نيودلهي- رويترز

قال مسؤولان في قطاع الدفاع إن الهند أقرت خططا لبناء غواصتين هجوميتين تعملان بالطاقة النووية من فئة جديدة في إطار مشروع من المتوقع أن تبلغ تكلفته نحو 450 مليار روبية (5.4 مليار دولار).

وفي الوقت الذي تسعى فيه الهند جاهدة لتحديث جيشها في مواجهة الوجود الصيني المتنامي في منطقة المحيط الهندي، تركز على تعزيز القدرات البحرية وتحسين القدرة على تصنيع الأسلحة محليا.

وأضاف المسؤولان، اللذان تحدثا شريطة عدم نشر أسمائهما، أن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي أعطت الضوء الأخضر لأول غواصتين من فئة جديدة من أصل ست غواصات تعتزم البحرية الهندية تصنيعها، لكنهما لم يحددا مواعيد التسليم.

وتعد الغواصات الهجومية من أقوى الأسلحة البحرية في العالم لأنها أسرع وأكثر هدوءا وقادرة على البقاء تحت الماء لفترة أطول من الغواصات التقليدية التي تعمل بالديزل، وهو ما يجعل اكتشافها أصعب.

ولا يصنعها حاليا إلا عدد قليل من الدول، مثل الصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

روسيا تحذر واشنطن وحلفاءها من الصدام العسكري المباشر بين القوى النووية

9 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن مستوى الخطر النووي في العالم زاد بشكل خطير، محذرة في الوقت ذاته الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها من العواقب الكارثية التي يمكن أن يؤدي إليها الصدام العسكري المباشر للقوى النووية.

وقالت زاخاروفا للصحفيين: “نلاحظ أنه في الوقت الحالي، نتيجة للسياسة المدمرة للغرب، الذي يمكن أن تؤدي أفعاله إلى صدام عسكري مباشر بين القوى النووية، ارتفع مستوى الخطر النووي بشكل خطير”.

وتابعت: “نحن نحذر بوضوح الولايات المتحدة وأعضاء الناتو الآخرين الذين يتبعون المسار الأمريكي حول هذا الموضوع، بدلا من اتباع هذا المسار دون تفكير، يجب أن تعودوا إلى رشدكم وتدركوا تمامًا العواقب الكارثية التي ينطوي عليها خطهم الاستفزازي والخطير للغاية”.

واقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي، بشأن الردع النووي، مناقشة القضية المتعلقة بتحديث أسس سياسة الدولة في مجال الردع النووي.

وقال بوتين إن روسيا تحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية في حالة العدوان، بما في ذلك إذا كان العدوان، باستخدام الأسلحة التقليدية، يشكل تهديدا خطيرا للسيادة، وأضاف أنه من المقترح اعتبار العدوان من جانب دولة غير نووية بمشاركة دولة نووية بمثابة هجوم مشترك على روسيا الاتحادية.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا. ووفقا له، فإن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي متورطان بشكل مباشر في الصراع، بما في ذلك ليس فقط من خلال توفير الأسلحة، ولكن أيضًا من خلال تدريب الأفراد في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • روسيا تحذر واشنطن وحلفاءها من الصدام العسكري المباشر بين القوى النووية
  • الهند تريد الدخول في سوق صناعة الأسلحة وتصديرها فما القصة؟
  • "سي إن إن": الولايات المتحدة لم تستبعد استخدام روسيا الأسلحة النووية في أوكرانيا عام 2022
  • كوريا الشمالية تهدد جارتها الجنوبية باستخدام الأسلحة النووية
  • رئيس بيلاروسيا: لن نتردد في استخدام الأسلحة النووية ضد من يهدد أراضينا
  • الغواصات النووية في أميركا تتعثر.. والصين تشهد حالة غرق
  • بيونغ يانغ تتوعد.. زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام القوة النووية
  • حامد بن زايد: استكشاف فرص استثمارية جديدة بين الإمارات والهند
  • رجل دين تركي: من الواجب علينا زيادة قدراتنا في الأسلحة النووية