خلال زيارته لمحافظة الأقصر اليوم، الخميس، حرص الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه على زيارة عدد من المنشآت التعليمية بالمحافظة، للاطمئنان على سير وانتظام العملية التعليمية، ومتابعة تطبيق ما تم اتخاذه من إجراءات وخطوات من جانب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتعامل مع المشكلات الخاصة بالكثافات الطلابية داخل الفصول، وكذا التعامل مع ملف سد العجز في أعداد المعلمين.

وفى هذا السياق، أكد رئيس الوزراء ما توليه الدولة من اهتمام لملف التعليم، والعمل على بذل المزيد من الجهود التي من شأنها أن تسهم في تطوير المنظومة التعليمية والنهوض بمختلف الجوانب الخاصة بمكوناتها، وصولا لتحقيق أهداف التنمية البشرية المرجوة في هذا الصدد. 

واستهل رئيس الوزراء الجولة، بتفقد المدرسة الثانوية بنات بمدينة الأقصر، حيث كان في استقباله ومرافقوه  منال فهمي، مديرة المدرسة، التي قدمت شرحا مفصلا حول المدرسة ومكوناتها، حيث أوضحت أن المدرسة مزودة بشاشات تفاعلية في كل الفصول، وبها معمل للحاسب الآلي، ومكتبة، وأنها تضم 1529 طالبة، موزعين على 32 فصلا، بمتوسط كثافة 48 طالبة بالفصل الواحد، وذلك في ضوء تطبيق العديد من الإجراءات الخاصة بالتعامل مع مشكلة زيادة الكثافة الطلابية، وهو ما ساهم فى التخفيف من حدة الكثافات الطلابية داخل الفصول، وتحقيق الاستفادة بشكل أكبر للطالبات، حيث كان عدد الفصول قبل تطبيق الإجراءات يصل إلى 27 فصلا، بمتوسط كثافة 60 طالبة بالفصل الواحد.

وشملت جولة رئيس الوزراء بالمدرسة تفقد عدد من الفصول للتأكد من تطبيق الإجراءات المتخذة بهدف تخفيض الكثافات الطلابية، كما أجرى حواراً ودياً مع عدد من الطالبات  من طلاب الصف الأول الثانوي حول الكثافة الطلابية داخل الفصول، حيث أوضحوا أن الكثافات تتراوح حاليا من 37 إلى 48 طالبة فى الفصل الواحد، بعد أن كانت تصل إلى 70 طالبة فى الفصل، كما أشادت الطالبات بالاستراتيجية الجديدة للتعليم، ودخولهن العام الدراسي على كثافات أقل مما يسهم فى زيادة حجم الاستفادة والتحصيل للمواد التعليمية.

كما استمع رئيس الوزراء لشرح من أحد المعلمين حول سير العملية التعليمية بالمدرسة وأساليب تطبيق استراتيجية التعليم الجديدة، وما تتضمنه من متابعة وتقييم أسبوعي للطلاب، حيث اطلع على عدد من التقييمات الأسبوعية للطالبات، كما شاهد ما يتم عرضه على الشاشات الإلكترونية من مواد تعليمية من خلال موقع وزارة التربية والتعليم.

وقالت منال فهمي، مديرة المدرسة، خلال الجولة، إن تطبيق العديد من الإجراءات ساهم فى التخفيض من حدة الكثافات الطلابية، وكذا سد العجز فى عدد المعلمين، وهو ما ساهم بشكل كبير فى عودة الكثير من الطالبات للمدرسة وانتظامهن بها، وهو أيضا ما لاقى إشادة من جانب أولياء الأمور حول ما يتم تطبيقه من إجراءات وتنوع فى العديد من الأنشطة والفعاليات التى يشارك بها الطلاب، وكذا تخفيف الضغط عن كاهلهم فيما يتعلق بالدروس الخصوصية، وذلك من خلال تنفيذ المدرسة لعدد من المجموعات المدرسية المخفضة خلال الفترات المسائية بالمدرسة.

وانتقل رئيس الوزراء، لفصل من فصول الصف الثاني الثانوية، حيث أشار الطالبات إلى أن كثافة الطالبات داخل الفصل انخفضت بنسبة تقترب من الـ 50% مقارنة بالعام الماضى، حيث كانت تصل كثافة الفصل إلى 70 طالبة.

وأشاد رئيس الوزراء، خلال جولته، باستخدام الأدوات التكنولوجية فى العملية التعليمية، كما شملت الجولة تفقد معمل الحاسب الآلي، حيث تمت الإشارة إلى أنه يتم توزيع الطالبات على عدد الأجهزة المتواجدة بالمعمل على فترات بما يمكن من تحقيق الاستفادة لجميع الطالبات.

وخلال الجولة، أشار محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى قيامه بالعديد من الجولات الميدانية للمدارس على مستوى المحافطات لمتابعة ما يتم تنفيذه من إجراءات وخطوات على أرض الواقع للتعامل مع مشكلات زيادة الكثافات الطلابية داخل الفصول، وكذا العجز فى أعداد المعلمين، مؤكداً الاستمرار فى اتخاذ ما يلزم من قرارات وإجراءات من شأنها أن تسهم فى الارتقاء بمختلف جوانب العملية التعليمية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العملیة التعلیمیة الکثافات الطلابیة رئیس الوزراء عدد من

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الزقازيق ونائبه يتابعان انتظام سير العملية التعليمية

تفقد الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، عدد من الكليات وهي (طب وجراحة الفم والأسنان ، وكلية الصيدلة، وكلية الآداب) وتابع انتظام سير العملية التعليمية بهذه الكليات يرافقه الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.  


تفقد رئيس الجامعة كلية طب وجراحة الفم والأسنان، حيث كان في استقباله الدكتور وليد عبد الله عميد الكلية، والوكلاء وعدداً من أعضاء هيئة التدريس، ومديرة الكلية، وتابع العيادات الخاصة بكلية طب وجراحة الفم والأسنان، واستطلع آراء المرضى حول جودة الخدمات الطبية المقدمة لهم، وأكد حرص الجامعة على تقديم كافة أشكال الدعم للعيادات الطبية لما لها من دور فى تقديم خدمات تعليمية وتدريبية للطلاب، وخدمات طبية للمرضى، كما تفقد المدرجات والقاعات الدراسية ومعامل الكلية، والمنشآت والمباني الأكاديمية للتأكد من ملائمتها لاستقبال الطلاب، مشيداً بما شاهده خلال الجولة من انتظام الدراسة وتواجد أعضاء هيئة التدريس وسط أبنائهم الطلاب لتوفير بيئة تعليمية متميزة لهم.


كما تفقد رئيس الجامعة كلية الصيدلة، وكان في استقباله الدكتورة أمل الجندى القائم بأعمال عميد الكلية، والدكتورة ميرڤت عسكر نائب رئيس الجامعة الأسبق، والوكلاء، ومنسق برنامج صيدلة إكلينيكية، وأعضاء هيئة التدريس، ومدير عام الكلية، وعدد من الطلاب، حيث قام بتفقد المدرجات ، وقاعات محاضرات برنامج الصيدلية الإكلينيكية، ومعامل الكمبيوتر، كما تفقد معرض الأنشطة الطلابية الذي يضم (أعمال فنية ، وأنشطة الجوالة ، وفريق المسرح، وأنشطة اتحاد طلاب الصيدلة المصري)، وتعرف على دورهم فى الخدمة المجتمعية وعلى الجوائز التى حصلت عليها كلية الصيدلة فى كافة الأنشطة الطلابية.


ووجه كلمة ترحيب إلى طلاب المستوى الأول وحثهم على التميز العلمي ليكونوا صيادلة متميزين قادرين على ابتكار أدوية جديدة  تخدم المرضى والمجتمع، كما قام بتفقد الحديقة الأمامية للكلية وتم التقاط صور تذكارية مع إدارة الكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والجهاز الإداري.

رئيس جامعة الزقازيق ومحافظ الشرقية يشهدان حفل استقبال الطلبة المصريين والوافدين

اختتم رئيس الجامعة جولته بزيارة كلية الآداب، حيث كان في استقباله الدكتور عماد عبد الرازق عميد الكلية، والوكلاء ورؤساء الأقسام، ليتفقد عدداً من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية من بينها افتتاح معرض الكتاب الذى ضم عدد كبير من الكتب العلمية والأدبية والفنية، وإقامة معرض فني لإبداعات الطلاب في الفنون التشكيلية يحتوي على لوحات ومناظر من الطبيعة وبورتريهات ولقطات وصور من المجتمع المصري.

 

وفي ختام الجولة، حرص رئيس الجامعة على التعرف على آراء الطلاب حول العملية التعليمية هذا العام، داعياً إياهم إلى  الاستفادة الكاملة من الفرص التعليمية والأنشطة الطلابية التي تقدمها الجامعة، متمنياً لهم التوفيق والسداد في العام الدراسي الجديد.

1000136239 1000136236 1000136242 1000136250 1000136253 1000136247 1000136227 1000136256 1000136230 1000136262 1000136221 1000136259 1000136212 1000136268 1000136271 1000136224 1000136265 1000136218 1000136209 1000136274 1000136206 1000136200

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتابع سير وانتظام العملية التعليمية بالأقصر
  • رئيس الوزراء يتابع سير وانتظام العملية التعليمية خلال زيارته للأقصر
  • مديرة مدرسة بالأقصر لـ«رئيس الوزراء»: استراتيجية التعليم خفضت حدة الكثافات الطلابية
  • رئيس الوزراء يتابع انتظام العملية التعليمية وجهود خفض كثافة الفصول في الأقصر
  • خلال زيارته لمحافظة الأقصر اليوم: رئيس الوزراء يتابع سير وانتظام العملية التعليمية.. والكثافات الطلابية وسد العجز المعلمين
  • رئيس الوزراء يتابع انتظام العملية التعليمية بمدرسة الأقصر الثانوية بنات| صور
  • مدبولي يتابع سير وانتظام العملية التعليمية بالأقصر
  • "مدبولي" يتابع إجراءات التعامل مع الكثافات الطلابية وعجز أعداد المعلمين في الأقصر
  • رئيس جامعة الزقازيق ونائبه يتابعان انتظام سير العملية التعليمية