تستعد الفرق البرلمانية بمجلس النواب لدورة خريفية غير عادية تطبعها مستجدات تستدعي تدابير استعجالية لمواجهة استمرار آثار الزلزال، والتضخم والغلاء، والمطالب الاجتماعية المتصاعدة، وتداعيات الفيضانات وانعكاسات الإجهاد المائي والجفاف.

وتشدد المعارضة أن الرهانات والقضايا ذات الأولوية يجب أن تحدد بما يشغل بال الأسر المغربية ويعزز الثقة في المؤسسات في ظل ظهور ظواهر مثل العزوف عن المشاركة السياسية، فيما ترى أحزاب الأغلبية أن الرهانات التي ستواجهها الحكومة معقدة ومتداخلة، على رأسها ضرورة إخراج القوانين المتعلقة بالإضراب والمسطرتين الجنائية والمدنية، والقانون الجنائي، وقانون التقاعد.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

زعماء أحزاب الأغلبية يتشبثون بوحدة الصف ويستحضرون الرهانات الكبرى للدخول السياسي

زنقة 20 | الرباط

عقدت رئاسة الأغلبية الحكومية اجتماعها العادي، برئاسة عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وفاطمة الزهراء المنصوري منسقة القيادة الجماعية للأمانة العامة لحزب الأصالة المعاصرة، ونزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، وبحضور راشيد الطالبي العلمي، ومحمد مهدي بنسعيد، وذلك يوم الأربعاء 05 ربيع الثاني 1446، الموافق لــ 09 أكتوبر 2024، بالرباط.

الأغلبية الحكومية أشادت بتماسك مكونات الأغلبية وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا، وهو ما انعكس بشكل إيجابي على التدبير الحكومي، حيث تقوم الحكومة منذ تنصيبها، بشكل سلس، بتفعيل جميع التزاماتها المتضمنة في البرنامج الحكومي من جهة، ومن جهة أخرى تحرص على التفاعل السريع والايجابي مع كل الإشكالات الطارئة، في احترام كامل للهندسة المالية التي وضعتها الحكومة بهدف ضمان استدامة تمويل الأوراش الاجتماعية.

كما استحضرت الرهانات الكبرى للدخول السياسي الحالي، تجدد انخراطها الكامل، وتعبئة كافة مكوناتها لمواصلة جهودها في إغناء النقاش العمومي الذي يحتضن قضايا الوطن وينتصر للمصلحة العامة، ويسعى إلى انتاج الحلول، مع ما يفرضه الأمر من التحلي العالي بالموضوعية والتجرد، والإيمان بثقافة الاختلاف قناعة وممارسة.

الاغلبية حيت أدوار المعارضة داخل البرلمان، سواء على مستوى المساهمة في النقاش العمومي أو التشريع أو على مستوى الوظيفة الرقابية، بما يعزز الأدوار السياسية للبرلمان كمؤسسة حاضنة للنقاش الديمقراطي ببلادنا.

مقالات مشابهة

  • رئاسة الأغلبية الحكومية تثني على "تماسك" أطرافها عشية الدخول البرلماني
  • زعماء أحزاب الأغلبية يتشبثون بوحدة الصف ويستحضرون الرهانات الكبرى للدخول السياسي
  • أشغال أكبر سد في جهة مراكش تقترب من النهاية
  • زعماء الأغلبية يجتمعون قبل افتتاح البرلمان وهذه أبرز الملفات المطروحة
  • الحوز.. إنقاذ سائح سقط من شلال ستي فاضمة
  • اتفاقيات دولية على طاولة مجلس النواب.. تعرف على أبرز الملفات المطروحة
  • زلزال بقوة 4.7 درجات يضرب جنوب جزر “كرماديك”
  • الحرارة والفيضانات تمنح 2023 لقب الأكثر جفافًا في تاريخ الأنهار العالمية منذ 30 عامًا
  • في عيد ميلاده الـ72.. أبرز الهدايا الفريدة التي حصل عليها فلاديمير بوتين