تعيش ولاية فلوريدا الأمريكية كارثة طبيعية كبيرة بعدما ضربها إعصار "ميلتون" الذي يُصنف من بين الأعاصير الأشد خطورة في تاريخ الولاية.

الإعصار تسبب في دمار واسع النطاق وانقطاع الكهرباء عن ملايين المنازل والشركات، بالإضافة إلى تشكيل العديد من الأعاصير المحلية التي زادت من حجم الأضرار.

إعصار ميلتون يصل اليابسة ويقطع الكهرباء عن ملايين

ضرب إعصار ميلتون ولاية فلوريدا، حيث وصل اليابسة على الساحل الغربي للولاية مساء الأربعاء بسرعة رياح بلغت 195 كيلومترًا في الساعة، مما صنفه كإعصار من الفئة الثالثة.

ومع تقدم الإعصار نحو الداخل، انخفضت سرعته إلى 165 كيلومترًا في الساعة، محولًا إياه إلى إعصار من الفئة الثانية، لكنه لا يزال يشكل تهديدًا كبيرًا للمناطق التي يمر بها. ووفقًا للمركز الوطني للأعاصير، انقطعت الكهرباء عن نحو 1.8 مليون منزل وشركة، ومن المتوقع أن يعبر الإعصار شبه الجزيرة خلال الليل باتجاه المحيط الأطلسي.

دمار واسع وأعاصير محلية تخلّف قتلى

أفادت السلطات المحلية أن إعصار ميلتون أدى إلى نشوء 19 إعصارًا محليًا على الأقل، ما أسفر عن تدمير نحو 125 منزلًا متنقلًا في منطقة تامبا وما حولها. كما أكدت قناة NBC News مقتل شخصين في فورت بيرس، وهي واحدة من المناطق التي ضربها 17 إعصارًا محليًا ناجمًا عن العاصفة.

تغيّر تصنيفات الأعاصير

وصف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، إعصار ميلتون بأنه "الأخطر في تاريخ ولاية فلوريدا".

وأشار إلى أن هذا الإعصار قد يدفع خبراء الطقس لمراجعة نظام تصنيف الأعاصير المعتمد حاليًا، معتبرًا أن قوته غير المسبوقة ربما تتطلب إضافة فئة جديدة أعلى من الفئة الخامسة الحالية.

ورغم التحديات، أشار شراقي إلى أن استعدادات الولاية كانت على مستوى عالٍ من الكفاءة، ما ساهم في تقليل الخسائر البشرية المتوقعة، إلا أن الخسائر المادية تظل كبيرة.

توقعات باستمرار التأثير حتى مساء الخميس

من المتوقع أن يستمر تأثير إعصار ميلتون حتى مساء الخميس، حيث سيتجه نحو المحيط الأطلسي. وبحسب التوقعات، فإن الأضرار التي خلفها الإعصار ستكون ضخمة، فيما تواصل فرق الطوارئ العمل على تقييم حجم الدمار وإعادة الكهرباء للمناطق المتضررة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إعصار ميلتون فلوريدا إعصار ميلتون في فلوريدا أمريكا إعصار میلتون

إقرأ أيضاً:

إعصار ميلتون يشتد إلى الفئة القصوى مع تقدمه من فلوريدا

اشتدّت قوة الإعصار ميلتون مجدّداً الثلاثاء إلى الفئة القصوى مع بلوغ سرعة الرياح المصاحبة له 270 كلم/ساعة، بحسب ما أعلن المركز الأميركي للأعاصير الذي حذّر من أنّ الإعصار المدمّر يواصل تقدّمه في خليج المكسيك نحو ولاية فلوريدا.

وقال المركز إنّه "من المرجّح أن تحدث تقلبات في قوة ميلتون أثناء تقدّمه عبر خليج المكسيك الشرقي، لكن من المتوقع أن يكون ميلتون إعصاراً كبيراً وخطراً عندما يصل إلى الساحل الغربي الأوسط لفلوريدا مساء الأربعاء".
ومن المتوقع أن يبلغ ميلتون اليابسة في فلوريدا ليل الأربعاء-الخميس.

وسبق لميلتون أن بلغ هذه الفئة القصوى قبل أن تتراجع قوّته إلى الفئة الرابعة على مقياس سافير-سيمبسون المكوّن من خمس فئات تصاعدية.
وحذّر الرئيس جو بايدن سكّان المناطق المهدّدة في فلوريدا بالإعصار من أنّهم قد يواجهون "أسوأ عاصفة" تضرب ولايتهم "منذ قرن".
ويتحرّك الإعصار حالياً في خليج المكسيك من الجنوب الغربي باتجاه الشمال الشرقي.

والثلاثاء، قال رون ديسانتيس، حاكم ولاية فلوريدا الواقعة جنوبي شرق الولايات المتحدة، إنّ "شبه جزيرة فلوريدا بأكملها تخضع لشكل من أشكال المراقبة أو الإنذار".

وعلى هامش اجتماع ترأسه اجتماعا في البيت الأبيض لبحث الاستعدادات لمواجهة الإعصار المدمر، قال بايدن إنّ ميلتون قد يكون "أسوأ عاصفة تشهدها فلوريدا منذ قرن".

وأضاف الرئيس مخاطباً سكّان ثالث أكبر ولاية في البلاد من حيث عدد السكان "عليكم الإخلاء الآن، إنها مسألة حياة أو موت".

أخبار ذات صلة بلينكن يلغي رحلته إلى ألمانيا بسبب إعصار ميلتون بالفيديو.. لقطات من الأقمار الاصطناعية لعين الإعصار "ميلتون" المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • جحيم في فلوريدا.. الإعصار «ميلتون» يضرب الولاية الأمريكية ويحولها إلى دمار وحطام |فيديو
  • مشاهد مرعبة.. لحظة وصول إعصار ميلتون ولاية فلوريدا (فيديو)
  • إعصار ميلتون «المميت» يضرب اليابسة في ولاية فلوريدا الأمريكية
  • فيديو.. شاهد لحظة وصول إعصار ميلتون ولاية فلوريدا
  • أكبر عملية إجلاء في تاريخ ولاية فلوريدا.. التفاصيل الكاملة لاعصار ميلتون
  • سكان ولاية فلوريدا الأميركية ينزحون هرباً من إعصار ميلتون
  • إعصار ميلتون يشتد إلى الفئة القصوى مع تقدمه من فلوريدا
  • الإعصار ميلتون الغاضب يهدد فلوريدا
  • أصدار أوامر أخلاء لمليون شخص بعد أقتراب إعصار ميلتون من ولاية فلوريدا