بوابة الوفد:
2024-10-10@13:28:03 GMT

محمود خطاب: 8 مليار دولار حجم محفظة بي تك

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

أكد الدكتور محمود خطاب الرئيس التنفيذي لشركة بي تك، أن محفظة بي تك للتجارة والتوزيع وصلت إلى 8 مليار جنيه.

أضاف خطاب خلال مؤتمر صحفي الخميس، أن هناك وفرة في الإنتاج تزيد عن حاجة الطلب خلال هذه الفترة.

 

.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

«الغرف التجارية»: 30 مليار دولار حصيلة الطروحات خلال 26 شهرا

طالب النائب الدكتور محمد عطية الفيومي أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القليوبية التجارية، بتسريع برنامج الطروحات الحكومية، في ظل المستويات القياسية التي حققتها البورصة، مشيرا إلى أن الفترة الراهنة تتطلب إعادة إحياء منظومة سوق الأوراق المالية بهدف استعادة نشاطها وإعادة التسعير الحقيقي للأسهم بما يتناسب مع حجم الأصول والعائد على المدى الطويل.

الوقت الحالي الأنسب لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية

وأكد «الفيومي»، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أن الوقت الحالي مناسب لنجاح برنامج الطروحات، ولكن الأمر المهم هو الترويج الجيد له، وأن يكون مسئول الطرح من المؤسسات القوية التي لديها أذرع خارج مصر، لجذب مستثمرين أجانب.

أكد أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، أن الظروف العالمية المحيطة وتراجع الاستثمارات الأجنبية عالميا، والتوترات السياسية من المؤكد أنها أثرت على جذب مستثمرين خارجيين لمصر، وبالتالي، أثر على برنامج الطروحات، إلا أن البورصة مؤهلة وقادرة على استيعاب طروحات جديدة.

تنشيط مشاركة القطاع الخاص وتعظيم دوره

أكد أن الحكومة تستعد في الوقت الحالي للمرحلة الرابعة، من برنامج الحكومة المصرية المعروف بـ«الطروحات الحكومية» لمشروعات تمتلكها، إما بالتخارج الكلي أو الجزئي «المشاركة»، أو في البورصة، تؤكد المراحل الثلاثة السابقة إلى أن البرنامج نجح في جذب استثمارات القطاع الخاص، وتنشيط مشاركته.

أضاف الفيومي، أن حصيلة الطروحات الحكومية، في المراحل الثلاثة، المنفذة، بلغت نحو 30 مليار دولار، نتاج الفترة الممتدة منذ مارس 2022 ليونيو 2024، أي في نحو 26 شهرا وفق تقارير حكومية، مشيرا إلى أن المراحل الثلاثة، شهدت طرح 33 عملية طرح، في مقدمتها، طرح حصص ملكية حكومية في شركات وبنوك ومؤسسات مالية مطروحة في البورصة: البنك التجاري الدولي، فوري، أبوقير للأسمدة، موبكو للأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، إي فاينانس.

وطرحت الحكومة، بيع 100% من حصتها، في البويات والصناعات الكيماوية- باكين، و31% من شركة العز الدخيلة للصلب، 10% من الشركة المصرية للاتصالات.

يذكر أن الحكومة المصرية، قد أدرجت «المصرف المتحد»، و«بنك القاهرة»، في برنامج الطروحات الحكومية، ضمن خطط الإصلاح الاقتصادي، وبرنامج صندوق النقد الدولي.

وقرر البنك المركزي المصري طرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية، ويعمل حاليًا على الحصول على الموافقات المطلوبة المتعلقة بالطرح، بما في ذلك موافقات الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية.

ومن المتوقع أن يتم الطرح قبل نهاية الربع الأول من عام 2025، مع مراعاة ظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • معلومات الوزراء: 9.7 مليار دولار قيمة الصادرات غير البترولية خلال الربع الثاني من 2024
  • «الوزراء»: 9.7 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الثاني من 2024
  • 9.7 مليار دولار قيمة الصادرات المصرية غير البترولية خلال 3أ شهر
  • خلال 9 أشهر.. نحو 72 مليار إيرادات البلاد، وإنفاقها 70.3 مليار
  • محفظة قروض بنك QNB تقفز لـ 331.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي
  • الجزائر.. 30 مليار دولار لخلق 450 ألف وظيفة جديدة في 2025
  • «الغرف التجارية»: 30 مليار دولار حصيلة الطروحات خلال 26 شهرا
  • مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية يستعرض محفظة مشاريعه التي تتجاوز قيمتها 200 مليار درهم في مؤتمر البنية التحتية العالمي في سويسرا
  • “بن غاطي للتطوير” تستهدف مضاعفة محفظة مشاريعها العقارية إلى 100 مليار درهم خلال 18 شهرًا