تستعرض وزارة الموارد البشرية والتوطين، مجموعة مبادرات رئيسية للتحول الرقمي في خدماتها، خلال مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية 2024، الذي ينطلق في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري.

وتعكس المشاركة الواسعة للوزارة، ضمن منصة الحكومة الاتحادية في المعرض، تجربتها الرائدة في تبني الحلول الرقمية، والاستفادة من مخرجات الذكاء الاصطناعي، بما يدعم خطواتها نحو تصفير البيروقراطية، وتطوير خدماتها وتعزيز تجربة المتعاملين، والمساهمة في جهود ريادة الدولة وتنافسيتها، في الخدمات الحكومية وترسيخ مكانتها في صدارة الاقتصاد الرقمي العالمي.

وتعرض الوزارة عبر شاشاتها التفاعلية، الخدمات التي يوفرها تطبيقها الذكي، الذي يمكن المنشآت والعمال والعمالة المساعدة، من إجراء كافة المعاملات ضمن متطلبات الأمان والموثوقية والخصوصية، بكل سهولة ويسر، وإبقاء أصحاب العمل على اطلاع بشكل استباقي على حالة منشآتهم، والعاملين فيها، ما يحقق لهم عدم التعرض للغرامات أو المخالفات، إضافة إلى تمكين العمال من التعرف على حقوقهم وواجباتهم والتواصل مع الوزارة بشكل مباشر، وغيرها من الخدمات.

أخبار ذات صلة بدور القاسمي: «ملتقى المكتبات الإماراتية» منصة جديدة للتحول الرقمي انطلاق القمة السنوية لموارد الحكومة والشباب في دول «التعاون»


كما تعرض الوزارة، «نموذج محاكاة سوق العمل»، و«مشروع الذكاء الاصطناعي في نظام توزيع الحصص» (تصاريح استقدام العمالة للشركات)، و«مشروع الاعتماد الآلي». وتتيح منصة الوزارة للجمهور الاطلاع على «مشروع التفويض الإلكتروني»، وعلى خدمات «باقة العمل»، باعتبارها واحدة من أهم مخرجات برنامج «تصفير البيروقراطية الحكومية وتعزيز الخدمات»، فيما تعرض الشاشات التفاعلية للوزارة «مرصد سوق العمل». يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتوطين، هي أول جهة اتحادية تنقل كامل أنظمتها وخدماتها، من مركز بيانات الوزارة الرئيسي إلى البيئة السحابية للشبكة الاتحادية بهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (FEDnet)، توافقاً مع خطتها الاستراتيجية في التحول الرقمي، وتوسيع الخدمات الرقمية الآمنة.
كما تواصل الوزارة خدمة عملائها عبر موقعها الإلكتروني وتطبيق واتس آب، إضافة إلى التطبيق الخاص ببرنامج «نافس» والذي ساهم في تحقيق طفرة حقيقية في أعداد المواطنين العاملين بالقطاع الخاص.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الموارد البشرية والتوطين التحول الرقمي

إقرأ أيضاً:

“الموارد البشرية” تدشّن تطبيق الأفراد الموحّد في نسخته الثانية

بحضور عدد من أصحاب المعالي وممثلي الجهات الحكومية، دشن مساعد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للخدمات المشتركة إسماعيل بن أحمد الغامدي اليوم تطبيق الوزارة الموحد للأفراد في نسخته الثانية، وذلك في الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة بمقر الوزارة في مدينة الرياض.
ويهدف التطبيق إلى توفير تجربة رقمية فريدة ومميزة للمستفيدين من خلال حزمة من الخدمات التي تشرف عليها مختلف قطاعات الوزارة، متمثلة في العمل، والتنمية الاجتماعية، والخدمة المدنية.
ويتميز التطبيق باستخدام أفضل الممارسات في جوانب استخدام التقنية الناشئة والذكاء الاصطناعي والخدمات التقنية؛ إذ يمكّن التطبيق في نسخته الثانية من إصدار الهوية الرقمية لموظفي القطاع الخاص، وتوفير خدمة الاتصال المرئي للأشخاص ذوي الإعاقة، ويوفر أيضًا أكثر من 40 خدمة تستهدف شرائح متعددة في المجتمع.
كما يتضمن السياسات العامة لأنظمة العمل وحقوق وواجبات العاملين في القطاعين العام والخاص.
يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تسعى حثيثًا إلى تحقيق استراتيجيتها في مجال التحول الرقمي؛ لتقديم خدمات رقمية مبتكرة لجميع المستفيدين، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية 2030.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. "الاتحادية للضرائب" تستعرض مبادراتها الرقمية في "جيتكس"
  • “الاتحادية للضرائب” تُسلط الضوء على مبادراتها للتحول الرقمي خلال “جيتكس”
  • “الموارد البشرية والتوطين” تطلق خدمات معززة بالذكاء الاصطناعي خلال “جيتكس”
  • الشرقية.. تعاون بين الموارد البشرية وأكنان لتمكين الأيتام من ذوي الظروف الخاصة
  • وزيرة التضامن توجه بتعزيز التحول الرقمي وتحسين الأداء لتحقيق التنمية
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدشّن تطبيق الأفراد الموحّد في نسخته الثانية
  • “الموارد البشرية” تدشّن تطبيق الأفراد الموحّد في نسخته الثانية
  • كامل الوزير يستعرض خدمات منصة مصر الصناعية الرقمية أمام البرلمان
  • "المحترفين" و MBME تطلقان منصة رقمية مبتكرة بالذكاء الاصطناعي