الامتثال لقواعد تناول الطعام. يُقابل قرارها بعدم أكل اللحم بردود فعل متنوعة تمامًا. يتم رفض سلوكها بالقوة من قبل زوجها ووالدها المتسلط، ويتم استغلالها جنسيًا وفنيًا من قبل زوج شقيقتها، وهو فنان فيديو يستغل جسدها. في النهاية، تُدخل إلى عيادة نفسية، حيث تحاول أختها إنقاذها وإعادتها إلى حياة "طبيعية". ومع ذلك، تنغمس يونغ هاي في حالة تشبه الذهان تُعبّر عنها من خلال "الأشجار الملتهبة"، رمز لمملكة نباتية جذابة بقدر ما هي خطيرة.

كتاب آخر يعتمد على الحبكة هو "الريح تهب، اذْهَب" من عام 2010، رواية كبيرة ومعقدة حول الصداقة والفن، حيث الحزن والتوق إلى التحول هما حاضران بقوة.

تعاطف هان كانغ الجسدي مع قصص الحياة المتطرفة يعزز من أسلوبها المجازي المتزايد. "دروس يونانية" من عام 2011 هو تصوير ساحر لعلاقة استثنائية بين فردين ضعيفين. امرأة شابة فقدت قدرتها على الكلام بعد سلسلة من التجارب المؤلمة تتواصل مع معلمها في اللغة اليونانية القديمة، الذي يفقد بصره هو الآخر. من عيوبهم المتبادلة، تتطور علاقة حب هشة. الكتاب هو تأمل جميل حول الفقدان، الحميمية والشروط النهائية للغة.

في رواية "أفعال البشرية" (2014)، تستخدم هان كانغ كأساس سياسي لها حدثًا تاريخيًا وقع في مدينة كوانغجو، حيث نشأت هي نفسها وحيث قُتل مئات الطلاب والمدنيين العزل خلال مجزرة نفذها الجيش الكوري الجنوبي في عام 1980. في سعيها لإعطاء صوت لضحايا التاريخ، تواجه الرواية هذا الحدث بتجسيد قاسٍ، وبذلك تقارب نوع أدب الشهادات. أسلوب هان كانغ، الذي يتسم بالرؤية كما هو موجز، ينحرف عن توقعاتنا لهذا النوع، ولديها حيلة خاصة تسمح بأرواح الموتى أن تنفصل عن أجسادهم، مما يسمح لهم بمشاهدة فنائهم. في لحظات معينة، عند رؤية الجثث التي لا يمكن التعرف عليها والتي لا يمكن دفنها، يعكس النص النمط الأساسي لمسرحية "أنتيجون" لسوفوكليس.

في عملها لعام 2016 "الكتاب الأبيض" يسود مرة أخرى الأسلوب الشعري لِـ "هان كانغ". الكتاب هو مرثية مكرسة للشخص الذي كان من الممكن أن يكون الأخت الكبرى للسارد، ولكنه توفي بعد ساعات قليلة من ولادته. من خلال سلسلة من الملاحظات القصيرة، وكلها تتعلق بأشياء بيضاء، يتشكل العمل ككل بصورة ترابطية من خلال هذا اللون الذي يعبر عن الحزن. هذا يجعله أقل روايةً وأكثر نوعًا من "كتاب دعاء علماني"، كما وُصف أيضًا. إذا كانت الأخت المتخيلة قد سُمح لها بالعيش، يبرر السارد، لما سُمح له هو بأن يأتي إلى الوجود. كما أنه في مخاطبة الميتة، يصل الكتاب إلى كلماته الأخيرة: "ضمن هذا الأبيض، كل تلك الأشياء البيضاء، سأتنفس النفس الأخير الذي أطلقته."

ميزة أخرى هي العمل الأخير، "لن نفترق" لعام 2021، الذي يتصل من حيث تصويره للألم بكتاب الأبيض. تستمر القصة في ظل مذبحة حدثت في أواخر الأربعينيات في جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية، حيث قُتل عشرات الآلاف من الأشخاص، بينهم أطفال وكبار السن، بشبهة أنهم متعاونون. يصور الكتاب عملية الحداد المشتركة التي يقوم بها السارد وصديقته إنسيون، اللذان يحملان معهما صدمة مرتبطة بالكارثة التي حلت بأقاربهم حتى بعد وقت طويل من الحدث. بأسلوب تصويري دقيق ومكثف، لا تعبر "هان كانغ" فقط عن قوة الماضي على الحاضر، بل تتبع أيضًا محاولات الأصدقاء المتواصلة لجلب ما سقط في غياهب النسيان الجماعي إلى النور وتحويل صدمتهم إلى مشروع فني مشترك يعطي الكتاب عنوانه. الكتاب، بقدر ما هو عن أعمق أشكال الصداقة، بقدر ما هو عن الألم الموروث، يتنقل بصورة مبتكرة بين الصور الكابوسية للحلم وميل الأدب الشاهد للتحدث بالحقيقة.

يتميز عمل "هان كانغ" بهذه التعرض المزدوج للألم، وهو توافق بين العذاب العقلي والجسدي ذو علاقات وثيقة بالتفكير الشرقي. في رواية "النقاهة" من 2013، يتعلق الأمر بقرحة في الساق ترفض أن تلتئم وعلاقة مؤلمة بين الشخصية الرئيسية وأختها الميتة. لا يحدث أي شفاء حقيقي على الإطلاق، ويظهر الألم كتجربة وجودية أساسية لا يمكن اختزالها إلى أي عذاب عابر. في رواية مثل "النباتية"، لا يتم تقديم تفسيرات بسيطة. هنا، يحدث الفعل المنحرف فجأة وبشكل انفجاري في صورة رفض فارغ، مع بقاء البطلة صامتة. يمكن قول الشيء نفسه عن القصة القصيرة "أوروبا" )2019)، حيث يجذب الراوي الذكر، المتنكر في شكل امرأة، إلى امرأة غامضة انفصلت عن زواج مستحيل. يظل الراوي صامتًا عندما تسأله محبوبته: "إذا كنت تستطيع أن تعيش كما تشاء، ماذا ستفعل بحياتك؟".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی عام

إقرأ أيضاً:

معرض الكتاب يناقش رواية "الخواجاية " للكاتبة فيموني عكاشة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت قاعة فكر وإبداع، مناقشة رواية «الخواجاية» ضمن محور الأعمال الأدبية؛ بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ56، بحضور الناقد الأدبي الدكتور محمد بدوي، والدكتورة شيرين أبو النجا، وأدر الندوة الكاتب سيد محمود.

في البداية؛ رحب سيد محمود؛ بالحضور؛ وأثنى على الرواية، وقال: «نعيش مع سيرة مختلفة، سيرة روائية كما نقرأ على الغلاف، كتبتها "فيموني عكاشة" عن أمها "جيردا" المرأة الهولندية التي عاشت معظم حياتها في مصر منذ قدومها في بدايات خمسينيات القرن الماضي، ورغم صفحات الرواية الثلاث مئة؛ من القطع الكبير، وملحق الصور التي تضيء الرواية وتمنحه حيوية ودفء عائلي، مازال في رحلة حياة "جيردا" الكثير ليروى».

وأشار إلى أن فيموني؛ تفتتح كتابها بإهداء إلى أنور؛ وجيردا؛ وشكر خاص لمجموعة من الأصدقاء والكتاب الذين دعموها حتى خرج الكتاب للنور.

وأوضحت فيموني: أنها تكتب عن أمها، كأنها تكتب عن نفسها، حيث تتقاطع سيرتهما، وما عاشوه رغم اختلاف النشأة، والزمن، والجغرافيا بين مصر وهولندا، فضلًا عن اختلاف الطبائع الشخصية؛ وأضافت: "اكتشفت أمي في عدة مراحل على مدار حياتى، عندما عشت وحدي، وعندما تزوجت، وعندما أنجبت، عرفت حينها قوتها الكامنة في وداعتها الظاهرية، ولكنى عرفتها عن قرب، وعرفت حقيقتها فقط عندما كانت تنتابها حالات التيه؛ حيث كانت النسخة الأكثر وضوحًا من نفسها، بكل ما تحمله من شغف وفرح وألم".

وأكد الدكتور محمد بدوى الناقد الأدبي، أن الكاتبة خلال روايتها تحاول إنتاج حياتها مرة أخرى وإنتاج القيم التي انتمت إليها؛ وأوضح أنه على مدار فصول الرواية يجد مشاعر وتجارب وخبرات متنوعة، تكشف كيف يمكننا أن نعرف أنفسنا من خلال معرفة حقيقة وجوهر الآخر، هذه العلاقة الشائكة والملهمة في ما تفتحه من مسارات ورؤى ومشاعر وأفكار وتصورات مختلفة، تتجسد في مسيرة حياة الأم والابنة كأنهما وجهان لعملة واحدة، صورتان لكل منهما بصمة وملامح خاصة لكن يجمعهما أصل واحد.

وقالت الدكتورة شيرين أبو النجا: "إن الروائية تناولت الحكاية الشفهية بنجاج، وتغطي الفترة من أوائل الستينيات، وصولاً إلى ثورة يناير 2011"؛ وأضافت: الكاتبة لا تستعرض هذا التاريخ، سواء الهولندي أو المصري، إلا من خلال تصوير انعكاساته على الشخصيات التي تحرص الساردة على ذكر أسمائها الحقيقية التي ترد في بعض المواضع على لسان الأم حين تقول: "كان لدي زوج وسيم يحبني كثيراً، ولديَّ عائلة وأحفاد، لا أعلم أين هم جميعاً الآن، لا توجد إلا ابنتي معي وأحياناً ما أرى أبي".

مقالات مشابهة

  • “فكر وإبداع” تناقش رواية "الهامسون" للكاتبة هالة البدري بمعرض الكتاب
  • معرض الكتاب 2025.. رواية "ملكة روما" للكاتبة إيمان فضل
  • تفاصيل حفل توقيع رواية "هودو" لـ دوللي شاهين بمعرض الكتاب
  • فوز مكتبة الإسكندرية بجائزة الشيخ زايد عن دعم الصناعات الإبداعية بمعرض الكتاب الدولي
  • معرض الكتاب يناقش رواية "الخواجاية " للكاتبة فيموني عكاشة
  • كوريا الجنوبية.. ما السيناريوهات التي قد يواجهها الرئيس يون بعد اتهامه بالتمرد؟
  • بحضور أميره فتحي.. توقيع رواية الملثم في معرض الكتاب
  • حفل توقيع رواية «27 يوم جواز» للزميلة آية الله الجافي بمعرض الكتاب
  • العثور على بقايا طيور في محركي طائرة جيجو إير الكورية الجنوبية المنكوبة حسب تقرير
  • معرض الكتاب يناقش رواية «مأساة المترجم» بحضور Joao Reis.. صور