إسبانيا – أعلن النجم الإسباني المخضرم، الماتادور رافائيل نادال البالغ 38 عاما، اعتزاله التنس بعد كأس ديفيس في نوفمبر.

وقال حامل لقب 22 بطولة كبرى، في مقطع فيديو نشره اليوم الخميس عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي: “أنا هنا كي أخبركم بأنني قررت اعتزال التنس، الحقيقة أنني مررت ببعض السنوات الصعبة وخاصة آخر عامين، ولا أعتقد بأنني قادر على اللعب دون قيود”.

وتابع:” هذا بالطبع قرار صعب، واحتجت لبعض الوقت لاتخاذه، لكن في هذه الحياة لكل شيء بداية ونهاية، وأعتقد بأن ذلك هو الوقت المناسب لوضع حد لمسيرتي”.

وواصل: “أشعر بالحماس كون بطولتي الأخيرة ستكون نهائيات كأس ديفيز وأن أمثل بلدي، في واحدة من أسعد اللحظات في مسيرتي كان نهائي كأس ديفيز في إشبيلية عام 2004”.

وأشار: “أشعر أنني محظوظ للغاية لكل ما مررت به، أريد التوجه بالشكر لكل صناعة التنس وكل من له علاقة بالرياضة من زملائي وخاصة المنافسين الكبار لي، قضيت العديد من الساعات معهم، وعشت معهم لحظات سأظل أتذكرها طوال حياتي”.

واستكمل: “بالنسبة لفريقي سيكون الأمر أصعب، فهم مثلوا جزءًا مهمًا للغاية من حياتي وهم بمثابة أصدقاء لي، كانوا بجانبي كل الأوقات التي احتجت إليهم فيها سواء الجيدة أو السيئة، عشنا الكثير معًا”.

وأردف: “العائلة تمثل كل شيء لي، أمي قامت بكل التضحيات الممكنة حت نملك كل شيء، زوجتي تتواجد معي منذ 19 عامًا، شكرًا على كل ما قدمته لي فهي كانت أفضل صاحب لي في الرحلة طوال السنوات الماضية”.

وأضاف: “أن أعود للمنزل وأشاهد ابني يكبر كل يوم، كان ذلك بمثابة القوة التي أبقتني على قيد الحياة، كما أن لدي علاقة قوية بشقيقتي، وعمي كان السبب وراء لعبي التنس، بفضله نجحت في تجاوز العديد من اللحظات الصعبة في مسيرتي، ووالدي كان مصدر إلهام بالنسبة لي أشكره كثيرًا”.

وختم: “في النهاية الجماهير لا يمكنني أن أشكركم بما يكفي، منحتوني طاقة احتجت إليها في كل لحظة، كل ما مررت به كان بمثابة حلم يتحقق، أرحل الآن بسلام ذهني تام بأنني قدمت أفضل ما لدي، شكرًا لكم جميعا”.

وحصل نادال على 22 لقبا في الفردي بالبطولات الأربع الكبرى بينها 14 لقبا في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس).

وتلعب إسبانيا في ربع نهائي كأس ديفيس مع هولندا في 19 نوفمبر المقبل، وبحال فوزها تواجه المتأهل بين ألمانيا وكندا، فيما يقام النهائي في 24 منه.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يعلن رسمياً مقتل هاشم صفي الدين ويدعو اللبنانيين لمواجهة “حزب الله”

شمسان بوست / متابعات:

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي مساء امس الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي تمكن من اغتيال هاشم صفي الدين الخليفة المحتمل لأمين عام “حزب الله” الذي اغتالته إسرائيل أيضا، حسن نصر الله.

وقال نتنياهو: “نجحنا باغتيال حسن نصر الله، وكذلك وريثه (هاشم صفي الدين) ووريث وريثه (لم يذكر اسمه)”.

ويعتبر هذا أول إعلان إسرائيلي رسمي صريح باغتيال هاشم صفي الدين، الرجل الثاني في “حزب الله” اللبناني ورئيس مجلسه التنفيذي، الذي كانت الأنباء تضاربت حول مقتله في هجوم إسرائيلي على بيروت.

وفي وقت سابق، كان وزير الدفاع يوآف غالانت، قد رجح أنه تم اغتيال صفي الدين، والذي كان قد استُهدف بسلسلة غارات إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، يوم الجمعة الماضي، وذلك في تصريحات صدرت عنه خلال إجرائه تقييما للوضع شمالي إسرائيل، وزعم أن “حزب الله بات بلا قدرات نارية كبيرة”.

واستغل نتنياهو هذا السياق لتحريض اللبنانيين على اتخاذ موقف ضد “حزب الله”، في بيان مصور تحدث فيه باللغة الإنجليزية، ملوحا بأن الاستمرار في دعم الحزب سيؤدي إلى “المزيد من الفوضى والمعاناة للبنان”، وقال: “عليكم أن تضعوا أمامكم فرصة لإنقاذ لبنان قبل أن يقع في هاوية من الدمار والمعاناة مثلما حدث في غزة”.

وقال إن “إسرائيل انسحبت من لبنان قبل 25 عاما”، زاعما أن “الدولة التي احتلت لبنان عمليا لم تكن إسرائيل، بل إيران”. وأضاف: “إيران، تمول وتسلح حزب الله ليخدم مصالحها – على حساب لبنان. لقد حول حزب الله لبنان إلى مخزن للأسلحة والذخائر وقاعدة عسكرية متقدمة لإيران”.

وأضاف أنه “بعد يوم واحد فقط من السابع من أكتوبر 2023، انضم حزب الله إلى الحرب ضد إسرائيل. وشن هجوما مفاجئا على مدننا ومواطنينا. منذ ذلك الحين، أطلق أكثر من 8000 صاروخ على إسرائيل، وقتل مدنيين بلا تمييز”، علما بأن “حزب الله” انضم إلى الحرب لـ”إسناد” غزة عبر استهداف مواقع للجيش الإسرائيلي.

وتابع: “قررت إسرائيل إنهاء هذا الوضع. قررنا أن نفعل كل ما يلزم لإعادة مواطنينا إلى بيوتهم بأمان”، وزعم أن “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها. لإسرائيل الحق في النصر! وإسرائيل ستنتصر بالفعل!”، على حد قوله.



وخلص نتنياهو إلى أن “حزب الله اليوم أضعف مما كان عليه منذ سنوات عديدة”، ثم خاطب نتنياهو الشعب اللبناني قائلا: “الآن أنتم، مواطنو لبنان، تقفون عند مفترق طرق مهم. الخيار بيدكم. يمكنكم استعادة دولتكم. يمكنكم إعادتها إلى مسار السلام والازدهار”، وهدد: “إذا لم تفعلوا ذلك، سيستمر حزب الله في محاولاته لمقاتلة إسرائيل على حسابكم. لا يهمه ما إذا كان لبنان سيجر إلى حرب أوسع”.



وأضاف: “جميعكم تعانون بسبب الحرب العبثية لحزب الله ضد إسرائيل”، وواصل تحريضه قائلا: “أسأل كل أم وأب في لبنان سؤالا بسيطا: هل يستحق الأمر كل هذا؟ لأن الأمور لا يمكن أن تكون على هذا النحو. أنا أعلم أنكم تريدون مستقبلا أفضل لأبنائكم”.

وأكد: “لذلك، اليوم أتحدث إليكم جميعا. هناك طريق أفضل – أفضل لأبنائكم، ولمدنكم، ولقراكم، ولبلدكم. أنتم تستحقون أن تعيدوا لبنان إلى أيام السلام. تستحقون لبنان مختلفا، وحذر من أنه: “لا تسمحوا لهؤلاء بتدمير مستقبلكم أكثر مما دمروا بالفعل”.



وتابع: “قوموا باستعادة دولتكم. أنتم أمام فرصة لم تكن لديكم منذ عشرات السنين، فرصة للاعتناء بمستقبل أطفالكم وأحفادكم. هناك فرصة أمامكم لإنقاذ لبنان قبل أن يقع في هاوية من حرب طويلة تؤدي إلى دمار ومعاناة مثل غزة”.

واختتم تصريحاته مخاطبا اللبنانيين: “حرروا دولتكم من حزب الله لكي تنتهي هذه الحرب. حرروا أنفسكم من حزب الله لكي تتمكن دولتكم من الازدهار مرة أخرى، وكي لا تعرف الأجيال القادمة من الأطفال اللبنانيين والأطفال الإسرائيليين حربا أو إراقة دماء”.

مقالات مشابهة

  • بعد اعتزاله.. ما كلمة السر في تربع رافائيل نادال على عرش التنس؟
  • نادال يعلن اعتزاله التنس بعد تحقيقه 22 لقبًا
  • ارحل الآن بسلام.. الإسباني رافائيل نادال يعلن اعتزاله التنس في رسالة مؤثرة
  • بالفيديو.. رافاييل نادال يعلن اعتزاله ميادين التنس
  • بعد مسيرة حافلة بالألقاب.. رفائيل نادال يعلن اعتزاله مباشرة بعد خوضه كأس ديفيز
  • عاجل.. رافائيل نادال يعلن اعتزال التنس نهائيًا
  • أسطورة التنس الإسباني رافاييل نادال يعتزل اللعب نهاية الموسم
  • رسميًا.. رافاييل نادال يعلن اعتزاله
  • نتنياهو يعلن رسمياً مقتل هاشم صفي الدين ويدعو اللبنانيين لمواجهة “حزب الله”