كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

اختتم مجمع البحوث الإسلامية اليوم فعاليات المقابلات الشخصية لمدرسي ووعاظ الأزهر الشريف المتقدمين لمسابقة الابتعاث إلى الخارج، والتي استمرت على مدار أربعة أيام.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، والسفير ياسر شعبان مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، والدكتور محمد الجندي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، والسفير أحمد فريد نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الثقافية وشئون الوافدين، ونواب رئيس الجامعة وعدد من أساتذة وعمداء كليات جامعة الأزهر.

وقال الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، إن لجنة المقابلات الشخصية ركزت على عدة معايير لتقييم المتقدمين تمثلت في جوانب عدة منها: الثقافة العامة، والسمات الشخصية، والتنمية المهنية، والتطوير والابتكار، والتحصيل العلمي، وذلك لاختيار أفضل العناصر المتقدمة على تمثيل مصر والأزهر الشريف في مختلف دول العالم، مضيفًا أن الابتعاث الخارجي لدول العالم يمثل أحد ركائز رسالة الأزهر الشريف العالمية والتي تولي لها الدولة المصرية اهتمامًا خاصًا لما تمثله من قوة ناعمة لمصر في الخارج.

فيما أوضح الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محمد الجندي، أن مبعوثي الأزهر يقومون بأدوار مهمة سواء على المستوى التعليمي أم الدعوي، ونقل رسالة الأزهر ومنهجه القائم على الوسطية والاعتدال والتسامح والحوار وقبول الآخر واحترام التعددية، إضافة إلى القدرة على مواجهة التحديات المعاصرة التي تختلف باختلاف المجتمعات والدول والثقافات، موضحًا أن لجنة المقابلات حرصت على الشفافية الكاملة في اختيار أفضل المتقدمين في المجالات المختلفة سواء الشرعية أم العلوم الثقافية التي تضمنتها المسابقة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي مجمع البحوث الإسلامية الأزهر الشريف محمد الضويني الأزهر الشریف

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الخارجية يترأس الجانب المصري في أول مشاورات سياسية مع جمهورية الدومينيكان

عقدت أول مشاورات سياسية بين جمهورية مصر العربية، وجمهورية الدومينيكان بعد توقيع اتفاقية إنشاء آليتها بين وزارتي خارجية البلدين فى أبريل الماضي.


يأتي انعقاد المشاورات في إطار الأهمية التي يوليها الوزير الدكتور "بدر عبد العاطي" وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج لتنشيط ملف العلاقات المصرية اللاتينية في مختلف المجالات.


وقد ترأس الجانب المصري - خلال المشاورات التي عقدت افتراضيا - السفير دكتور سامح أبو العينين مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمريكية، بينما ترأس الجانب الدومينيكاني السفير "ريكاردو رويس سيبيدا"، مدير إدارة إفريقيا والشرق الأوسط بالخارجية الدومينيكانية، وذلك بمشاركة ممثلين عن إدارتي فلسطين والسودان.


وتناول الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدومينيكان على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، كما بحثا سبل دفع التبادل التجاري وزيادة حجم الاستثمارات المتبادلة، فضلا عن تكثيف تبادل الزيارات رفيعة المستوى بما يسهم في دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.


وأكد السفير أبو العينين، تطلع مصر لزيادة وتيرة التعاون مع الجانب الدومينيكاني في شتى القطاعات خاصة في مجال السياحة، فضلا عن تعزيز العلاقات الثقافية والتعاون في المسائل القنصلية وقضايا الهجرة واستمرار تبادل التأييد في مختلف المحافل الدولية.


واستعرض الجانبان الرؤى المتبادلة حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في السودان، والتطورات السياسية في أمريكا اللاتينية.


ومن جانبه، أعرب الجانب الدومينيكاني، عن حرصه على مواصلة التنسيق مع مصر إزاء ما تمر به منطقة الشرق الأوسط من تطورات، لا سيما في ضوء محورية الدور المصري بالمنطقة. وفي ختام المشاورات، اتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق المصالح المتبادلة للطرفين.
 

مقالات مشابهة

  • «البحوث الإسلامية» يختتم مراحل اختيار مبعوثي الأزهر لدول العالم
  • مساعد وزير الخارجية يترأس الجانب المصري في أول مشاورات سياسية مع جمهورية الدومينيكان
  • "المنشاوي" يرأس لجنة اختيار المتقدمين لوظائف مديري العموم بجامعة أسيوط
  • المنشاوي يرأس لجنة اختيار المتقدمين لوظائف مديري العموم بجامعة أسيوط
  • البحوث الإسلامية يعلن أسماء الفائزين في المسابقة الثقافية للحج والعمرة لعام 1445هـ
  • «البحوث الإسلامية» يعلن أسماء الفائزين في المسابقة الثقافية للحج والعمرة
  • "البحوث الإسلامية" يعلن أسماء الفائزين في المسابقة الثقافية للحج والعمرة لعام 1445هـ
  • شروط اختيار مدرسي ووعاظ الأزهر لمسابقة الابتعاث إلى دول العالم
  • أمين البحوث الإسلامية: «مئذنة الأزهر» تُعدُّ رافدًا لاستقطاب الوافدين نحو قِبلة العلم